فوائد صحية لمضغ العلكة الخالية من السكر..تعرفي عليها

بالطبع سمعنا من قبل إنه لا يفضل مضغ العلكة لأنها سيئة للأسنان، ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بمضغ العلكة الخالية من السكر، فهي ليست مفيدة لصحة فمك فقط ولكن لصحتك العامة.

ما هي فوائد مضغ العلكة الخالية من السكر؟

فوائد العلكة الخالية من السكر
فوائد العلكة الخالية من السكر

التخفيف من جفاف الفم

جفاف الفم هو حالة صحية شائعة تحدث عندما ينخفض إنتاج اللعاب، ويمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية ، مثل مرض الذئبة ومرض باركنسون ، هناك أيضًا أدوية يمكن أن تسبب جفاف الفم مثل أدوية الألم ، وتخفيف العضلات ، ومضادات الاحتقان ، ومضادات الهستامين ، ومضادات الاكتئاب، لذا فإن مضغ العلكة الخالية من السكر يزيد من إنتاج اللعاب.

التقليل من ارتجاع المريء

مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام يساعد في التقليل من الحمض في المريء ، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

التخلص من رائحة النفس الكريهة

لا تساعد العلكة الخالية من السكر فقط على تحسين صحة فمك ، ولكنها تساعد أيضًا على تنشيط أنفاسك من خلال الزيليتول وو التحلية الطبيعية الموجودة في معظم أنواع العلكة الخالية من السكر، هذه التحلية تساعد على تنشيط أنفاسك، علاوة على ذلك ، تساعد العلكة الخالية من السكر على تنشيط أنفاسك عن طريق قتل البكتيريا السيئة التي يمكن أن تسبب الرائحة.

الإقلاع عن التدخين

يساعد تناول العلكة الخالية من السكر على الشعور بعدم الرغبة في التدخين، كما إنها تشغل الفم عن التدخين طوال فترة مضغها.

تخفيف ألم الأذن

تناول العلكة  يساعد على إنتاج اللعاب، في حال وجود ألم في الأذن بسبب ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن الطائرة تساعد العلكة في تحقيق التوازن في الضغط في أذنيك.

التقليل من الوزن الزائد

تعطي العلكة الخالية من السكر الشعور بعدم الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، أيضا تساعد على التقليل من الرغبة في تناول الطعام .

التقليل من القلق

تناول العلكة الخالية من السكر يساعد على التقليل من حالات القلق والاكتئاب والتوتر، كما تساعد أيضا في التخلص من الحالات العصبية، والتقليل من هرمون التوتر بالجسم.

 تحسين الذاكرة

تساعد العلكة الخالية من السكرعلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدماغ، وبالتالي عزيز الأداء العقلي والتركيز وتقوية الذاكرة.

منع التجاويف

إذا قمتِ بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد 20 دقيقة من تناولك وجبة ، فستكونين أقل عرضة للإصابة بتجويف الأسنان، حيث تساعد العلكة على التخلص من جزيئات الطعام عن طريق زيادة إنتاج اللعاب، كما أنه يساعد على تحييد البكتيريا المسببة للتجويف.

تقوية المينا

الحمض الموجود في فمك لا يسبب تسوس الأسنان فقط ، ولكنه يمكن أيضًا أن يسبب تآكل المينا، لذلك فإن مضغ العلكة يساعد في تقليل الحمض كما يساعد في حماية المينا.. إذا كان لديك مينا قوية ، فأنت أقل عرضة لتطوير تسوس الأسنان.

العلكة الخالية من السكر والأسنان
العلكة الخالية من السكر والأسنان

تقليل حساسية الأسنان

يمكنك تقليل حساسية الأسنان عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر، حيث أجريت دراسة أظهرت أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة الخالية من السكر بعد تبييض أسنانهم لديهم حساسية أقل بكثير، ويعتقد الباحثون أن العلكة الخالية من السكر تساعد على منع الحساسية عن طريق زيادة إنتاج اللعاب.

ينصح أطباء الأسنان بمضغ العلكة الخالية من السكر لحوالي 20 دقيقة بعد تناول الطعام أو الشراب، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن العلكة الخالية من السكر مفيدة ، إلا أنها لا يمكن أن تحل محل ممارسات النظافة الفموية المناسبة مثل التنظيف بالفرشاة بالخيط والتنظيف وتحديد موعد لزيارة الأسنان مرتين في السنة لتنظيف الأسنان بشكل محترف.

لذا سواء كنتِ تضيفين العلكة الخالية من السكر إلى روتين النظافة اليومي أم لا ، فإن العناية بصحة فمك أمر حيوي لجودة حياتك وثقتك بنفسك وصحتك العامة.. تأكدي من تحديد موعد لزيارة طبيب الأسنان إذا مضى أكثر من ستة أشهر على آخر زيارة لك.