- Advertisement -

كيف أواجه زوجي بخيانته دون أن أهدم أسرتي ؟

التعرض للغش والخيانة يعتبر أمر مؤلم لعدة أسباب، فالغش والخديعة والخيانة أمور تدمر أي علاقة؛ سواء كانت بين الأصدقاء أو الشركاء أو الزملاء فما بالك بالأزواج. وأحد العوامل الهامة التي يجب معالجتها من أجل تجاوز الأزمة هو فقدان الصدق والصراحة حيث أن الشخص الخائن غالبًا ما يكون كاذبًا. الكذب جزء كبير من الخيانة .. هكذا تنظر معظم الزوجات إلى الخيانة الزوجية، هناك من الزوجات من تفكر في الطلاق بعد الخيانة مباشرة ومن هن تريد الحفاظ على استقرار أسرتها حتى بعد معرفتها بخيانة زوجها ولذلك نسمع هذا السؤال يتردد بين هذه الفئة من الزوجات: “إذا تأكدت من الخيانة، كيف أواجه زوجي بخيانته “؟

 

قد يهمك أيضا: علامات رغبة الرجل في الزواج الثاني

خيانة زوجية
تعيش المرأة كابوس مؤلم عند وقوع الخيانة الزوجية

علامات تدل على خيانة الرجل لزوجته:

هناك بعض العلامات والإشارات الدالة على انصراف الزوج عن زوجته وربما تكون مقدمات للخيانة، فراقبي هذا العلامات:

  • تضاءل العلاقة الحميمة.
  • احتفاظه بهاتفه في كل مكان معه.
  • يبدأ الحديث بشكل متكرر عن امرأة أخرى.
  • يتهم زوجته بالغش.
  • يمطرها بالهدايا.
  • فجأة يعتني بنفسه.
  • يجيب على أسئلتها بإجابات من كلمة واحدة.

كيف أواجه زوجي بخيانته وما هي الآثار المترتبة على الخيانة ؟

إن خيانة الزوج لزوجته تتسبب في جرح مشاعرها وتدمّر حياتها، وتشعرها بالنقص كإمرأة وتقضي على مشاعر الحب والمودة بينهما. فالزوج إرتكب خطأ خطير وكبير في حقها وحق أسرته، ومن ثم لم يعد زوجًا صالحًا لها ولا قدوة لأولادهما.

 

قد يهمك أيضا: علامات غيرة أم الزوج

ماذا تفعل المرأة مع الزوج الخائن
ماذا تفعل المرأة عند خيانة زوجها وهي لا ترغب في إنهاء الزواج؟

النساء – بعد تجربة الخيانة – يشعرن بمشاعر مختلطة من الخوف الممزوج بالغضب العارم بالإضافة إلى إحساسهن بجرح الكرامة والكبرياء، لذلك لا غرابة أن تتملك المرأة رغبة عارمة بالانتقام لكرامتها مما يدفعها للقيام بأعمال قد تندم عليها في المستقبل، وهذا بالطبع من أبرز النتائج المترتبة على الخيانة.

كيف أواجه زوجي بخيانته .. ربما كان هذا السؤال هو الأكثر إيلامًا لأي زوجة وثقت في زوجها وأمنت جانبه ثم فوجئت بخيانته، هي لا تريد خسارته ولا ترغب في إنهاء الزواج وهدم الأسرة. فهي الآن مجروحة لأنها متأكدة من خيانته لها فما هو التصرف الأمثل في مثل هذا الموقف العصيب؟ ينصحك خبراء النفس في هذه الحالة بأن تهدئي وتستمعي لنداء العقل، لأن القرارات التي تتخذينها في لحظات الغضب والصدمة تكون نتائجها وخيمة علىك وعلى مصير الأسرة بأكملها. والخطوة الأولى قبل المواجهة هي أن تكوني حريصة على عدم طرح تفاصيل المشكلة أمام الأطفال، لأن أزمة كهذه يمكن أن تهز صورة والدهم في أعينهم، ويعود هذا بتأثير سلبي على نفسيتهم وشخصياتهم. وتذكري أنه بقدر غضبك من زوجك، فإنه لا يزال والد أطفالك، قد يكون أباً رائعاً، ويكونون بحاجة إليه، لذلك عليك بالتفكير بهدوء وعدم التسرع في اتخاذ أي قرار.

