في 9 خطوات..كيف أحب نفسي وأهتم فيها ؟

كيف أحب نفسي وأهتم فيها ؟، قد يبدو الأمر غاية في البساطة ولكن في الحقيقة الأمر عكس ذلك، حيث غالبًا ما نعتقد أننا نحب أنفسنا ، ومع ذلك فإن أفعالنا وردود أفعالنا تشير إلى غير ذلك.

لا يمكنك أن تكون سعيدًا إذا كنت لا تحب نفسك، حب النفس والاهتمام بها أمر ضروري وليس رفاهية كما يعتقد البعض، أو كما تعودنا في سن صغيرة على سماع عبارات أن من يحب نفسه يكون شخصا أنانيا، ولكن ما نجهله أن سعادتنا في الحياة تساعد على النمو الشخصي ، وتحقيق الأحلام ، وتطوير العلاقات الصحية والسعيدة مع الآخرين.

قبل الإجابة على تساؤل كيف أحب نفسي وأهتم فيها ؟، عليك التعرف على أهمية أن تحب نفسك وكيف يؤثر حبك لذاتك على صحتك الجسدية والعقلية كذلك علاقاتك مع الآخرين فالاهتمام بالنفس هام أيضًا لعائلتك وأصدقائك فهم يتعلمون منك، لكن يتسبب إهمال ذاتك في استنزاف ثقتك واحترامك لنفسك.

 

قد يهمك أيضا: تخلصي من انعدام الثقة بالنفس في علاقتك بشريكك..جربي هذه الطرق

إذا استطعت أن تحب نفسك فستكون أكثر سعادة

لماذا من المهم أن تحب نفسك وتهتم فيها؟

هل تعلم أن حب الذات هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك، حيث يمنحك هذا الحب مزيد من  الثقة بالنفس وتقدير الذات والشعور بشكل عام بالإيجابية.

إذا استطعت أن تحب نفسك ، فستكون أكثر سعادة وستتعلم أفضل طريقة لرعاية نفسك،عندما تحب نفسك حقًا تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين وتصبح أكثر ثقة  ولا تقلق كثيرًا بشأن ما يعتقده الآخرون عنك.

 

في 9 خطوات..كيف أحب نفسي وأهتم فيها ؟

ننصحك بالتحدث بلطف مع نفسك

1. ابتعد عن فكرة أن تكون مثاليًا واسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء

الكمال غير موجود وعندما تعتقد أنه موجود على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإنه غالبًا ما يخفي مشكلات الصحة العقلية ، فلا يوجد جسد مثالي أو حياة سعيدة دون مشاكل.

“لا أحد مثالي ، الجميع يرتكب أخطاء”، رتكب الأخطاء حتى تتعلم منها أنت تتغير باستمرار وتنمو من شخص كنت ذات يوم إلى ما أنت عليه اليوم وما ستكون عليه يومًا ما.

2.انظر إلى الجمال في الأشياء البسيطة

حاول أن تلاحظ شيئًا واحدًا جميلًا وصغيرًا من حولك كل يوم قم بتدوين ذلك وكن ممتنًا لذلك، الامتنان يساعدك في العثور على السعادة.

3. كن لطيفا مع نفسك

العالم مليء بالكلمات القاسية والنقد، لذا ننصحك بالتحدث بلطف مع نفسك، أيضا عامل نفسك بلطف احتفل بنفسك. لقد قطعت شوطا بعيدا وكبرت كثيرا لا تنسى الاحتفال بنفسك ليس فقط بعيد ميلادك!

4. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

من الطبيعي أن نقارن أنفسنا بالآخرين. لكنها يمكن أن يكون الأمر خطيرا، ليس هناك فائدة من مقارنة نفسك بأي شخص آخر على هذا الكوكب، فقط ركز على نفسك وحياتك.

5. لا تقلق بشأن آراء الآخرين

، لا تقلق بشأن ما يفكر فيه الآخرين عنك أو يتوقعونه منك، لا يمكنك أن تجعل الجميع سعداء ، لذا فإن هذا مضيعة للوقت ولن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاعر السلبية.

6. تذكر أن قيمتك لا تكمن في شكل جسمك

هناك أشياء كثيرة في العالم تريد صرف انتباهك عن هذه الحقيقة، أنت ذو قيمة لأنك أنت وليس بسبب جسدك، لذا ، ارتدي ما يجعلك تشعر بالراحةوالثقة والسعادة.

7. ابتعد عن الأشخاص السامين

إذا كان هناك شخص ما يجلب المشاعر السلبية إلى حياتك، فهذا يعني أنك بحاجة إلى الابتعاد عنه.. لا تخف من القيام بذلك قد يكون الأمر مؤلما لكن لا تتردد في الابتعاد عن رفقة الأشخاص الذين يستنزفونك.

8. عالج مخاوفك

الشعور بالخوف أمر طبيعي وإنساني، لذلك لا ترفض مخاوفك بل عليك أن تفهمها، هذا الأمر قد يساعد في تحسين صحتك العقلية.

9. ثق بنفسك لاتخاذ قرارات جيدة لنفسك

غالبًا ما نشك في أنفسنا وقدرتنا على فعل الصواب واتخاذ القرار الصحيح، لكن تذكر أن مشاعرك صحيحة أنت تعرف نفسك أكثر من أي شخص آخر ، لذا كن أفضل مدافع عنك.

 

قد يهمك أيضا: الاهتمام بالنفس وتدليلها ليس رفاهية..لماذا يجب عليكِ أن تحبي نفسك؟