الصدمات هي سر النجاح.. مع هذه النصائح من ا / ريهام عبد الرحمن

الإحباط واليأس ومواجهة الصعاب حالة طبيعية تسبق أغلب قصص النجاح؛ وتقول ريهام عبد الرحمن المدربة معتمدة بمجال الإرشاد الأسرى والتطوير الذاتي أن الكاتبة جيه.كيه.رولينغ تعرضت للعديد من الأزمات في حياتها فبعد حصولها على إجازة في الأدب الكلاسيكي من جامعة إكستر عاشت رولينغ فى فرنسا لفترة بسيطة ثم غادرت إلى البرتغال لتعمل معلمة.

وهناك التقت بزوجها الأول والذي انفصلت عنه لتبدأ أول معاناة في حياتها مع الوحدة وخاصة بعد وفاة والدتها الأمر الذي تسبب لها في صدمة نفسية حادة….

ومن المعروف أنها عانت حالة فقرٍ نسبي بعد طلاقها من زوجها الأول وتحولها إلى أم عازبة لاجئة إلى السفارة البريطانية في البرتغال، لكنها أصبحت من أكثر كتّاب العالم شهرةً وثراءً.

ولأن التميز يكون دائما من نصيب من يعمل ويشقى ويجتهد ويحفر الصخر ويكابد، وليس من يحلم ويتمنى فقط!!، فبدأت رولينغ بكتابة مغامرات الأدب: سلسلة مغامرات الفتى الساحر هارى بوتر والتى جاءت فكرتها خلال سفرها على متن القطار فى رحلتها من مانشستر للندن.

ورغم الانتقادات التى وجهت لهذا النوع من الكتابة،، وعدم تحمس الناشرين لطبع الكتاب إلا إن رولينغ كان لديها حلم تسعى لتحقيقه،وبالفعل حققت رولينغ نجاحاً كبيرا فقد تم بيع أكثر من ثلاث بلايين نسخة حول العالم بلغاته المتعددة لتصبح رولينغ من أكثر الشخصيات تأثيرا ونفوذا.

تقول ريهام عبد الرحمن، دائما ما يسبق التميز والنجاح بعض الصدمات الموجعة والتي يستسلم لها البائسون،أما الملهمون فيصنعون من آلامهم آمال للآخرين.

دائماً يسأل الإنسان نفسه ماذا على أفعل حتى أصل للنجاح؟؟

*نجاح الإنسان في الحياة لا يأتى بمحض الصدفة وإنما يأتى عندما يسعى الإنسان ويجتهد في سعيه ؛فالمعجزات لا تجعل المستحيل ممكنا ولكن المثابرة والتحدى.

* التوكل على الله مع الإلحاح فى الدعاء مصداقاً لقول الله عز وجل(( وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب )) سورة هود.

* احترم أحلامك ومهد لها الدروب لتُنير عالمك كن مؤمناً بذاتك وبقدراتك فالثقة بالذات سر من أسرار النجاح.

*تجاهل المحبطين .
فى قراءة سير الملهمين والعظماء نجد أن كلاً منهم صادفته الكثير من المحن والشدائد والكلمات المحبطة ولكن أبدا لم يستسلموا.

* كن مستعدا للعقبات وذلك من خلال التعرف على العقبات ومواجهتها دون خوف .. يقول هنرى فورد:- (( الفشل ليس سوى فرصة لتجربة طريق آخر )).

▪︎ضع أهدافا تتناسب مع قدراتك الحالية.
▪︎التحدث الإيجابي مع الذات.
▪︎الاستمرار فى التعلم لانه يعزز ثقتك بنفسك.
▪︎مكافأة الذات عند تحقيق أي إنجاز.

 

وأخيرا اختر رفقاء الرحلة بدقة وعناية لأنك ستكون واحداً منهم ذات يوم فاحرص على أن تكون في ملأ إيجابي…