- Advertisement -

فوائد شرب البردقوش قبل النوم

فوائد شرب البردقوش قبل النوم كثيرة ومتعددة ولا يمكن حصرها، حيث يتميز نبات البردقوش بكثرة فوائده وخصائصه، حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة من أشهرها فيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهاب، والتي بدورها تجعله مفيد لجميع أعضاء الجسم، كما أن استنشاق البخار الصاعد من غليه، يؤدي إلى الشعور بالراحة والاسترخاء قبل النوم.

 

قد يهمك أيضا: هل البردقوش يخفض الضغط

فوائد البردقوش للنوم

قديماً كان يتم استخدام البردقوش باعتباره أحد الأدوية العشبية، حيث أنه يحتوي على الكثير من المركبات، التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية سواء تم استعماله بودر أو أخضر.

مكونات البردقوش

يتضمن البردقوش الكثير من الفيتامينات و مضادات الأكسدة من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتوي عليها البردقوش هي أ، ب، هذا بجانب احتوائه على بعض أنواع المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، الفوسفور، والمنجنيز، والنحاس وغيرهم.

كما أن زيت البردقوش يحتوي أيضاً على الكثير من الخصائص منها الهدوء والتخدير، والتي بدورها تحمل الكثير من التأثيرات الخاصة على تهدئة الأعصاب والمشاعر.

كما يؤثر بشكل إيجابي على مقاومة مشاعر الحزن والتوتر والقلق، وبالتالي عند تناول الأشخاص التي تعاني من الأرق منه يحصلون على الراحة والاستقرار، ويستطيعون النوم بشكل هادئ، عقب أخذ حمام دافئ وتدليك العضلات والجسم بزيت البردقوش.

يتميز البردقوش بامتزاجه جيداً مع الزيوت العطرية، البرتقالية اللون، أو نبات اللافندر، وذلك لازدياد رائحته  النفاذة والحصول على أفضل رائحة تتضاعف كأحد المحفزات الطبيعية للنوم.

وبصفة خاصة رائحة جوزة الجوز الهادئة الدافئة، وتعد من أكثر الزيوت انتشاراً، وبالتالي تعد من أفضل الزيوت للرجال الذين يعانون من الأرق.

فوائد البردقوش لعلاج مشكلات النوم 

  • يتمتع البردقوش بتأثير إيجابي كبير على الجهاز العصبي، حيث يتمتع برائحة قوية نفاذة تساعد على تهدئة الأعصاب، وعند تناول مغلي البردقوش، أو القيام بوضع بعض قطرات من زيت نبتة البردقوش، للمشروب يساعد على تهدئة الأعصاب وبالتالي يقوم بالقضاء على مشكلة الأرق وصعوبة النوم.
  • يعد زيت البردقوش من أجود أنواع الزيوت، يتم استخدامه في علاج مشكلة الأرق، حيث أنه يخفف من حدة القلق والتوتر، حيث أن تلك المشاكل تعيق النوم وتفقد الشخص قدرته على النوم بهدوء.
  • يساعد تناول شاي البردقوش في تحسين الحالة المزاجية، لذا تفضل النساء تناوله في أيام الدورة الشهرية، حيث أنه يساعد على تهدئة الجسم، لذا يفضل غلي ملعقة من أوراق البردقوش ووضعها في كوب ثم قومي بوضع الماء المغلي، ويجب تغطيتها، لمدة ربع ساعة، ثم يجب تصفية المشروب وتناوله مرة يومياً.
  • كما يساعد نبات البردقوش في تحسين طبيعة النوم، من خلال تقليل الالتهاب الذي نصادفه خلال ساعات اليوم.
  • كما يمكن خلط زيت البردقوش الحلو مع بعض أنواع الزيوت المساعدة على الاسترخاء، مثل البابونج واللافندر، كما يمكن استعماله بإحدى طريقتين إما موجه أو من خلال خلطه بزيت آخر مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، ليتم صنع مساج يستخدم قبل النوم.

قد يهمك أيضا: أضرار البردقوش على الكلى

طرق استخدام البردقوش لعلاج الأرق

يفضل استخدام البردقوش الحلو لعلاج مشكلة الأرق، حيث أن المركبات والتأثيرات التي يتضمنها تساعد على تحفيز النوم بنسبة تفوق الموجودة في كل من البابونج واللافندر، والتي يتم اللجوء إليها عادة لتهدئة الجهاز العصبي والشعور بالنوم.

كل ما يجب عمله هو إضافة بضعة قطرات من نبتة البردقوش الحلو مع بعض الماء المغلي، سيؤدي إلى التخلص من الأرق.

كما يمكن سكب القليل من زيت البردقوش على الوسادة، حتى يستطيع الشخص استنشاق العطر الذي ينتج من زيت البردقوش، وبالتالي تهدئة عملية التنفس والشعور بالهدوء والخلود للنوم.

 

كان محور مقالنا اليوم فوائد شرب البردقوش قبل النوم، حيث قمنا بذكر فوائد البردقوش الجمة، وكيفية استخدامه والطرق المختلفة لتناوله.

 

قد يهمك أيضا: فوائد البردقوش لمرضى السكري