- Advertisement -

كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات

كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات ؟ سؤال يطرحه العديد من الأمهات التي ترغب في تربية أبنائها وبناتها بشكل سليم، حيث في بادئ الأمر تفاجئ الأم بتَغيير في تصرفات وسلوك طفلتها ذات عمر الثمان سنوات، فمثلًا يصبح مزاجها متغير بين حين لآخر، وفي بعض الأحيان يمكن أن تطلب بعض الأشياء التي لم تَطلبها من قَبل هذا العمر، بجانب الأسئلة التي تطرحها على الأم وتَبَحث عن إجابة لها باستمرار، في هذه الحالة تبدأ الأم بالشعور بالحاجة لمعرفة طريقة التعامل الصحيحة مع طفلتها ذات عمر الثمان سنوات دون أن تجعلها تمر بأزمة نفسية وعائلية، ولمعرفة الرد على سؤال كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات فقط تابعي السطور الآتية.

قد يهمك أيضا: كيف أتعامل مع بنتي عمرها 6 سنوات

كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات

كما تعلم أن تربية طفلة في سن الثمان سنوات تكاد تعتمد في الأساس على أن تمنحها مساحتها الشخصية الخاصة بها، سنقدم لك كيفية التعامل معها ومنحها هذه المساحة:

  1. منحها الاستقلالية والاعتماد على النفس:

إذا كنتِ ترغبين في أن يكون لديك طفلة مسؤولة ومعتمدة على نفسها في أمور الحياة؛ ابدئي في تطوير وتنمية الاستقلالية لديها، فمثلًا؛ دعيها تقوم بتحضير وجبة فطورها وملابسها بنفسها.

  1. تخصيص وقتًا محددًا للنوم مستمر يوميًا:

يجب أن تعلمي أن طفلتك في هذا العمر تحتاج طفلك حوالي من 9 إلى 11 ساعة نوم يوميًا، لهذا يجب أن تخصصي وقتًا مناسبًا للنوم في خلال اليوم، ولا تنسي أن تقبليها وتحدثيها بحب قليلًا قبل النوم.

  1. تعليم الطفلة أن تعبر عن مشاعرها:

في هذا السن خصوصًا، من الضروري أن تعبر طفلتك عن مشاعرها التي تعبر بها بالكلمات المناسبة وأن تتمكن من تحديدها، لذا يجب عليك في هذه المرحلة أن تعلميها الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعرها.

  1. إظهار لها المزيد من المشاعر والحب:

حيث يجب أن تحضنيها يوميًا عدد كافي من المرات، وقبليها، وأخبريها أنك تحبينها، حيث يوجد الكثير من الفوائد في إظهار الحب لطفلتك لحالتها النفسية.

  1. التحدث معها عن كيفية استخدام الهواتف الذكية:

إذا كنت تريدين حمايته من الجانب السيء للحياة، راقبي ما تشاهده عبر الهاتف الذكي، وحاولي أن تتحدثي معها بقدر كبير حول ما يجب أن تشاهده وما يجب ألا تشاهده، ومن الضروري أيضًا تحديد وقت مسموح به يوميًا لاستخدام الهاتف، وفي هذا السن من الممكن أن تحذريها بخصوص المواقع التي تعرض مشاهد غير مناسبة للأطفال أو المواقع الإباحية.

 

قد يهمك أيضا: كيف أتعامل مع ابنتي في سن 11

كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات

بعض العبارات يجب التوقف عن قولها لطفلتك ذات الثمان سنوات

يجب أن تعلمي أن هناك بعض الجمل والعبارات التي قد ترينها بسيطة ولا تؤثر، ولكن في الواقع هي تأثيرها كبير في نفسية طفلتك، حيث تُؤثر بشكل سيء، ومن هذه العبارات:

  • أنتِ لا تعرفين أن تَتحكمين في انفعالاتك، ولا تستطيعين ضبط نفسك.
  • لماذا قمتي بتخريب أشيائك بهذا الشكل؟
  • لما لا تَفعلي مثل صديقتك الفلانية؟ عليك أن تشاهدي كيف قامت بهذا؟ وشاهدي كيف هي مٌتفوقة في دراستها.
  • إياك وإحراجها أمام الناس الآخرين وبالخصوص أمام أصدقائها.
  • أنتِ غير مرتبه وغير مُنظمة.
  • هل هذه هي مشكلتك؟ هي لا تعتبر مشكلة على الإطلاق.
  • كانت هذه فرصتك الوحيدة وأنتِ أهدرتها، لن يُمكنك المحاولة فيها مرة أخرى.
  • أنتِ بنت غير لطيفة، ودائمًا ما تحرجينني أمام العائلة والأصدقاء.
  • التَقليل من اختياراتها وذوقها في الملابس.
  • لقد فقدت الأمل بك.
  • أخوك فلان أفضل منكِ.
  • أنتِ فاشلة.

كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا، نتمنى أن نكون قد أفدناك وقد أجبنا على تساؤلك كيف أتعامل مع بنتي عمرها ثمان سنوات.

 

 

قد يهمك أيضا : علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات