كيف استغل الإجازة الصيفية للترقي في العمل؟

بالتأكيد أن الإجازة الصيفية نعمة حيث يختفي الشعور بالقلق بشأن مهام العمل، ولكنها قد تتحول إلى عبء عندما لا تستطيعين الاستفادة منها، وتضيع في مشاهدة التلفاز وتصفح الإنترنت دون تعلم أشياء جديدة.

من منا لا يحلم بقضاء الإجازة الصيفية لكي يستريح فيها من عناء العمل، بدأ موسم الإجازات التي ننتظرها جميعا لنشعر بالتحرر من قيود ومواعيد العمل..فلايوجد أفضل من الاسترخاء أليس كذلك؟.

تنصحكِ حُرة باستغلال الإجازة الصيفية ..من خلال تلك الأشياء الإيجابية التي تساعدكِ على الترقي بعملكِ:

الإجازة الصيفية
القراءة في الإجازة الصيفية

انضمي إلى نادي الكتاب
في الأيام العادية نقوم بالقراءة من أجل غاية تعليمية بحتة ، ولكن يمكنكِ في الصيف فعل ذلك من أجل المتعة من خلال قراءة بعض الكتب الرائعة.

تعلمي عادات جديدة جيدة
يمكنكِ الحصول على نسخة أفضل من نفسكِ الحالية في الإجازة الصيفية، من خلال تعلم بعض العادات أو الهوايات الجديدة .

إنشاء مدونة
المدونة هي طريقة فعالة للغاية للتعبيرعن نفسكِ أمام الآخرين، كما يمكنك التعرف على أشخاص آخرين وتبادل الأفكار ومن خلاله تستطعين تطوير ذاتك، بل ومن الممكن أن تربحي المال من التدوين عبر الإنترنت.

 الإجازة الصيفية
العمل التطوعي في الإجازة الصيفية

التطوع
هو طريقة رائعة لإعادة تحسين ذاتكِ، حيث تمكنكِ من التعرف على المجتمعات الأخرى ومصاعبها كما أن مساعدة الآخرين تجعلك شخصًا أفضل. أنتِ لا تساعدين شخصًا محتاجًا فحسب ، بل تتعلمين أيضًا المهارات الحياتية القيّمة مثل كيفية العمل في فريق وكيفية اتخاذ التوجيه.

قومي بمشروع إبداعي
العطلة الصيفية لا تعني الجلوس على الأريكة طوال النهار والليل ولا تفعلي شيئًا مثمرًا لنفسكِ، دعي عقلكِ يبدع لتجدي شيئًا ملهمًا لنفسك من شأنه أن يعلمك دروسًا في الحياة، حيث أن المشاريع الإبداعية تعزز أن تصبحي شخصًا مختلفًا عما أنت عليه الآن.

استكشاف أماكن جديدة في الإجازة الصيفية
استكشفي الأماكن التي لم تقومي بزيارتها وكنتِ تريدين دائمًا الذهاب إليها، حيث أن الإجازة تعني أن لديك الكثير من وقت الفراغ ، ولكن الطريقة المثلى لقضاء وقتك ستكون استكشاف أماكن جديدة والتعرف على أشخاص مختلفين وثقافاتهم.

تعلمي فنون الدفاع عن النفس
يمكنكِ استغلال طول فترة الإجازة الصيفية في تعلم فنون الدفاع عن النفس، خاصة مع انتشار الجرائم في جميع أنحاء العالم، وبالطبع إن تعلم هذه الفنون ضروري للنساء حيث يساعدهم على مواجهة أي خطر.

القيام بزيارات متكررة إلى أماكن العبادة
نقضي معظم أوقاتنا في الإجازة الصيفية بمشاهدة التلفاز واستخدام الانترنت ، ولكن هذا لا يجب أن ينسينا علاقتنا بالله وزيارة الكنيسة أو المعبد أو المسجد، حيث إن الحديث مع الله هو في الحقيقة تجربة سلمية.

تعلمي لغة جديدة
يمكن أن تكون اللغة الثانية مفيدة جدًا لتطبيقات العمل ودورات معينة ، ولكنها أيضًا تحافظ على نشاط عقلكِ وتعلمكِ مهارات جديدة كما تزيد من انضباطك الذاتي.

قومي بالتسجيل في معسكر
يفضل البعض قضاء الإجازة الصيفية في الهواء الطلق سواء أكان الأمر يتعلق بمخيم صيفي أو حتى رحلة مشي لمسافات طويلة، في الحقيقة تساعدكِ مثل هذه الأنشطة على التحرر من قيود العمل والحياة وبمجرد عودتك إلى حياتكِ بعد رحلتك ستجدين إنك تنظرين إلى الأمور بشكل مختلف، بل وتقدير الأشياء الصغيرة في الحياة.

الإجازة الصيفية
الاستمتاع بالإجازة الصيفية

نصائح بسيطة تساعدكِ على الاستمتاع بالإجازة الصيفية:

1. كشف استطلاع لموقع إكسبيديا للسفر عام 2010، أن 45% فقط من الأمريكيين يقولون إنهم يشعرون بالراحة عندما يعودون إلى العمل بعد العطلة، فيما قد تكون الإجازات أحيانًا متعبة خاصة في وجود الأطفال، لذا قومي بترشيح جليسة أطفال لأطفالك في الإجازة بينما تتمتعي أنتِ وزوجك بعشاء رومانسي. أو الذهاب في نزهة سريعة على طول الشاطئ بعد ذهاب أطفالك الصغار للنوم.

2. ابتعدي عن البريد الإلكتروني الخاص بكِ، حيث إن إحدى الطرق المؤكدة لإفساد عطلة هي التحقق من بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل في أي وقت، حيث يعود عقلك إلى وضع العمل، وبالتالي تزايد المخاوف بشأن العمل الذي قد يتراكم أثناء غيابك، من المستحسن التحقق من بريدك الإلكتروني مرة أو مرتين يوميًا.

3. حافظي على جدول نوم صحي، حيث يغير معظم الأشخاص جدول نومهم في عطلات نهاية الأسبوع والإجازات وعندما يعودون إلى العمل يجدون صعوبة في الاستيقاظ، وقد سميت هذه الظاهرة بـ”اضطراب الرحلات الجوية الاجتماعية”، وقد ربطها الباحثون بالنتائج الصحية السلبية مثل السمنة، لذلك من أجل صحتكِ حاولي أن تنامي في ساعة مماثلة في الإجازة كما تفعلي خلال أسبوع العمل.

 الإجازة الصيفية
الاستعداد للإجازة الصيفية

 

والآن يمكنكِ من خلال هذه الطرق المثالية قضاء الإجازة الصيفية بشكل مفيد، حيث أن العطلة لا تعني البقاء في المنزل حيث ستصبح الأمور مملة، لذلك إذا حاولتِ تجربة كل أو حتى بعض هذه الأشياء الإنتاجية والممتعة ، فعندئذا سيكون لديك بالتأكيد إجازة صيفية ممتعة.

 

Source lifehack.org bornrealist.com content.wisestep.com