- Advertisement -

كيف احسب سعراتي عشان انحف ؟

كيف احسب سعراتي عشان انحف ؟ سؤال يطرح العديد من الراغبين في التخلص من الوزن الزائد واستعادة رشاقتهم ولياقتهم البدنية، حيث يشكل عدد السعرات الحرارية التي يتناوله الشخص يوميًا حدًا فاصلة في تحديد اكتساب الوزن وخسارته، وفي حين تتشكل الأطباق اليومية والوجبات المختلفة من عدد من الأطعمة التي يحتوي كل منها على قيمة حرارية مختلفة وقيمة غذائية متنوعة، فإن حساب السعرات اليومية يأتي كضرورة حتمية لتقدير ما يجب تناوله سواء من حيث نوعية الطعام أو كميته.

لنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة حساب السعرات الحرارية بطرق مختلفة وفقًا لمعادلات حسابية علمية.

قد يهمك أيضا: افضل رجيم صحي لحرق الدهون

كيف احسب سعراتي عشان انحف

توجد الكثير من المعادلات الحسابية التنبؤية التي يمكن استخدامها من أجل حساب كمية الطاقة التي يحتاجها الأصحاء، حيث أن هناك 4 معادلات تعد الأكثر استخدامًا، وتعتبر معادلة ميفلين سانت جوير هي الأكثر دقة، حيث تعتمد على بعض العناصر الأساسية مثل العمر والوزن والطول والجنس وتتمثل في الآتي:

  • معدل الأيض للذكور= (10X الوزن بالكيلو جرام) + ( 6.25X الطول بالسنتيمتر) – (5X  العمر بالسنوات(  +5
  • معدل الأيض للإناث= (10X الوزن بالكيلو جرام) + ( 6.25X الطول بالسنتيمتر) – (5X  العمر بالسنوات( -161

كيفية حساب معامل النشاط البدني

للإجابة على سؤال كيف احسب سعراتي عشان انحف لابد من معرفة السعرات الحرارية الكلية للجسم، حيث يتم ضرب ناتج المعادلة الحسابية السابق ذكرهابمعامل النشاط البدني الذي يوضح على النحو التالي:

  • الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة خامل: وهم الأشخاص الذين لا يمارسون التمارين الرياضية أو يمارسونها بمعدل منخفض يكون معامل النشاط البدنيلديهم 1.25.
  • الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة معتدل النشاط: أي الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الخفيفة بمعدل يوم إلى 3 أيام في الأسبوع يكون معامل النشاط البدنيلديهم 1.375.
  • الأشخاص الذين يتبعون نمط متوسط النشاط: أي الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بمعدل 3 إلى 5 أيام في الأسبوع يكون معامل النشاط البدنيلديهم 1.550.
  • الأشخاص الذين يتبعون نمط شديد النشاط: أي الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية بمعدل 6 إلى 7 أيام في الأسبوع يكونمعامل النشاط البدنيلديهم 1.725.

كيف احسب سعراتي عشان انحف بطريقة ميفلين سانت جوير

المثال التالي يوضح طريقة تطبيق المعادلة السابقة لمعرفة كيف احسب سعراتي عشان انحف :

إذا كان وزن الرجل 70 كيلو جرام، ووزنه 165 سم، وعمره 35 عامًا، وكان معامل النشاط البدني لديه خفيف (1.375) فإن معدل الأيض يتم حسابه كالآتي:

  • معدل أيض الذكر = (70X 10) + (165X 25) – (35X 5) + 5 = 1561.5 سعر حراري.
  • عدد السعرات الحرارية الكلية للجسم = 1561.5 X375 = 2147.026 سعر حراري.

وفي حالة إنقاص الوزن لابد من إنقاص 500 سعرة حرارية من الناتج النهائي، وبالتطبيق على المثال السابق فإن إجمالي عدد السعرات الحرارية للجسم في اليوم الواحد = 2147.026 – 500 = 1647.06 سعر حراري.

 

قد يهمك أيضا:  المشي لمدة ساعتين يومياً كم يحرق

نصائح مهمة للتخلص من الوزن الزائد 

إن تقليل السعرات الحرارية دون التفكير في الأطعمة التي تتناولها ليس عادة طريقة مستدامة لفقدان الوزن.

على سبيل المثال ، فإن اختيار المزيد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية سيفيد صحتك أكثر من اختيار الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية.

على الرغم من أنه يعمل مع بعض الأشخاص، إلا أن معظمهم ينتهي بهم الأمر بالجوع ويعودون في النهاية إلى عاداتهم القديمة.

لهذا السبب، يوصى بشدة بإجراء بعض التغييرات الدائمة الأخرى لمساعدتك في الحفاظ على نقص السعرات الحرارية على المدى الطويل ، دون الشعور بالجوع.

ثبت أن التغييرات التالية في تناول الطعام ونمط الحياة المبنية على الأدلة تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن: 

  1. إضافة البروتين إلى نظامك الغذائي طريقة بسيطة وفعالة لفقدان الوزن بأقل جهد. تشير الدراسات إلى أن البروتين يزيد من معدل الأيض ويساعد في كبح شهيتك .
  2. تجنب المشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة المضاف إليها السكر. 
  3. شرب الماء بما لا يقل عن 2 لتر يوميًا.
  4. اتباع نشاط بدني والقيام بالتمارين الرياضية على الأقل 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا.
  5. النوم وأخذ قسط من الراحة ليلًا.

 

قد يهمك أيضا: جدول حرق السعرات الحرارية