- Advertisement -

كيفية ازالة القشرة من الشعر ومنع ظهورها مجددًا

كيفية ازالة القشرة من الشعر ، إذا كنتي قد بحثي على محرك البحث بهذه العبارة، فلا شك أنك تعانين من هذه الجزيئات البيضاء الصغيرة التي تظهر بشكل خاص على الشعر الداكن أو الملابس السوداء، والتي مصدر إزعاج يومي لا يختلف عليه اثنين، بل على العكس يجمع كل من تقابله مشكلة قشرة الشعر على أنها محرجة وعنيدة لا يمكن التخلص منها بسهولة، ولكن لا داعي للذعر، إذا كنتي قلقة بسبب ظهورها في فروة رأسك، فأنت بعيدة عن أن تكوني استثناءً لأن شخصًا من كل شخصين (رجال أو نساء) يواجهون مشكلة قشرة الرأس بين سن 18 و 50 عامًا، ولا شك أنه للتخلص منها من الأفضل معرفة أسبابها من أجل علاجها بشكل نهائي، ولحسن الحظ هناك حلول ضد قشرة الرأس!، القي من خلال هذا المقال نظرة عامة سريعة على الوسائل المتاحة لإزالتها من شعرك!

قد يهمك أيضا:  طريقة ازالة قشرة الشعر

أنواع قشرة الرأس 

قبل اختيار العلاج المناسب وتحديد كيفية ازالة قشرة الشعر ، من المهم معرفة نوع قشرة الرأس الموجودة في شعرك.

يمكن أن تكون جافة ثم تتطور على فروة الرأس الجافة و / أو العادية أو يمكن أن تكون دهنية وفي هذه الحالة تكون فروة الرأس دهنية.

لمعرفة الفرق، تكون قشرة الرأس الجافة بشكل عام بيضاء ومسطحة ويمكن إزالتها بسهولة عندما تمرر يدك عبر الشعر، على سبيل المثال.

وعلى العكس من ذلك، تكون قشرة الرأس الدهنية مائلة للأصفر وأكثر لزوجة.  شكل أكثر إزعاجًا من قشرة الرأس هو التهاب الجلد الدهني، والذي تظهر أعراضه في قشرة الرأس الموجودة بأعداد كبيرة جدًا مصحوبة بالتهاب شديد في فروة الرأس واحمرار وحكة وغالبًا ما تكون قشور سميكة وصلبة، ويتطلب التهاب الجلد الدهني بالضرورة استشارة طبية للحصول على العلاج المناسب.

كيفية ازالة القشرة من الشعر

تتنوع العلاجات والطرق للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وفيما يلي أبرزها:

تقليل عدد مرات غسل الشَعر: 

في الواقع، ليس من الضروري غسل شعرك كل يوم لأن الاستخدام المتكرر للشامبو يشكل لفروة الرأس شكلاً من أشكال العدوان لأن الغدد الدهنية يتم تحفيزها باستمرار وللدفاع عن نفسها، فإنها ستنتج المزيد من الدهون مما يسهل ظهور قشرة الرأس.

لذلك، من الأفضل تجنب الغسل اليومي قدر الإمكان، واقتصار ذلك على 2 أو 3 مرات في الأسبوع، باستخدام منتجات الشعر التي تتكيف مع طبيعة شعرك.

كما عليكي تجنب تمرير يدك من خلال شعرك طوال الوقت خاصة إذا لم تكن يديك نظيفة تمامًا، وتذكري تنظيف الأمشاط والفرش لإزالة بقايا الدهون والبكتيريا التي تستقر فيها.

أخيرًا، الحل هو استخدام الشامبو الجاف، وهو ثورة كبيرة ، وأحد أهم حلول كيفية ازالة القشرة من الشعر . 

 

قد يهمك أيضا: خلطة لإزالة القشرة من الشعر نهائيًا

أدوية لعلاج قشرة الشعر : 

ما هي كيفية ازالة القشرة من الشعر بعلاجات طبية؟ ، في الحقيقة، تحسنت معالجة المستحضرات لمشاكل فروة الرأس بشكل ملحوظ وتقدم المعامل الآن منتجات أكثر متعة في الاستخدام بفضل الجالينيك المشابهة للشامبو التقليدي بينما كانت المنتجات في السابق طبية للغاية.

هذه العلاجات تمنحك حالًا نهائيا، وللتخلص من قشرة الرأس، يتوفر الشامبو في الصيدليات القشرة البسيطة والخفيفة.

وتتكون المستحضرات الطبية هذه في الغالب من الزنك أو الإكثيول وتستهدف قشرة الرأس الجافة والدهنية، في معظم الأحيان، تأتي بمكونات مضادة لتشكلها مرة أخرى.

أيضًا لمشاكل قشرة الرأس الجافة أو الدهنية،  يُنصح باختيار العلاجات اللطيفة  التي تحتوي على:

مضاد للفطريات للحد من نمو الفطريات، ومواد فعالة مهدئة لتخفيف التهيج، والمكونات النشطة المضادة للالتهابات، وعوامل العناية بالشعر لتغذية ألياف الشعر أيضًا، مثل الجلسرين والزيوت النباتية. 

وتظهر نتائج هذه العلاجات بعد 15 يومًا إلى 3 أسابيع، مع ضرورة استخدامها بمعدل 2 أو 3 مرات في الأسبوع. 

ولتجنب تكرار استخدامها ، يوصى بعد ذلك بشامبو الصيانة كل 8 إلى 15 يومًا، كما يمكن استخدام اللوشن التكميلي و الذي غالبًا ما يحتوي على نفس مكونات الشامبو، ولكن يمكن تركه طوال الليل على شعرك وغسله في الصباح، ولكن عليكي الحرص على اختيار منتج غير كحولي جدًا، لأنه قد يجفف فروة الرأس.

في حالة فشلت كيفية ازالة القشرة من الشعر هذه، يجب عليك استشارة طبيب أمراض جلدية إذا لم يؤد استخدام الشامبو والمستحضرات المضادة للقشرة إلى نتائج بعد شهر واحد من العلاج أو إذا ساءت الأعراض. والذي سيصف لك أنواع الشامبو أو المستحضرات المضادة للالتهابات الأكثر قوة، وغالبًا ما تكون على شكل الكورتيكوستيرويدات الموضعية.

 

قد يهمك أيضا: علاج القشرة اللاصقة في الشعر