في هذه الحالات .. توقف عن علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه !

مكن علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه ...فيما عدا هذه الحالات!  

الكركديه .. ذلك النبات الأحمر الجميل هل يمكن استخدامه كعلاج بالإضافة لطعمه الرائع ؟ أي يمعنى آخر إلى أي مدي يمكن علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه ؟ قامت إحدى الدراسات بتقييم آثار المستخلص المجفف من الكركديه على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 61 عامًا. أظهرت النتائج أن المستخلص المجفف من الكركديه خفض ضغط الدم من 146/98 إلى 130/86. وخلصوا إلى أن الكركدية له فعالية كبيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم مع هامش واسع من الأمان على الصحة العامة.

أظهر الكركديه أدلة للسيطرة على خفض ضغط الدم، وجلوكوز الدم، والدهون، والكورتيزول لدى كبار السن الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي. حيث يعد الكركديه دواء تقليدي يمكن تطويره كعلاج لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضا: علاج الضغط العالي بالكركديه

الكركديه لخفض ضغط الدم
أظهر الكركديه أدلة للسيطرة على خفض ضغط الدم، وجلوكوز الدم، والدهون

متى يجب التوقف عن علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه ؟

في هذه الحالات الأربع ينبغي الامتناع عن علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه :

  • إن استهلاك الكركديه ليس آمنًا للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء للملاريا وهذا وفقًا لمصادر طبية. فإذا كنت عزيزي القارئ تتناول عقار لعلاج الملاريا فلا ينبغي أن تعتمد على الكركدية في علاج الضغط المرتفع. نظرًا لأن الكركديه قد يقلل من مدى فعالية الدواء في الجسم.
  • يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو أدوية ارتفاع ضغط الدم مراقبة مستويات السكر في الدم وضغط الدم عند تناول الكركديه. هذا لأنه قد يقلل من نسبة السكر في الدم أو مستويات ضغط الدم بشكل غير مرغوب فيه.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه إذا كن يعانين من ارتفاع ضغط الدم. ولكن يعتبر شرب شاي الكركديه باعتدال آمنًا بشكل عام.
  • الجراحة: نظرًا لأن الكركديه يُقلل من مستويات السُّكر بالدم، وهذا من شأنهِ أن يجعل التحكم بنسبة السكر في الدم أثناء خضوع المريض للجراحة أمرًا صعبًا، مما قد يتسبب في مضاعفات غير محمودة العواقب للمريض، لذلك من المهم جدًا الامتناع عن تناول الكركديه لمدة أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المقررة.

قد يهمك أيضا:  علاج الضغط العالي للحامل

الكركديه
استهلاك الكركديه ليس آمنًا للأشخاص الذين يتناولون دواء للملاريا

فوائد علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه

من الناحية التاريخية، تم استخدام شاي الكركديه في البلدان الأفريقية لخفض درجة حرارة الجسم وعلاج أمراض القلب وتسكين التهاب الحلق. أما في العصر الحديث، فقد دأبت الدراسات الحديثة على معرفة الدور المحتمل للكركديه في علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

فقد وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة التغذية أن تناول شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

كما وجدت بعض الدراسات المنشورة في عام 2015 أن شرب شاي الكركديه يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. ورغم ذلك فلا زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

لمعرفة فعالية علاج الضغط المرتفع بالكركديه ، أظهرت الأبحاث أنَ شرب الكركديه لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ستة يسهم بتخفيض نسبة ضغط الدم بدرجة بسيطة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع أو حتى ذوي ضغط الدم الطبيعي، ومن جهة أخرى أكدت الأبحاث الحديثة أن تأثير تناول شاي الكركديه يشابه فعالية بعض الأدوية الموصوفة لعلاج ضغط الدم المرتفع، بل وحتى قد تكون فعاليته أكثر من بعض الأدوية مثل الهيدروكلوروثيازيد للمرضى الذين يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم.

الآثار الجانبية للكركديه

دواء الكركديه
يمكن تناول الكركديه كمستحضر دوائي بجرعات معتدلة

على الرغم من أن نبات الكركديه يُصنف ضمن النباتات المعمرة إلّا أنه يُزرع كزهرة سنوية، ولكنه

كغيرهِ من النباتات والأعشاب لا يخلو من بعض التأثيرات الجانبية، فعلى الرغم من أنَّه يعد آمنًا حال تناوله بكميات معقولة، إلا أنه من المحتمل أن يتسبَّب ببعض الآثار الجانبية البسيطة وهي كالتالي: اضطراب معوي. الشعور بالآلام المؤقتة في المعدة. بعض الاضطرابات البسيطة كالإمساك، الغازات، الغثيان، كثرة التبول، وهناك أعراض أخرى غير معوية مثل الصداع. طنين في الأذنين. الشعور بالدوار .

لا يوجد طريقة معينة أو مثالية لاستخدام الكركديه كعلاج للضغط المرتفع؛ حيث يمكن تناول كبسولات الكركديه من الصيدلية بجرعات تبدأ من 250 ملليجرام إلى 400 كحد أقصى، ولكن كيفية صنع شاي الكركديه والذي يتم تحضيره في المنزل؛ من خلال نقع معلقة ونصف صغيرة من مسحوق الكركديه المجفف وإضافتهِ إلى 150 مل من الماء أي ما يعادل ¾  كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق تقريبًا، ولكن يجب التنبيه على أنه لدى علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه فيجب أن يقتصر تناول المريض لشرب شاي الكركديه على كوبين أو ثلاثة أكواب فقط يوميًا.

 

قد يهمك أيضا:  علاج الضغط العالي

Leave a comment