قل و لا تقل لابنك !

بعض الآباء والأمهات يقوم ببعض السلوكيات الخاطئة أثناء تربية الطفل،

 فهناك بعض العبارات التي يتلفظ بها الآباء أثناء تربية الطفل والتي يكون لها وقع سلبي على الطفل، لذلك يجب على الآباء تجنب هذه العبارات أثناء تربية الطفل في سن ما قبل الروضة، ومن العبارات التي يجب تجنبها أثناء تربية الطفل:

لا تقل:

1-“أنت غبي”: كلمة ينطقها الآباء عند الغضب من فعل ما قام به الطفل، ومع تكرار هذه العبارة قد يبدأ الطفل في تصديقها، ومن الأفضل أن يقال “لا يجب فعل هذا مرة أخرى”.

2- “أنت كاذب أو لص”: كثيرٌ من الأطفال قد يأخذون شيئاً من البيت ثم ينكرون أخذه، ورد الفعل الصحيح من جانب الآباء والأمهات هو شرح الأمر الخطأ للطفل دون توجيه الاتهام بالسرقة أو استعمال كلمات سيئة.

3- “يجب أن تكون مثل أخيك”: يكرر الوالدان هذه العبارة للطفل الأقل كفاءة لتحفيز الطفل بأن يكون أفضل، ولكن هذه المقولة عادةً ما يكون لها تأثير سلبي على الطفل، حيث تتولد الغيرة في نفس الطفل نحو أخيه أو أخوته عموماً، وهنا ينبغي أن يدرك الوالدان أن لكل إنسان قدراتٍ متميزةٍ، ولابد وأن يحترم الوالدان قدرات الطفل وألا يكلفانه بما لا يطيق، ومن الأفضل أن يركز الوالدان على القدرات التي يتميز بها الطفل ويحاولان تنميتها بدلاً من التركيز على جوانب القصور.

4- “انتظر حتى يأتي والدك فسوف يعاقبك (يضربك)”: عندما يفعل الطفل سلوكاً سيئاً فإن الأم تهدد الطفل بمجيء الأب الذي سيعاقبه، ومن ثم فإن الطفل سيربط الانضباط بحضور الأب فقط، فلا ينبغي أن يكون العقاب مشروطاً بوجود الأب، بل يجب أن يتلقى الطفل العقاب على السلوك السيئ فور حدوثه (لكن العقاب يجب ان لا يكون بالضرب او الإهانة بل بالنصيحة والتفاهم).

5- “أنت لن تستطيع أن تفعل ذلك”: من أكثر العبارات التي تحبط الطفل وتعجزه،

 6- “لن تستطيع .. سأساعدك”: فرض المساعدة يزيد من إحباط الطفل ويقلل من ثقة الطفل بنفسه، والأفضل تشجيع الطفل على استكمال العمل، فهذا من شأنه أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويزيد من إصراره.

7- “تعالى إلى هنا وإلا سأتركك بمفردك”: يقولها الوالدان للطفل إذا رفض الطفل أن يتحرك معهما أثناء تواجدهم في مكان عام، فيهددانه بأن يتركاه مما يزيد الخوف الأساسي لدى الطفل، والأفضل إعطاء الطفل أحد خيارين إما (أن يمسك يد أحد الوالدين أو يحمله أحدهما).

حاولي الابتعاد عن استخدام هذه العبارات أثناء توجيه وتربية طفلك، فقد أكد الخبراء أنها تؤثر سلباً على الطفل منذ صغره، لذا تجنبيها قدر الإمكان خلال تنشئة طفلك لينعم بجو مهيأ خلال مرحلة صغره.

ان استخدام اُسلوب الاهانه والقاء اللوم علي الطفل باستمراروكذلك استخدام مسميات للمواقف اكبر من مستوي تفكير الطفل تودي الي تنشئه شخصيه ضعيفة مهزوزة

لاتستطيع مواجهه اي مشكله كما تعرض الطفل الي مشاكل اكبر فيما بعد مثل (( اللجوء الي العنف – البكاء لأتفه الأسباب – التلعثم في الكلام – التأخر الدراسي اوالرياضي – الخوف من أشياء بسيطه – التبول الليلي – الكذب – السرقه – الخ ،،،،،))

قل:

والمفترض أن يشجع الوالدان الأطفال على فعل الأشياء ولو كانت شبه مستحيلة، فإن ذلك يساعد على تقوية إرادة الطفل، ويساعد الطفل على النجاح فيما يقوم به.

 “أنت عظيم”: المدح الكثير قد ينعكس على الطفل بصورة سليبة، والأصح أن تمدح أفعال الطفل لتعزيز ثقته بنفسه، وليس مدح الطفل بذاته.

مثل : كنت ممتاز ومتعاون مع أصدقائك

اعجبني مساعدتك لأخيك

احترمتك لانكً قلت الصدق ولم تخاف

الله يراك ويحبك لانك لم تأخذ أغراض لا تخصك وكذلك سوف اعطيك انا ايضا مكافأه

لذلك علينا كأولياء امور ان نعزز السلوك الإيجابي لأولادنا ونحاول ان نتصيد التصرفات الجيدة لهم ونشجعها وفي نفس الوقت لا نغفل ولا نتهاون في سرعة تعديل وتقويم السلوك السئ بدون اهانه او توبيخ