إليك بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها لمساعدتك في الرد على هذا السؤال: كيف أواجه زوجي بخيانته ؟ والتي يمكن أن تساعد في إصلاح علاقتك بزوجك بعد الخطأ الكبير الذي ارتكبه بحقك.

أولًا: استعادة التوازن

في هذه المرحلة يجب أن تستعيدي توازنك وأن تراقبي بعين الخبير ما الذي يحدث من حولك حيث من الأسهل أن تفعلي ذلك بينما لا زلتما تعيشان في نفس المنزل.

ثانيًا: مرحلة المواجهة

واجهيه بفعلته واطرحي عليه بعض الأسئلة من قبيل:

  • اسأليه لماذا يخونك
  • اسأليه عما إذا كان سينهي العلاقة.
  • عليك أن تخبريه عن شعورك بعد تأكدك من الخيانة.
  • اسأليه إذا كان على استعداد للعمل لإصلاح ما كسر.
  • لابد أن يعرف كم كان الأمر قاسيًا ومهينًا وأنك لن تغفري الأمر بسهولة
خيانة الرجل لزوجته
عند مواجهته بالخيانة، اسأليه لماذا يخونك؟

لن يكون من العدل التصرف وكأنه لم يرتكب أي خطأ. لقد كان غير مخلص لك ولرباط الزواج المقدس الذي شاركته بينكما. لقد دمر الثقة بينكما تمامًا وعليه أن يكون مستعدا للمواجهة وإصلاح الأمر مرة أخرى.

في معظم الأوقات، عندما تكتشف خيانة الأزواج، فإنهم سوف يتوسلون لزوجاتهم للبقاء معهم ومسامحتهم، وسوف يزعمون أنهم سيتغيرون ويتحولون إلى أشخاص أفضل. ومع ذلك، فلا ينبغي أخذ هذه الوعود بثقة تامة. فالكثير مما يقولونه عند اكتشاف الخيانة ومواجهتهم بها يمكن أن يكون وعودًا لن يتم الوفاء بها. فإذا كنت تقولين لنفسك لا أعرف كيف أواجه زوجي بخيانته، فعليك بالتحلي بالصبر والثبات ومراقبة تصرفات الزوج في هذه المرحلة الحساسة من علاقتكما.

ثالثًا: مرحلة بناء الثقة

هذه المرحلة ستتطلّب مجهوداً مضاعفاً من زوجك، عليه أن يقدّم لكِ كل الضمانات التي تعيد بناء ثقتك به، وأن يتحلّى بالصبر لأن استعادة ثقتك فيه يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً، وعليكِ أيضاً أن تتحلي بالمرونة لتتمكني من اختبار صدقه ومساعدته على اثبات حسن نيته. ولا تنسي أن تضعي في اعتبارك مشاعر أطفالك.

مرحلة إعادة بناء الثقة
في مرحلة إعادة بناء الثقة، تحلي بالمرونة والصبر حتى لا تهدمي أسرتك

نموذج إيجابي للاصلاح

يجب أن يستمر هذا المستوى من الصدق والشفافية طالما أن الأمر يتطلب إعادة بناء تلك الثقة مرة أخرى ؛ اقترحت احدى السيدات وتدعى أيلا على زوجها حلا بعد اكتشافها لخيانته. كانت تجربة مريرة- هكذا تصف ما حدث، ولكن لأنه كان حريصًا على إرضاءها واستعادة ثقتها فيه مرة أخرى، فكان الحل الوحيد هو: كالآتي كما تصفه أيلا “لقد تخلى زوجي عن أي شيء جعلني أشعر بعدم الارتياح (مثل الخروج وحده بعد العمل والسهر في أماكن عامة). تمكنت من الوصول إلى كل حساباته الإلكترونية مثل رسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور في كل وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. كان يخبرني إلى أين كان ذاهبًا ومن سيكون برفقته. يبدو الأمر سخيفًا على المدى القصير، لكنه أدرك أن هذه هي الطريقة التي سيعيد بها بناء الثقة بيننا”.

 

قد يهمك أيضا: هدايا للعروس من اختها