- Advertisement -

فوائد عسل المانوكا على الريق ولعلاج مشاكل القولون

فوائد عسل المانوكا على الريق يعرف عسل المانوكا بأنه ذلك النوع من العسل ينتجه النحل بتلقيح أزهار شجرة تعرف باسم “المانوكا”، ويعد هذا العسل من أقوى أنواع العسل من حيث فوائده العظيمة، لذلك سنتعرف على فوائد عسل المانوكا على الريق في هذا المقال.

قد يهمك أيضا: فوائد عسل المانوكا للمعدة

فوائد عسل المانوكا على الريق

يعد عسل المانوكا من أجود أنواع العسل في العالم، وعندما يؤخذ باستمرار على معدة فارغة “على الريق” فإنه يزيد من صحة الجهاز الهضمي للانسان ويخلصك من الغازات ومشاكل القولون، كما أن فوائد عسل المانوكا على الريق تكمن في معالجة مشاكل المعدة وتخفيف آلامها، حيث أن أخذه يوميًا على معدة فارغة تعتبر من أفضل وأشهر الطرق للحفاظ على الجهاز الهضمي من الأمراض.

فوائد عسل المانوكا على الريق

فوائد عسل المانوكا بشكل عام

من أهم مميزات عسل مانوكا هي خواصه المفيدة والمضادة للفيروسات والالتهابات بجميع انواعها، أما عن فوائده الصحية للإنسان فهي:

  1. يساعد في التئام الجروح بسرعة: حيث يعمل على إنشاء حاجزًا وقائيًا من الجراثيم وما شابه للجرح نظرًا لفوائده المضادة للجراثيم، كما أنه يعمل على ترطيب الجرح وتخفيف ألمه.
  2. تحسين صحة الفم: كما تعلم أن هناك بكتيريا ضارة للفم وتسبب التسوس والمشاكل الصحية للفم، وهناك بكتيريا نافعه للفم، لذلك يقوم عسل المانوكا بمحاربة البكتيريا الضارة فقط.
  3. يهدئ التهاب الحلق: بفضل خصائصه المحاربة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، يمكن لعسل مانوكا أن يقاوم ويخفف الالتهاب.
  4. علاج قرحة المعدة والحماية منها: تنتج قرحة المعدة عن نوع من البكتيريا يعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري، وهي المسؤولة عن قرحة المعدة، يمتلك عسل المانوكا القدرة على علاج قرحة المعدة والتخلص من هذا النوع من البكتيريا، وهذا يعد من فوائد عسل المانوكا على الريق.
  5. علاج حب الشباب والبثور: تتنوع أسباب ظهور حب الشباب سواء كان من الهرمونات أو نتيجة بعض البكتيريا، لذلك يمكن لعسل مانوكا أن يحافظ على البشرة خالية من البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى سرعة اختفاء حب الشباب والآثار الناتجة عن حب الشباب.

قد يهمك أيضا: عشبة اكناسيا

أهم فوائده للأطفال

تنوه الأكاديمية الأمريكية للأطفال بعدم اعطائهم هذا النوع من العسل عندما يكون عمرهم أقل من 12 شهرًا، ويمكن إعطاءه الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات نصف ملعقة على الريق لما له من فوائد عظيمة لهم، وفيما يلي أهم فوائد عسل المانوكا على الريق للأطفال:

  1. مضاد حيوي طبيعي لهم: عسل مانوكا مضاد حيوي للأطفال قوي وفعال، وهو أفضل من المضادات الحيوية المصنعة، فهو يقاوم البكتيريا الغير مفيدة في الجسم والحفاظ على المفيدة منها، وهو من الأمور التي لا يستطيع الطب التقليدي القيام بها.
  2. تعزيز مناعة جسم الاطفال: عسل مانوكا يعد من أهم أسباب إنتاج السيتوكينات، وهي انزيمات لها دور فعال في مناعة الأطفال والكبار التي تقاوم الأمراض.
  3. علاج السعال: لعسل المانوكا دور قوي في علاج نزلات البرد الناتج عنها آلام الحلق والسعال وتخفيفهما، كما يساهم في علاج حالات ارتفاع الحرارة المتكررة عند الأطفال.
  4. علاج أمراض المعدة والقرح: تعد قدرة عسل المانوكا على علاج أمراض المعدة والجهاز الهضمي أمر مهم للغاية للمحافظة على الجهاز الهضمي للأطفال.
  5. يعد عسل المانوكا من أهم المكملات الغذائية للصغار، حيث أنه يحتوي على الكثير من أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الطفل، مثل الأحما الامينية والانزيمات الضرورية لنمو الطفل.

 

فوائد عسل المانوكا لعلاج مشاكل القولون

فوائد عسل المانوكا على الريق

  • من المعروف أن عسل المانوكا ضروري لعلاج بعض الأمراض التي تصيب القولون، مثل القولون التقرحي ومرض كرون الذي يعد أحد أسباب الإصابة بسرطان القولون.
  • من خلاله تصبح حركة القولون أفضل، مما يقلل من الإسهال والإمساك.
  • يخفف من الالتهابات المعوية بسبب خصائصه المقاومة للبكتيريا والالتهابات.
  • يعالج غازات القولون والانتفاخ.
  • يعالج مشاكل الحموضة والحرقان في المعدة والمريء والتي عادة ما تسببها متلازمة القولون العصبي.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلتيت للجيوب الانفية