- Advertisement -

فوائد زيت اللافندر للشعر المذهلة وطريقة استخدامه

فوائد زيت اللافندر للشعر مثيرة للاهتمام، إذ أنه واحد من الزيوت الأساسية العطرية التي تستخدم في العناية بالجمال وبما في ذلك الشعر على وجه الخصوص، وبينما أصبحت الزيوت الأساسية علاجات منزلية شائعة بشكل متزايد، أصبح الخزامى من الزيوت العطرية المفضلة على نطاق واسع، لما تتميز به استخدامات عديدة ورائحة عطرة كونها مصنوعة مباشرة من نبات اللافندر، باستخدام تقنيات التقطير الخاصة ، يأتي المنتج النهائي عبارة عن مستخلص عالي التركيز من مركبات اللافندر المفيدة ، مليء بالفوائد الصحية والجمالية، حيث تشير الدراسات أنه يحمل الكثير من الفوائد للشعر ويعتني به من الجذور حتى الأطراف. 

 

قد يهمك أيضا: زيت اللافندر للجسم

فوائد زيت اللافندر للشعر 

يحتوي زيت اللافندر على عدة خصائص فريدة، يمكنها أن تعزز صحة الشعر، ومن أبرزها: 

  1. يساعد على زيادة نمو الشعر: حصد هذا الزًيت مؤخرًا الكثير من الاهتمام بفضل قدرته على تعزيز نمو الشعر، وهو ما أثبتته دراسة أجريت في 2016، والتي أكدت على فعاليته ليس فقط في تحفيز نمو الشعر ولكن أيضًا في زيادة كثافته مقارنة بالمعتاد، وتظهر نتائجه بشكل أكبر عند تطبيقه مباشرة على الفروة، كما أشارت بعض الدراسات إلى قدرته في المساعدة على علاج مشكلة الصلع والثعلبة. 
  2. محاربة الميكروبات: يتوفر في هذا الزًيت خصائص مضادة للميكروبات، وهو ما يجعله يساعد في منع تكوين ونمو البكتيريا والفطريات، عند تطبيقه على فروة الرأس أو الشعر مما يمنع العديد من المشاكل الشائعة مثل الحكة، القشرة وأيضًا الالتهابات. 
  3. منع ظهور القمل والقضاء عليه: حيث أفادت دراسة أقيمت في عام 2011 أن إحدى فوائد زيت اللافندر للشعر تظهر من خلال مساهمته في منع تشكل قمل الرأس، كما أن له القدرة على قتل هذه الكائنات المضرة والمحرجة، وقد اختبرته الدراسة نفسها مع إضافة زيت شجرة الشاي له، ووجدت أن مزج هذين الزيتين الأساسيين يعطي نتائج أفضل وأكثر فعالية.
  4. الحد من التهابات فروة الرأس: تأتي الالتهابات كأحد أبرز أسباب تساقط الشعر، وقد أعزت دراسة أقيمت عام 2012 إلى أن الاستخدام الموضعي لزيت اللًافندر على الالتهابات والتقرحات الجلدية يقلل من تأثيرها الضار ويسرع بشفائها، كما يمكن استخدامه كعلاج منزلي ضد جفاف فروة الرأس والحروق والالتهابات الجلدية. 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للصدر

طريقة استخدام زيت اللافندر للشعر 

طرق استخدام زَيت اللافندر عديدة، وتشمل: 

  1. استخدامه موضعيًا لتدليك فروة الرأس: إذا كنتي ترغبين في تعزيز نمو شعرك وزيادة كثافته وطوله بشكل أسرع من المعتاد، فكل ما عليكي فعله هو تدفئة مزيج من ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك به، ثم غطي شعرك بمنشفة دافئة أو قبعة حرارية لبضع دقائق قبل غسل شعرك بالشامبو. 
  2. إضافته إلى الشامبو: إذا أردت الاستفادة من خصائص هذا الزَيت لشعرك، فما عليك سوى وضع بضع قطرات منه ( 3 إلى 5 قطرات) إلى الشامبو الخاص بك واستخدامه كالمعتاد. 
  3.  استخدم مصل الشعر من زيت اللافندر الأساسي: يمكنك أيضًا الحصول على منتج سيروم هذا الزيت، فقط تأكدي من أن يكون لعلامة تجارية موثوقة، أو يمكنك صنعه في البيت من خلال إضافة بضع قطرات منه إلى منقوع اكليل الجبل، ووضعه في زجاجة ببخاخة ورشي شعرك به مرتين إلى 3 مرات في اليوم دون تجفيفه أو غسله. 

 جربي حمام زيت اللافندر للشعر مرة في الأسبوع: بما أن هذا الزيت من الزيوت الثقيلة، فإن مزجه بزيت آخر أمر ضروري للحصول على فوائد زيت اللافندر للشعر ، وذلك من خلال خلط كمية منه مع نصف مقدار من الكمية من زيت الزيتون أو زيت السمسم أو أي زيت آخر للشَعر يتوفر لديكي، ومن تم تدفئة المزيج قليلًا ووضعه على الشعر من الفروة حتى الاطراف، بعدها لفي شعرك وغطيه واتركي الحمام الزيتي لمدة ليلة كاملة أو 6 ساعات على الأقل، قبل غسله جيدًا بالماء الفاتر ثم شامبو خفيف.

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للمهبل والمناطق الحساسة