- Advertisement -

كيف تجعل من المسح الضوئي للصور عملاً يدر دخلًا كبيرًا

كتبت كاثي نيسلون صاحبة المؤسسة الشهيرة APPO وهي المعنية بتقديم خدمات المسح الضوئي للصور الفوتوغرافية الورقية لتحويلها إلى صور رقمية يسهل الاحتفاظ بعشرات بل والآلاف منها لعدة سنوات دون الخوف من ضياعها أو فقدانها. فكاثي مغرمة بهذا النشاط الذي يعتبر عملًا بسيطًا ولكن رائعًا لا يحتاج إلى رأسمال ويوفر للقائم عليه ساعات عمل مرنة، لذلك تمكنت كاثي من إشراك أولادها المراهقين للعمل معها.

تعترف كاثي أن هذا المجال كان بمثابة فرصة هائلة لتعليم أولادها مبادئ تأسيس العمل الحر التي تشمل تحمل مسئولية المشروع الوليد وأهمية خدمة العملاء وتقييم الوظيفة وجمع المال والإدخار للمستقبل. تذكر كاثي أن ابنتها البالغة من العمر 17 عامًا تمكنت من جنى ألف دولار من عملها في هذا المشروع بفضل المبادئ التي تعلمتها من أمها التي قامت بالإشراف عليها أيضَا.

بالبحث والسؤال عرفت كاثي لماذا يحتفظ معظم الناس بالصور العائلية على مر السنوات في صناديق الأحذية الفارغة وفي بدروم المنازل، يكمن السبب في التفكير السائد لدى معظم الأسر التي ترغب في الاحتفاظ بها لافتراضهم انهم سيرجعون إليها ذات يوم لاسترجاع الذكريات، ولكن هذا اليوم لا يأتي أبدًا لأن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا وجهدًا من فرز للصور وجمعها وتصنيفها. وقد تنتظر الأسرة سنوات إلى أن يظهر حدث ما يثير الذكريات كمرض ألم بأحد أفراد الأسرة أو إحالة أحدهم إلى التقاعد أو زفاف أحد الأولاد الخ.

تعترف كاثي أنه نتيجة خوف الأسر من فقدان الصور إذا ما تم إرسالها إلى شركة مسح ضوئي لتحويلها إلى صور رقمية، تمكنت هي وغيرها من بدء هذا النشاط كعمل خاص يدر عليها دخلًا كبيرًا.

تقول الإحصاءات أن هناك ما يقرب من 1.7 مليار صورة ورقية محفوظة في ألبومات للصور وصناديق الأحذية الفارغة وأماكن التخزين المخصصة في المنازل. تمثل هذه الصور قلب العائلة ووجدانها كما تعتبر فرصة هائلة للتعرف على مشكلات الأسرة والمساعدة في حلها. تؤكد كاثي أن هناك الآلاف من الصور في انتظارك إذا أردت يومًا الانضمام إلى صفوف العاملين في مجال مسح الصور الضوئي، ويمكن أن تجد في دائرة جيرانك وأصدقائك عملاء جدد يحتاجون خدماتك.

وإليك نصائح للبدء في هذا العمل الممتع:

  • عبر عن نفسك بالكلمة

يتيح لك مسح  الصور ضوئيًا الفرصة للعمل مع الأسرة والأصدقاء والجيران والشركات الصغيرة المحلية في محيطك. فقط أبلغ شبكتك أنك قد بدأت في عمل جديد وبإمكانك أن ترتب لهم صورهم الخاصة. تشرح كاثي كيف بدأت مشروعها بإرسال منشورات دعائية للمنازل المجاورة كما عرضت جمع تبرعات لهذا الغرض عن طريق مدرسة أولادها. قامت عائلة كاثي بمنح نسبة لكل أمر طلب حصلوا عليه مما شجع الكثير من الناس على إرسال صناديق صورهم إليهم، كان هذا الأمر أيضًا طريقة فعالة لتعريف باقي العائلة ومحيط الأصدقاء بالعمل العائلي الجديد، وكم كانوا سعداء عندما توصلوا إلى عنوان لافت لمشروعهم الصغير”Neighborhood Shoe Box Scanning Service”

الأدوات اللازمة:

تقول كاثي أن الأمر غير مكلف فكل ما تحتاجه هو ماسح ضوئي من طراز متطور حيث لا توفر الأجهزة المنزلية السرعة المطلوبة، وتوصي باستعمال Kodak PS50  الذي بإمكانه مسح 50 صورة في الدقيقة الواحدة، هذا بالإضافة إلى خدمة عملاء ممتازة لمساعدتك على تحقيق بداية قوية.

تقول كاثي أن الصندوق يحتوي على ما يقرب من 750 صورة في المتوسط، وبحسبة بسيطة يمكنك جني 300 دولار تقريبًا من الصندوق الواحد. عندما بدأت الأسرة هذا المشروع كان الهدف هو مسح ثمان صناديق من الصور وجني 2400 دولار لتعويض رأس المال الذي وضعوه لبدء العمل. وتمكنت الأسرة من تحقيق هدفها بسرعة. ومن الأدوات الإضافية التي اشترتها كاثي وأسرتها لتسريع وتيرة العمل كانت جهاز لابتوب خاص بالعمل حتى تتمكن من فصل صور العملاء عن صور عائلتها الشخصية.

تقول كاثي أن APPO هي الآن مؤسسة معتمدة لتنظيم الصور وتعمل الآن مع العملاء المتميزين أو ما يطلق عليهم VIP فضلًا عن تصميم الأدوات المطلوبة وتطوير المصادر لمساعدة المنظمين لاستكمال مهماتهم ورفعها إلى المستوى التالي.

خدمات إضافية

يفتح مسح الصور ضوئيًا المجال لغيره من الخدمات مثل تحويل البيانات وتنظيم الصور وترتيبها وإدارة الصور الرقمية. لذا تقوم مؤسسة APPO  بتقديم فرص تدريب ممتازة وإمكانية الدعم لهذه الصناعة الناشئة في سوق العمل. تقوم المؤسسة باستضافة مؤتمر قومي سنويًا كما تقيم معرضًا لكل العاملين في مجال إدراة وتنظيم الصور يدار بواسطة مجموعة ماهرة من الخبراء والمنظمين المعتمدين. وتعد هذه طريقة رائعة للتواصل مع المحترفين الذي يقدمون خدمات المسح الضوئي وتنظيم الصور، لذلك تمكنت تلك المؤسسة من الوصول إلى المئات من الأعضاء في جميع أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا والمملكة المتحدة.

ترجمة وإعداد / أ. أمل كمال

المصدر / www.theworkathomewoman.com