- Advertisement -

كيف اقنع ابنتي بالزواج ؟

كيف اقنع ابنتي بالزواج ؟ ، لعل هذا السؤال يريد على الكثير من الآباء والأمهات بشكل خاص، خاصة في مجتمعاتنا العربية التي ترى أن مكان البنت في بيت زوجها، وأن الزواج والاستقرار الأسري وتكوين عائلة أمر لا مفر منه بل إنه ضروري وحتمي، ومع ذلك، شهدت السنوات الأخيرة تغير في نظرة الفتاة لهذه المسألة، حتى أن الكثيرات في المدن الحضرية على وجه الخصوص أصبحن يتأخرن في اتخاذ قرار الارتباط، بينما قد تواجه الأم في فترة معينة طريقًا مسدودًا أمام إقناع ابنتها بالزَاواج والاطمئنان عليها في كنف رجل يحبها ويحافظ عليها، إذا كنت تواجهين هذه المشكلة مع احدى بناتك، فإليك في هذا المقال نصائح عديدة تساعدك على حلها.

 

قد يهمك أيضا: كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية

أسباب رفض عدم رغبة البنت في الزواج 

إن أول خطوة في الإجابة على التساؤل كيف اقنع ابنتي بالزواج ؟ ، هو تفهم أسباب رفض الفتاة لهذا الأمر، وفيما يلي أبرزها :

  1. التخوف من المسؤولية المرتبطة بالزَواج والإنجاب والحياة الأسرية.
  2. التركيز في المستقبل العلمي أو المهني وإعطائه الأولوية في الحياة.
  3. التأثر بتجربة عاطفية فاشلة.
  4. التأثر بتجارب الأزواج في محيط الفتاة خصوصًا إذا كانت علاقة الوالدين متوترة، أو أيضًا الأفكار التي تروج إلى أن الزواج مقبرة للحبة و للحرية الشخصية.
  5. الارتباط الفعلي بشخص ليس مستعد بعد للزواج.
  6. العقد أو الأمراض النفسية مثل رهاب الزواج.
  7. قد يكون السبب في بعض الأحيان الشذوذ الجنسي.

 كيف اقنع ابنتي بالزواج ؟ 

كما يقول المثل كل شيء بالخناق إلا الزواج بالاتفاق، وحتى أنه في عصرنا هذا لم تعد البنات تجبر على الزواج، خصوصًا أن لذلك توابع وخيمة كثيرة، لذلك إليك كيفية التوصل إلى إقناع ابنتك بتكوين حياة أسرية مستقرة:

ابحثي عن سبب عدم رغبتها بالزواج

قبل أن تحاولي إقناعها بفكرة ارتداء الفستان الأبيض والاستقرار في بيت العدل، ناقشيها في الموضوع، وحاولي أن تفهمي أسباب رفضها، هل هو الخوف من الالتزام، أم الخوف من فقدان الحرية، أم أحد الأسباب الأخرى التي قد ذكرناها سابقًا، وقد يكون لديها أسباب أخرى شخصية لم تمنحيها الفرصة للتعبير والإفصاح عنها.

تحدثي إليها بهدوء 

الزواج ليس بالأمر الهين، وإن كان حلم كل فتاة على الأرجح، فهو يأتي أيضًا بمخاوف كثيرة، تأكدي من تفهم دوافع ابنتك ومخاوفها، والاستماع إليها دون حكم أو لوم، حتى تتمكني من الغوص في أعماقها وتطمئن للحديث إليكي فتكون أكثر صدقًا وصراحة، ففي النهاية لم تجدي العصبية أو فرض أرائك عليها، بل على العكس قد يجعلها ذلك أكثر بعدًا عنك ويزيدها عنادًا.

 

قد يهمك أيضا: كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت

أبرزي لها مزايا الزواج 

يمكن أن تبرزي لابنتك العديد من المزايا العاطفية والعملية التي تجعلها تتخذ مثل هذه الخطوة، كالحصول على شخص يشاركها تفاصيل حياتها، يدعمها ويحبها، ويكون لها الأب والصديق والأخ، وحاولي تحسيسها لتجربة الأمومة ومعنى أن تنجب كائنًا يكون لها الدنيا في عينيها ويملأ قلبها وحياتها بالحب والعواطف الجميلة، من المؤكد أن الإجابة على السؤال كيف اقنع ابنتي بالزواج والمزايا التي ترتبط به يتوقف على مدى فهمك دوافعها وقدرتك على استيعابها، لذلك من المهم أن تتصرفي بذكاء لتستطيعي تهدئة مخاوفها وجعلها تتصور التجربة من الناحية الإيجابية.

امنحيها الوقت الكاف 

لن يأتي الضغط على الفتاة وتوبيخها أو مقارنتها بغيرها مثلما تفعل الكثير من الأمهات بنتائج إيجابية، بعد التحدث مع ابنتك امنحيها الوقت الكافي للتفكير في الزواج دون التغاضي عن الأمر نهائيًا، وبدل استخدام العبارات الجارحة مثل ” من في سنك لديها طفل وأكثر، و إلى متى سوف تظلين دون زواج وغيرها، أبرزي لها بأسلوب ذكي ولطيف من حين لآخر كيف يمكن للزواج أن يجعل حياتها أفضل.

 

قد يهمك أيضا: كيفية التعامل مع أهل الزوج المنافقين

Leave a comment