- Advertisement -

فوائد عشبة الجنكة

نتطرق لذكر أبرز فوائد عشبة الجنكة باعتبارها واحدة من أكثر النباتات العشبية التي تحمل فوائد عديدة لصحة الإنسان وجسمه.

أن الطب الصيني القديم والطب البديل قد قام باستخدام عشبة الجنكة في العديد من الأغراض العلاجية، فضلًا عن دخولها في الكثير من المستحضرات الطبية والعلاجات النفسية أيضًا.

ولعل هذا يوضح لك مدى أهمية تلك العشبة، والتي يتم استخراجها من شجرة الجنكة بيلوبا وهي أحد أنواع الجنكة الموجودة حتى وقتنا هذا، أما باقي أنواع تلك الشجرة فقد انقرض على مر العصور.

نظرًا لقدم تلك الشجرة يعتبرها البعض أحد أنواع الأشجار الأثرية، كما أنها شجرة طويلة العمر، حيث يتعدى عمرها 1000 عام.

قد يهمك أيضا: عشبة الجنكة للاطفال

فوائد عشبة الجنكة

تحتوي كل ورقة من أوراق الجنكة وكذلك بذورها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتسم بقوتها وقوة تأثيرها على صحة الجسم والعقل وأيضًا الصحة النفسية للإنسان.

حيث تحتوي كل ورقة على مركبات الفلافونويدات وكذلك مركبات التربينويدات وكلاهما لهما تأثير قوي على منع تخثر الدم وحمايتك من الإصابة بالجلطات والوقاية منها.

فيما يلي نتعرف على أبرز الفوائد التي تحملها عشبة الجنكة للإنسان، تابعوا معنا.

تعالج الإلتهابات المزمنة

قد يتعرض جسم الإنسان إلى الإلتهابات وقد يكون بعضها مزمن، وخاصة إن كان السبب وراءها تلف بعض أنسجة الجسم، مما يتسبب في ظهور الأمراض المزمنة مع استمرار وجود تلك الإلتهابات.

أحد أبرز فوائد عشبة الجنكة كونها قادرة على علاج تلك الالتهابات، كما أنها تعمل على تجديد أنسجة الجسم والخلايا الموجودة به، ولذلك فهي فعالة جدًا في محاربة تلك الالتهابات ومن ثم حمايتك من العديد من الأمراض.

فوائد عشبة الجنكة

قد يهمك أيضا: عشبة الجنكة للذاكرة

تحسين الوظائف الإدراكية

تعمل عشبة الجنكة على تحسين الوظائف الدماغية والإدراكية للإنسان، فهي فعالى جدًا في تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنها تساعدك في الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر مهما كنت كبير في السن.

تزيد الجنكة من قوة التركيز لدى الإنسان وتحسن من معدل انتباهه، وذلك بفضل تعزيزها للقدرات العقلية الخاصة بالمخ البشري.

ومن أجل الحصول على فوائد عشبة الجنكة للعقل، يمكنك إضافة البذور على مختلف الأطباق التي تتناولها، أو تناولها على شكل أقراص من المكملات الغذائية والتي تدخل الجنكة كمكون أساسي لها.

الجنكة والقلب

يعتبر تحسين كفاءة عمل عضلة القلب واحدة من أهم وأبرز الفوائد لتلك العشبة، وخاصة بذورها، وذلك لكونها تعمل على زيادة تدفق الدم داخل الأوعية الدموية كما أنها تساعد في توسيع تلك الأوعية بشكل يزيد من كفاءة عضلة قلبك، بالإضافة إلى أنها تحميك من الإصابة بجلطات القلب والرئة.

مما هو جدير بالذكر أن بذور الجنكة والأقراص تساعد في زيادة نسبة أكسيد النيتريك، ومن ثم تساعد بشكل كبير على تمدد الأوعية الدموية بجسم الإنسان، إضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

تقوية الإبصار من فوائد عشبة الجنكة

بسبب ما تحتويه الجنكة بجميع أشكالها سواء الأوراق او البذور أو حبوب الجنكة على مضادات أكسدة قوية، فهي لها تأثير قوي على مدى قوة الإبصار.

فهي تساعد على زيادة تدفق الدماء الواصل إلى مراكز الإبصار في المخ، وبالتالي تعمل على تعزيز قوته وتحسن من الصحة العامة للعين.

كما أنها توفر حماية مضاعفة ضد أمراض العيون مثل التهاب الشبكية الصباغي والتنكس البقعي وكذلك التهاب العيون وجفافها وغيرها.

كما أنها تعمل على تحسين الرؤية وتقوي البصر بشكل عام، لذلك يمكنك تناول المكملات الغذائية المصنوعة من مستخلصات أعشاب الجنكة ولكن  يُفضل أن يكون تحت إشراف طبي.

علاج القلق والتوتر

قد يصاب الإنسان بالتوتر والقلق مما يتسبب في العديد من المشكلات النفسية والصحية، كالإكتئاب وعدم انتظام ضغط الدم وما يترتب على ذلك من أعراض.

تساهم الجنكة بشكل كبير في تخفيف التوتر وعلاج الأرق وعدم انتظام النوم نتيجة القلق، كما أنها تحسن من الحالة المزاجية والنفسية للإنسان بشكل عام، كما أنه من بين فوائد عشبة الجنكة كونها تعمل على علاج الإكتئاب أيضًا وبشكل فعال للغاية.

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع حبوب الجنكة