- Advertisement -

فوائد شجرة دم الاخوين للاسنان

فوائد شجرة دم الاخوين للاسنان ..دم الأخوين تعتبر شجرة تم تصنيفها على أنها من أغرب الأشجار في العالم بالإضافة إلى أنها أيضا أجملهم على الإطلاق. حيث إنها من نوعيات الأشجار التي يتم تسميتها بالأشجار الضاربة منذ قديم الزمان. حيث قام العلماء بتأكيد أن شجرة دم الأخوين قد ظهرت لأول مرة علي الأرض منذ ما يزيد عن خمسين مليون سنة ماضية. دم الأخوين كانت تمتلك مكانة مهمة عند الفراعنة وتم تأكيد على ذلك عن طريق بعض الصور المنقوشة لها.

قد يهمك أيضا: الدمسيسة

وبالنسبة لمناطق تواجدها فهي تنتشر في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وكذلك يتوسع انتشارها من الجزيرة العربية حتى جزيرة سوقطرة المتواجدة في اليمن. وقد تم فرض بعض الحماية عليها بشكل مشدد لتحاط بسياج وتكون محمية طبيعية وذلك لأنها من الأشجار التي تتعرض للانقراض وذلك بسبب الرعي الجائر عليها.

 

ما هي شجرة دم الأخوين؟

إن الاسم العلمي لها هو  Dracaena Oinnabari وهو تكون عبارة عن صمغ يتم تسميته «صمغ راتنجي» يتم استخلاصه بطريقة معينة من نبات يكون شبه البوص إلى حد ما يصل ارتفاعه ما بين 8 إلى 10 أمتار تقريبا. يشتمل على أوراق طويلة ويمتلك أشواك طويلة إلى حد ما ولونها أسود. والأشجار تشتمل على أزهار صغيرة الحجم وتغطى بالحراشف السمراء اللامعة.

 

أما بالنسبة للمادة الصمغية التي تستخلص من هذه الشجرة فهي توجد بشكل أساسي داخل قشر النبات وحراشيف الثمار. وتعتبر ملونة باللون الأحمر الداكن ولا تمتلك بأية رائحة تميزها أو حتى طعم.

قد يهمك أيضا: عشبة اكناسيا

فوائد شجرة دم الأخوين وأهم استعمالاتها

هناك الكثير من الفوائد تم معرفتها من الطب القديم والفراعنة وكذلك تم اكتشاف عدة استخدامات حديثة للغاية من شجرة دم الأخوين في الطب الحديثة. إليكم أهم فوائد شجرة دم الأخوين:

 

  1. بإمكان  المادة الصبغية التي توجد في شجرة دم الأخوين أن تقوم بتعقيم الجروح وأيضا تهدئة الحروق وتساعد في علاج التقرحات الجلدية. وسبب ذلك يرجع إلى أنها تشتمل على مكونات تساهم على انقباض الأنسجة بشكل سريع. وكذلك مواد تستطيع تطهير وتعقيم أي جرح.
  2. تساهم على معالجة الإسهال الشديد والمزمن وكذلك تقوم بالعمل على تقوية الأنسجة الخاصة بالمعدة وأيضا انقباض البطن. وهذا لأن دم الأخوين تشتمل على نسبة كبيرة من العفص.
  3. في الطب القديم وعند الفراعنة قديما كانت دم الأخوين تمتلك مكانة كبيرة في الطب وذلك نظرا لانها كانت تستعمل بهدف إيقاف النزيف الداخلي. في حالة إذا تم إصابة أي جزء داخلي في الجسم بالنزيف والسبب يعود في ذلك لأنها تشتمل على نسبة هائلة من المواد القابضة الطبيعية والتي لا تشتمل على آثار جانبية.
  4. دم الأخوين أيضا من أنواع العلاج الرائعة للبواسير. حيث تم استعمالها في الطب القديم من خلال عمل مادة منها كحقنة شرجية.
  5. قديما تم إثبات أن دم الأخوين تمتلك فاعلية في علاج تقرح المعدة والنزيف الذي ينتج عن أي جزء في الجهاز الهضمي. وكذلك تساهم في تخفيف الحموضة التي تعتبر من الآثار الجانبية لارتجاع المريء.
  6. دم الأخوين كذلك تعد علاجا أساسيا و طارد جيد للديدان بكل أنواعها التي تعيش في الجسم والأمعاء مثل الدودة الشريطية.

 

فوائد شجرة دم الاخوين للاسنان

  1. كذلك تم استعمال دم الأخوين من أجل شد اللثة المترهلة. وذلك نظرا لأنها تشتمل على مكونات قابضة فهي تدخل في علاجات كثيرة وأيضا في الأدوية الخاصة بشد ترهلات اللثة. والتي يمكن الاستغناء عنها تماما واستبدالها بمضمضة من مغلي دم الأخوين.
  2. حتى الآن يتم استعمال دم الأخوين في صنع معجون الأسنان. لشهرتها في القيام بعمل مركبات مضادة للالتهابات ومساهمتها في علاج بعض مشاكل اللثة لاشتمالها على مواد مطهرة وقابضة.

قد يهمك أيضا: نبات السعد بديل الليزر