- Advertisement -

كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته

كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته ؟، يمثل الزواج رباطًا مقدسًا يجتمع فيه الشريكين  تحت سقف بيت واحد ويتقاسما معًا كل تفاصيل الحياة، ومع ذلك قد تطرأ ظروف تجعل أحدهما يتغيب عن الآخر لسبب أو آخر، كأن يضطر الرجل إلى السفر للعمل دون إمكانية اصطحاب زوجته معه، وهنا يثار هذا السؤال من أحد الطرفين أو كلاهما، خوفًا على حدوث فتور في العلاقة، فكما يقول المثل البعيد عن العين بعيد عن القلب، ومع ذلك، فقد تختلف هذه المدة بحسب الظروف وشخصية الرجل نفسه، لنتعرف من خلال هذا المقال على تفاصيل أكثر حول هذه المسألة.

 

قد يهمك أيضا: لماذا ينتقد الزوج زوجته

كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته ؟

من المؤكد أنه ليس من المثالي أن يعيش المتزوجون منفصلين، فالمسافة قد تؤدي إلى فتور في المشاعر وربما الخيانة الزوجية، وقد لا يترتبط ذلك فقط بالعلاقة الحميمة بين الزوجين، بالأخص بالنسبة للمرأة التي ترى أن وجود زوجها معها يحقق لها الأمان والاستقرار، ولأن المسافة  تؤثر على مستوى الحب والعاطفة في الزواج ؛ يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير سلبي على الأطفال، حيث أن تواجد الأب يلعب دورًا مهمًا في حياة أطفاله.

ومن واقع تجارب العديد من الأزواج، فإن أكبر عدد للأشهر التي يمكن للرجل الابتعاد فيها عن الزوجة هو ستة أشهر، وقد يختلف ذلك بالطبع من زوجين لغيرهم، على سبيل المثال: قد تكون الفترة التي يمكن للزوج البُعد فيها عن الزوجة للمتزوجين حديتًا شهرًا واحدًا،  ومع ذلك ، بالنسبة للأزواج الذين تزوجوا منذ عدة من السنوات قفد تتراوح المدة بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

كم من الوقت يصبر الرجل عن مجامعة زوجته ؟

إذا نظرنا إلى الاستفسار ” كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته ؟” من ناحية العلاقة الحميمة، فقد يكون لهذه المسألة أبعاد أخرى، فإلى جانب الناحية العاطفية، يمكن أن يؤثر الامتناع عن الجماع لفترة طويلة إلى مشاكل صحية، مثل:

  1. العصبية المفرطة.
  2. التوتر و القلق غير المبرر.
  3. الصداع النصفي.
  4. شعور دائم بالضغط.
  5. قلة الشهية للطعام.
  6. قلة النوم.

وفي الحقيقة، من منظور علمي، تختلف هذه المدة من رجل لآخر، فيمكن للبعض البقاء دون ممارسة العلاقة الجنسية لما يصل إلى ستة أشهر كأقصى حد، بينما قد لا يستطيع البعض مقاومة الرغبة في الجماع لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر، في حين قد يصبر آخرون على ذلك لمدة تصل إلى سنة.

 

قد يهمك أيضا: علامات كره الزوج لزوجته

ما هو حكم الإسلام في الابتعاد عن الزوجة؟ 

اهتمت الشريعية الإسلامية بمختلف جوانب الحياة، والعلاقة بين الزوجين، وقد تناول موضوع كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته ؟ سيدنا عمر بن الخطاب عندما كثرت الفتوحات الإسلامية وغياب الرجال المسلمين عن بيتوهم وزوجاتهم للجهاد ، ففي رواية  الإمام مالك رضي الله عنه في الموطأ عن عبد الله بن دينار رضي الله عنهم  قال:”خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول:

تطاول هذا الليل واسود جانبه                  وأرقني أن لا خليل ألاعبه

فوالله لولا الله أني أراقبه                         لحرك من هذا السرير جوانبه

فسأل سيدنا عمر رضي الله عنه حفصة ابنته :”كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت:”ستة أشهر، أو أربعة أشهر، فقال عمر:”لا أحبس أحدًا من الجيوش أكثر من ذلك”.

وإلى هنا نكون قد وضحنا كم يوم يستطيع الزوج البعد عن زوجته من واقع خبرة الأزواج، ,من منظور علمي وديني، ويبقى الأمر في النهاية معتمدًا على الشريكين ومدى سعيهما للحفاظ على علاقة زوجية صحية رغم البعد.

 

قد يهمك أيضا: كيف اتعامل مع اهل زوجي برسميه