- Advertisement -

فوائد عرق السوس للاكزيما

فوائد عرق السوس للاكزيما، يعتبر عرق السوس من النباتات المعمرة التي تزرع في العديد من دول حوض البحر الأبيض المتوسط وخاصة مصر وسوريا، بالإضافة إلى دول شرق آسيا وأوروبا كانوا أول من استخدم عرق السوس في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية والجمالية، هذا لأنه يحتوي على مركبات وعناصر غذائية مهمة، وأهمها السكر والأملاح المعدنية.

 

قد يهمك أيضا: فوائد عرق السوس للرجال

فوائد عرق السوس للاكزيما

  • حيث يمكن أن يعالج عرق السوس الأكزيما، وهو مرض يؤثر على الجلد وفقًا للمؤسسة الوطنية، فإنها تؤثر على أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة، وتسبب الأكزيما حكة واحمرار في الجلد والتهاب الجلد، ويعتبر عرق السوس أو جذرها له تأثير مضاد للبكتيريا على الجلد وفقاً للدراسة التي أجرتها المجلة الإيرانية للبحث الصيدلاني.
  • أظهرت الدراسة نشاط مضاد للميكروبات مثل المكورات العنقودية الذهبية، والتي قد تسبب إصابة مثل القوباء أو التهاب الأنسجة والهياكل والخلايا؛ قد استخدم الباحثون في هذه الدراسة استخراج الأوراق وجذور النباتات.
  • يستخدم عرق السوس في حالات مثل التسمم الغذائي وقرحة المعدة وحرقة المعدة، ويمكن أن يساعد مستخلص عرق السوس في تسريع إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن لأنه يحتوي على حمض الغليسيريزين يعطي عرق السوس خصائصه المضادة للالتهابات والمنبه للمناعة.
  • يحتوي جذر عرق السوس على الجلابريدين والجلابرين وهما من مركبات الفلافونويد الفعالة في تخفيف اضطراب المعدة، كما يمكن للمستخلص أن يخفف الغثيان والألم والحرقة.
  • حيث يمكن أن تسبب هيليكوباكتر بيلوري قرحة في المعدة لدى بعض الأشخاص، وتشير الأبحاث إلى أن مستخلص عرق السوس يمكن أن يساعد في القضاء على هذه البكتيريا.
  • أظهرت الدراسات السريرية أيضًا أن إضافة مستخلص عرق السوس للعلاج المناسب يقضي على البكتيريا التي تسبب القرحة.

قد يهمك أيضا: فوائد عرق السوس للنساء

تعرف على فوائد عرق السوس الصحية 

أظهر عرق السوس في المختبر تأثيرًا مضادًا للميكروبات، لكن الدراسات البشرية لم تثبت بعد أنه يمكن أن يكون علاجًا مضادًا للتسوس، حيث إن قدرة عرق السوس على منع نمو بكتيريا الفم تعني أن له إمكانية كعلاج لتسوس الأسنان في المستقبل:

  • غالبًا ما يتبع إزالة أنبوب التنفس بعد الجراحة التهاب الحلق، وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص، أظهر الباحثون أنهم يتغرغرون لمدة 1 إلى 15 دقيقة قبل الجراحة بمحلول يحتوي على عرق السوس والذي له تأثير الغرغرة بالكيتامين، مما يخفف من التهاب الحلق بعد الجراحة وعدم وجود أي منها.
  • في دراسة مماثلة كان تأثير عرق السوس المركز أفضل من تأثير تخفيفه على التهاب الحلق بعد الجراحة.
  • يساعد تناول مكمل العرقسوس الجهاز التنفسي على إنتاج مخاط صحي، وقد تكون الزيادة في المخاط غير متوقعة بسبب صحة الجهاز التنفسي، ولكن بالعكس فإن إنتاج مخاط صحي وجديد يساعد الجهاز التنفسي على العمل دون سد المخاط اللزج في المجاري التنفسية.

تعرف على الآثار الجانبية عرق السوس 

  • يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من خلاصة العرقسوس إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم مما يؤدي إلى ضعف العضلات؛ تسمى الحالة نقص بوتاسيوم الدم.
  • حسب بعض الدراسات شرب الكثير من مستخلص عرق السوس لمدة أسبوعين يؤدي إلى احتباس الماء واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • كما أن تناول كميات كبيرة من عرق السوس يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم والغازات، والشعور بالخمول وفشل القلب الاحتقاني.
  • في حالة توجهت سيدة إلى المستشفى بعد إصابتها بارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم حيث تناولت 8 أكواب من الشاي العشبي المحتوي على عرق السوس يوميًا وتحسنت حالتها بعد أن توقفت عن شرب الشاي.

 

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط فوائد عرق السوس للاكزيما، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول فوائد عرق السوس الصحية، بالإضافة إلى معرفة الآثار الجانبية له.

 

قد يهمك أيضا: عرق السوس للتبييض