- Advertisement -

فوائد مرهم سلوان وطريقة استخدامه

ما هي فوائد مرهم سلوان ؟ يأتي هذا السؤال كأبرز الأسئلة التي يطرحها الكثيرون عن هذا المنتج الطبي الذي حصد شهرة كبيرة وأوصى به العديد من الأشخاص الذين استخدموه لعلاج بعض الآلام المصاحبة لعدة أمراض، وعلى الرغم من كونه قد يوصف لعدة حالات إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة أو من قبل أشخاص يعانون من حالات مرضية معينة ومشاكل جلدية قد يلحق بهم ضررًا جسيمًا، ولتوعيتك أكثر حول هذا المرهم قبل استخدامه، نقلنا لك من خلال هذا المقال مختلف فوائده، والطريقة الآمنة لاستعماله ومعلومات كثيرة أخرى حول قد تهمك.

قد يهمك أيضا: ابو شنب مرهم سلوان

فوائد مرهم سلوان

يعرف هذا المرهم بخصائصه العلاجية النابعة من تركيبته التي تحتوي على مادة موجودة في الفلفل الحار تدعى عمليًا بالالكابسيسين هو العنصر النشط في الفلفل الحار الذي يجعله ساخنًا. يستخدم الكابسيسين في الكريمات والمستحضرات العلاجية لتخفيف آلام العضلات أو المفاصل، فضلًا عن مركبات أخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، تبرز فوائده في التخفيف المؤقت من آلام العضلات أو المفاصل الناتجة عن الإجهاد أو الالتواء أو التهاب المفاصل أو الكدمات أو آلام الظهر، و أيضًا لعلاج آلام الأعصاب (الألم العصبي) لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالهربس النطاقي أو “القوباء المنطقية”.

لذلك يعد هذا الدواء من الأدوية المسكنة، وليس علاجًا دائمًا للحالات المرضية المصحوبة بألم، وإنما يعمل على تخفيفه أو الحد منه في حالات معينة.

طريقة استخدام مرهم سلوان

للاستفادة من فوائد مرهم سلوان يجب استخدامه وفقًا للطريقة التالية:

  1. التأكد من أن البشرة نظيفة وجافة قبل تطبيق سلون مرهم.
  2.  استخدم قفاز مطاطي أو كرة قطنية أو منديل نظيف عند تطبيق المرهم، لمنع وصول هذا الدواء إلى الأصابع.
  3. وضع كمية مناسبة من المرهم على المنطقة المراد علاجها.
  4. تدليك المنطقة برفق بحركات دائرية لطيفة دون فرك حتى يتشربه الجلد تمامًا.
  5. تطبيق المرهم من 3 إلى 4 مرات يوميًا على الأكثر.
  6. مراعاة عدم تغطية الجلد المعالج بضمادة أو وسادة تدفئة، حيث يمكن أن يزيد ذلك من الإحساس بالحرقان.
  7. تجنب الاستحمام في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد وضعه على الجلد.
  8. تجنب السباحة أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية، حيث يمكن أن يؤدي الماء الدافئ أو العرق إلى زيادة شعور الحرقان الناجم عن الكابسيسين.

والجدير بالذكر أن مدة العلاج لا يجب أن تتجاوز 3 أسابيع متتالية، مع مراعاة أن مفعوله قد يظهر بعد أسبوعين من استخدامه، ويجب أن يكون استعماله محددة بوصفة طبية.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء استخدام مرهم سلون؟

قد يترتب على الاستخدام الخاطئ لهذا العلاج، فضلًا عن عدم الاستفادة من فوائد مرهم سلوان عدة أعراض جانبية وأضرار محتملة، لذلك يجب أخذ الاحتياطات التالية عند استعماله:

  1. تَجنب استنشاق الرائحة أو بقايا الكابسيسين الجافة الموضعية، إذ يمكن أن يسبب استنشاق الكابسيسين السعال أو العطس أو دموع العين ويمكن أن يسبب تهيج الحلق أو الرئتين.
  2. تجنب ملامسة المرهم للعين، الأنف، الفم والأعضاء التناسلية أو المستقيم حتى يتم غسله جيدًا والتخلص من آثاره على اليد.
  3. تَجنب لمس الطعام بينما لا يزال الدواء في اليدين.
  4. تجنب تعريض الجلد المعالج لأشعة الشمس أو المصابيح الشمسية أو أسرّة التسمير أو حوض الاستحمام الساخن، حيث يمكن أن يسبب الكابسيسين إحساسًا حارقًا قد يتفاقم بفعل الحرارة.
  5. لا تستخدم منتجات علاج الجلد الأخرى، بما في ذلك كريمات أو غسول آلام العضلات، في المناطق التي يطبق عليها المرهم.

قد يهمك أيضا: فوائد جوز البيكان

تحذيرات مهمة حول استخدام مرهم سلوان

على الرغم من فوائد مرهم سلوان ، إلا أنه يأتي بقائمة تحذيرات تشمل:

  1. تجنب استخدام هذا الدواء إذا في حالة الحساسية من الفلفل الحار ، أو إذا كان لدى الشخص أي  رد فعل تحسسي تجاه أحد مكوناته.
  2. يمنع على النساء المرضعات استخدامه على منطقة الثدي.
  3. لا يجب لأي شخص يقل عمره عن 18 عامًا استخدامه بدون استشارة الطبيب.
  4. لا يستخدم هذا الدواء على الجروح المفتوحة أو على الجلد المصاب بحروق الشمس ، أو المصابة بالريح ، أو الجافة ، أو المتشققة ، أو المتهيج.

 

قد يهمك أيضا: سكر إريثريتول غير معدّل وراثيًا