- Advertisement -

فوائد عرق السوس للنساء كنوز لصحتك وجمالك

فوائد عرق السوس للنساء عديدة وتشمل الجانب الجمالي والصحي على حد سواء، حيث يتميز هذا النبات الذي تصنع من مستخلص الحلوى الشهية التي يحبها الكثيرون باحتوائها على خصائص فريدة، فهو غني بمضادات الأكسدة ومركبات أخرى مثل الكالكون، الفلافونويد و الأيسوفلافونويد ، مما يجعل استخدامه يعود على الصحة بفوائد لا حصر لها. 

وعرق السُوس أو ال licorice كما يطلق عليه بالإنجليزية هو نبات معمر تستخدم جذوره وسيقانه الجوفية بشكل أساسي، حيث  يبلغ طول أوراقه من 7 إلى 15 سم وله زهور أرجوانية، بينما تأتي الثمار على شكل قرون مسطحة،  يمكن أن يبلغ طول أغصانه ما يصل إلى متر واحد، بعد الحصاد، يتم تجفيفها قبل استخدامها في صناعة الحلويات و العلاجات المختلفة. 

تعرفي من خلال هذا المقال على كافة الفوائد التي يمنحها لجسمك واستفيدي منها للحفاظ على صحتك وجمالك. 

قد يهمك أيضا: عرق السوس للتبييض

فوائد عرق السوس للنساء 

لهذا النبات كما أشرنا سابقًا العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي يمكن الحصول عليها عند استخدامه، سواء على شكل مستحضرات تجميل أو زيت أو حتى من خلال وصفات طبيعية تحضرينها بنفسك في المنزل. 

فوائد عرق السوس للبشرة

يحمل هذا النبات خصائص رائعة تجعله منه الصديق المثالي لبشرتك، حيث يعمل على التخلص من مختلف مشاكل الجلد. في فهو يحتوي بشكل خاص على خصائص مهدئة لاحمرار وحكة الجلد. 

لكنه أيضًا فعالة جدًا في علاج الصدفية والأكزيما أو حتى الهربس من خلال تدمير جرثومة المرض.

 يستخدم عِرق السُوس أيضًا لعلاج التصبغات و البقع السوداء وكذا الكلف. 

كما تعمل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومضادات الميكروبات والمركبات المنعمة التي يحتوي عليها ، على ترطيب البشرة وتغذيتها وتعقيمها مع الحفاظ لون موحد للبشرة. 

فوائد عرق السوس للشعر

يدخل مستخلص جذور هذا النبات في تركيبة الشامبوهات العشبية، وقد استخدم على مر التاريخ لتعزيز صحة الشعر والتصدي لمشاكل فروة الرأس، وهي من أهم  فوائد عرق السوس للنساء وتبرز فيما يلي: 

  1. مضاد للفطريات التي تصيب فروة الرأس. 
  2. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  3. الحد من ظهور القشرة. 
  4. تقوية جذور الشعر. 

قد يهمك أيضا: خلطات عرق السوس للشعر

فوائد عرق السوس للنساء في سن اليأس 

العرق سوس غني بعناصر مثل فيتويستروغنز ومضادات الأكسدة . 

حيث تظهر هذه العناصر الموجودة فيه نتائج إيجابية في مواجهة  المشاكل المرتبطة بانقطاع الطمث بما في ذلك الهبات الساخنة والتعب وتقلب المزاج. 

يمكن تحقيق التوازن الهرموني عن طريق تناول كوبين من شاي عرق السوس يوميًا. 

سوف يساعد النساء على اجتياز هذه المرحلة الفوضوية بشكل مريح.

فَوائد عرق السوس للدورة الشهرية 

شاي العرق سوس مليء بخصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات، كما أنه غنية بالخصائص الاستروجينية . 

ومن المعروف أن العمل المشترك لهذه الخصائص يوفر الراحة من المتلازمة السابقة للحيض مثل الغثيان وألم الثدي وتقلب المزاج والانتفاخ، وهي من أهم فوائد عرق السوس للنساء . 

إضافة لذلك ، يساعد تناول كوبين من شاي عرق السوس يوميًا قبل موعد نزول الحيض بثلاثة أيام على منع تقلصات الدورة الشهرية بطريقة صحية.

فوائد العرقسوس للتخسيس 

استهلكي شاي العرقسوس بانتظام إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد إلى حد كبير. 

تناول كوبين من هذا الشاي يوميًا مع نظام تمرين صحي ونظام غذائي متوازن، وسوف ترين تغير ملحوظ في وزنك.

قدمنا من خلال مقالنا هذا أبرز فوائد عرق السوس للنساء ، هذا النبات ذو المفعول السحري في الحفاظ على الجمال والصحة، ففضلًا عن كونه مفيد للشعر والبشرة، فهو كذلك يتمتع بعدة خصائص علاج ضد أمراض النساء مثل اضطرابات الدورة الشهرية و سن اليأس، وهو أيضًا مفيد للمبايض و المهبل وحتى أمراض السرطان.

 

قد يهمك أيضا: عرق السوس للبشرة