كريم بانثينول للشعر

كريم بانثينول من أشهر الكريمات المرطبة للبشرة ولفوائده العديدة تتساءل النساء عن فوائد كريم بانثينول للشعر وهل هو يرطب الشعر مثل البشرة أم لا، وهل له أضرار على الشعر أم هو مفيد، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

كريم بانثينول للشعر

في الآونة الأخيرة انتشرت أقاويل أن كريم بانثينول لديه القدرة على تطويل الشعر وعلاج التساقط وعلاج قشرة الشعر حتى أن بعض النساء وصفوه انه بديل الكيراتين والبروتين حيث أنه يفرد الشعر المجعد، فهل هذا فعلا ما يفعله كريم بانثينول وهل هذا هو الاستخدام المناسب له.

كريم بانثينول

يتكون كريم من البانثينول من حمض البانتوثنيك (المكون الرئيسي) وهذا المكون تتم إضافته للعديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة و الشعر على مستوى العالم لاحتوائه على عناصر مهمة مهمة، و من ضمن تلك العناصر بوتو ناميد ، ديكسبانتينول، فيتامين B2 ،حمض بانتوثنيك.

وهو كريم يستخدم لترطيب البشرة والعناية بها إذ تساعد مادة البانثينول البشرة على عدم فقد الماء بسرعة.

فوائده

يعد جفاف الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات ومع مرور الوقت تؤدي إلى تساقط الشعر ويساعد كريم بانثينول على ترطيب الشعر لوقت طويل ، و إعطاء الشعر لمعان، وإزالة التشابك وتصفيفه بسلاسة، وتحسين ملمسه، ويعطي الشعر مرونة ويحفز فروة الرأس.

أضراره

ولكن مثلما قال بعض الناس أنه مفيد أكد بعض الأطباء أنه لن يقدم أي فائدة للشعر بل بالعكس قد يضر بصيلات الشعر على المدى الطويل ويسبب تساقط الشعر إذا كانت بصيلات الشعر ضعيفة كما أنه قد يتسبب في تجعده و تتحول بوصيلة الشعر إلى الأسوأ كما أنها قد تسبب ظهور رائحة كريهة في فروة الرأس.

كما أن هذا الكريم يحتوى عل الكحول و إذا استخدم على الشعر بكثرة قد يتسبب في تحويل لون الشعر إلى الأبيض، كما أن تركيبته تعد لزجة القوام وثقيلة على أن يتحملها الشعر فهي صنعت لترطيب البشرة وليست مناسبة للشعر.

كما أن هناك أضرار عديدة أخرى مثل

– يمكن أن يتسبب بحرقة في الشعر.

– قد يسبب الحكة مع الشعور بالخدر في فروة الرأس.

– قد يتسبب في العدوى أو بعض الالتهابات الجلدية.

– زيادة قشرة الشعر بشكل كبير.

– احتراق أطراف الشعر.

طالع أيضا : كريم شعر للاطفال

أنواع كريم بانثينول وأسعاره

كريم بانثينول 2% حجم العبوة 15 جرام سعرها 6.75 جنيه.

بانثينول 2% حجم 20 جرام سعرها 9 جنيه.

كريم بانثينول 2% حجم 50 جرام سعرها 16 جنيه.

ماكرو بانثينول حجم 50 جرام سعره 19.75 جنيه.

طالع أيضا : كريم بيبانثين للوجه

تجارب السيدات لاستخدام الكريم 

قامت دكتورة صيدلانية بسرد تجربتها الشخصية مع كريم بانثينول للشعر وقالت أنه رائع وممتاز ويعطى الشعر نعومة رهيبة، كما أنها قالت أنها تستخدمه لابنتها البالغة من العمر عام ونصف وكانت سعيدة جدا بالنتيجة وقالت أن الكريم له طرق مختلفة للأستعمال مثل

– علاج قشرة الشعر و قالت انه يعالج قشرة الشعر الجافة وليست الدهنية.

– تسهيل تسريح الشعر.

– خلطه بحمام الزيت أو حمام الكريم.

ولكنها أيضا نبهت بضرورة استشارة طبيب قبل الاستخدام لتحديد هل هو مناسب لشعرك أم لا.

رأي أخر

خالفتها في رأيها دكتورة صيلانية أخرى حيث قالت أن استخدام منتجات مخصصة للشعر هو أفضل شيئ للشعر، وذكرت أن هناك العديد من المنتجات التي تحتوى على مادة البانثينول ولكنها مخصصة للشعر، حيث أسندت رأيها بناءا على تجارب العديد من العملاء التي نقلوا لها تجربتها بعد الاستخدام اليومي للكريم والتي قالوا فيها

– تغير الشعر للأسوأ بعد الاستخدام.

– ظهور تجاعيد بالشعر.

– ظهرت رائحة غير مستحبة في فروة الرأس.

– تقصف واحتراق أطراف الشعر.

وقالت أن هذا يرجع إلى أن تركيز مادة البانثينول في مستحضرات البشرة يكون أعلى من مستحضرات الشعر.

و في النهاية يفضل استشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدام الكريم على الشعر و رؤية ما إذا كان يناسبك أم لا.

طالع أيضا : كريم شعر فاتيكا

Leave a comment