فوائد نبات الكافا

سوف نستعرض معًا عزيزي القارئ في تلك المقالة أبرز فوائد نبات الكافا وفيم يتم استخدامها وكذلك الآثار الجانبية الناجمة عن تناول تلك النبتة وبذورها.

حيث يعتبر نبات الكافا من النباتات كاسيات البذور من فصيلة الماغنولانيات ورتبته الفلفليات، والتي يتم استخدام بذورها بعد طحنها جيدًا، وتحمل تلك النباتات العديد من الفوائد للإنسان.

فمما لا شك فيه أن المستخلصات الطبيعية أصبحت هي المصدر الأول والأهم لأغلب الصناعات الدوائية في عصرنا الحديث، ولذلك أصبح دراستها أمر لابد منه.

قد يهمك أيضا: فوائد عشبة الجنكة

نبات الكافا

تُعد جزر غرب المحيط الهادئ من أكثر المناطق التي ينتشر فيها نبات الكافا، كما أنها تستخدم خلاصة تلك النبتة منذ العصور الغابرة كشراب مخدر للأعصاب دون التأثير علي الحالة العقلية للإنسان.

تحمل تلك النبتة العديد من الفوائد وتحمينا من الكثير من الأمراض الموجودة من حولنا بكثرة، ولذلك فهي تدخل في صناعة العديد من المركبات الدوائية لعلاج مختلف الأمراض.

أهم فوائد نبات الكافا

لقد أثبتت الدراسات للمختصين القائمين علي الشئون الطبية بأن خلاصة نبات الكافا يمكن أن يستخدم كعلاج مضاد للكثير من الأمراض، ولعل من أشهرها مكافحة الأورام السرطانية، وكذلك علاج فعال للقلق والتوتر.

1- الوقاية من الإصابة بالسرطان

تعتبر جذور نبات الكافا فعالة جدًا في مكافحة انتشار بعض أنواع الأورام السرطانية، وعلى وجه التحديد سرطان البروستاتا وكذلك سرطان الثدي .

فقد أثبت علميًا وجود الكثير من المركبات الكيميائية النشطة في تكوينها، والتي تساعد علي موت الخلايا السرطانية و بالتالي منع انتشارها، ليس هذا فحسب، بل إنها تساعد أيضًا علي تقليص حجم تلك الأورام السرطانية وعدم نموها.

أثبتت التجارب العلمية والدراسات الطبية أن جذور نبات الكافا قد يكون لها تأثير علي بعض المشكلات النفسية المتعلقة بالجهاز العصبي كالقلق والارق .

حيث أن تلك الجذور لها تأثير مشابه لتأثير الأدوية الخاصة بعلاج التوتر والقلق، ولكن مع آثار جانبية أقل، حيث أنها تساعد على مكافحة التوتر وخفض مستوياته بشكل ملحوظ.

ولكن يجب التنويه بأن الاختصاصيين قد أثبتوا في الوقت نفسه أن فاعلية تلك النبتة في مكافحة القلق والأرق مازالت موضع شك، و لذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات الخاصة للتأكد من ذلك الأمر.

3- تقوية جهاز المناعة من أهم فوائد نبات الكافا

مما هو جدير بالذكر أن العديد من الدراسات قد أكدت على أن جذور نبات الكافا تحتوي على مواد فعالة تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي يعمل ذلك علي زيادة كرات الدم البيضاء التي تهاجم الأمراض، كما أنها تكافح الإلتهابات المختلفة بجسم الإنسان.

 

قد يهمك أيضا: عشبة الجنكة للاطفال

فوائد نبات الكافا

4- تخفيف أعراض انقطاع الطمث

يعتبر تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث من أهم فوائد نبات الكافا، وقد أفادت الدراسات نفسها بأن جذور نبات الكافا تساعد على خفض حدة التشنجات المصاحبة لسن انقطاع الطمث، وذلك لأنها تؤثر على التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في ذلك الوقت.

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الكافا

نوضح لكم متابعينا الأعزاء في القائمة التالية الأثار الجانبية لاستخدام نبات الكافا، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حدوث اصفرار الجلد أو طفح جلدي، قد يكون مصحوبًا بجفاف الجلد وتقشره.
  • قد يحدث بعض القصور في كفاءة عمل القلب.
  • قد يسبب قصور في عمل الكبد بشكل كبير.
  • يمكن أن يؤثر بشكل بسيط على صحة العينين
  • تناولها تلك النبتة يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • يمكن أن يسبب دوار وغثيان، وكذلك إسهال في بعض الأحيان.
  • استخدام نبات الكافا مع استخدام بعض الادوية الأخرى قد يؤدي إلى تفاعلات سلبية في جسم الانسان.

لذا يجب التنويه عن بعض التعليمات التي عليك اتباعها لتجنب حدوث تلك الأعراض الجانبية وهي :

  • لا يجب أن تكون مدة استخدام نبات الكافا أكثر من ثلاثة اشهر متتالية.
  • ينبغي عليك ان تتناول بذور الكافا بحرص شديد، وكذلك الجرعات  تكون صغيرة جدًا.
  • لا ينبغي استخدام تلك النبتة مع شرب الكحوليات أو ما يماثلها.
  • تناولها تحت إشراف طبي من أجل صحتك.

 

قد يهمك أيضا: عشبة الجنكة للذاكرة

Leave a comment