- Advertisement -

فوائد صحية مذهلة لا تعرفيها عن الخبز

على الرغم من مرور آلاف السنين ، يظل الخبز هو الطعام الأكثر استهلاكًا في العالم ، حيث يعتبر الخبز هو العنصر الرئيسي في النظام الغذائي للإنسان، وهناك العديد من أنواع الخبز المختلفة ، مثل الحبوب الكاملة ، والخبز الحلو ، وخبز الذرة ، والخبز المخمر ، والفطائر المسطحة ، والعجين المخمر ، وخبز الحبوب الذي يتم إعداده مع الحبوب القديمة ، وخبز الصودا ، وما إلى ذلك.

وكما هو شائع فإن الخبز يساعد على زيادة الوزن، ألا أن ليس جميع أنواع الخبز بهذا السوء، فقد كشف خبراء التغذية أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة له فوائد صحية مؤكدين على أن الخبز الأبيض قد يضر أكثر مما ينفع ، حيث يوفر سعرات حرارية عالية إضافة إلى قلة المغذيات.

شاهد ايضا : للحصول على وجبة صحية ومتوازنة تناولي هذه الأطعمة في الإفطار

فوائد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة:

يقول خبراء التغذية أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يوفر الألياف وفيتامين ب والمعادن، كما أن الخبز الخالي من الغلوتين والخبز الذي لا يحتوي على القمح مناسبان للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

وأكد الخبراء على أن استهلاك الخبز باعتدال لن يؤدي إلى زيادة الوزن ، ولكن ملء السندويشات مع اللحوم المجهزة وغيرها من المكونات الغنية بالدهون يمكن أن تفعل ذلك.

كشفت دراسات غذائية، أن تناول الحبوب الكاملة تخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب ومخاطر الإصابة بالأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون والسكتات الدماغية والسمنة ، كما أن الأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض تعتبر الألياف والحبوب الكاملة هي المكونات الأساسية لغذائهم.

أشار خبراء التغذية، أن الألياف المتواجدة في الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة، تساهم في إبطاء عملية امتصاص الأمعاء الدقيقة للدهون والكربوهيدرات مما يحدمن ارتفاع السكر في الدم، كما أن الحبوب الكاملة تغذي البكتيريا الصحية في الأمعاء، وتساهم في تحسين صحة القولون.

الكربوهيدرات في الخبز.. جيدة أم سيئة؟

يكون الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة صحيا عند استهلاكه باعتدال، ويتكون الخبز في الغالب من الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالوقود، أما الخبز الأبيض الذي يتم تصنيعه فإنه يحتوي على الكربوهيدرات بسيطة المعالجة لذا تتم عملية الهضم سريعا دون توفير العديد من العناصر الغذائية أو الفوائد للجسم.

كما تتسبب في ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرة ، ولأنها تفتقر إلى الألياف، فإن الشخص لن يشعر بالشبع وبالتالي يتناول المزيد من الطعام مرة أخرى بعد فترة وجيزة ، وخاصة عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، ويؤدي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة المرتبطة بنمط الحياة.

الخبز غني بالفيتامينات والمعادن:

يحتوي الخبز على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك مجموعة فيتامينات ب الثيامين (B1) ، النياسين (B3) والتي تعتبر مهمة لإطلاق الطاقة من الطعام، والحفاظ على صحة الجلد والعينين والأظافر.

أيضا يحتوي على فيتامين (ب) حمض الفوليك وهو مهم للحمل لأنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي مثل شلل الحبل الشوكي، كما أن معظم الخبز منخفض السكر مهم للأسنان كي تبقى سليمة إضافة إلى الحفاظ على الوزن الصحي.

شاهد ايضا : فوائد و اضرار زيت الكانولا على الجسم والصحة