- Advertisement -

كيف تحتفظين بشعر صحي وقوي خلال شهر رمضان

كيف تحتفظين بشعر صحي وقوي خلال شهر رمضان

لا شك أن صيام شهر رمضان يجعل المرء منا في حالة روحانية عالية ولكن الجسم أيضًا يستفيد من الصوم حيث يكون الجسم أثناء فترة الصيام في أفضل حالاته. كيف ذلك؟ من المعروف أن الصوم ينقي الجسم من السموم والعناصر الضارة فضلًا عن الإضافات الصناعية التي تسبب ضررًا بالغًا لأجسامنا نظرًا لاحتواء طعامنا وشرابنا على هذه الإضافات غير المفيدة، فصيامنا عن هذه الأغذية الضارة ينعكس بالتأكيد بشكل صحي على الشعر والبشرة بشكل خاص.

                          العناية بالشعر

يأتي رمضان هذا العام خلال شهور الصيف الحارة. حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل إلى أعلى معدلاتها, فضلًا عن طول فترة الصوم خلال ساعات النهار، لذا من المهم الحفاظ على الشعر رطبًا لحمايته من الجفاف.

نقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح الهامة للعناية بالشعر خلال شهر رمضان وكذلك لتستقبلي عيد الفطر وأنت في أبهى صورك

 حافظي على مستويات المياه في جسمك

الماء سر الحياة
  1. شاي الأعشاب

يمكنك تعويض المياه التي تفقدينها خلال ساعات الصيام عن طريق تناول شاي الأعشاب. فهذه المشروبات من شأنها أن تحافظ على مستوى السوائل في الجسم وتعمل على إنعاشه. كما ننصحك سيدتي بالابتعاد عن المشروبات المحلاة والتي تحتوي على كافيين نظرًا لأنها تسبب الجفاف وغيره من المشكلات مثل الصداع النصفي!

طالع أيضا هل تعالج حبوب البيوتين تساقط الشعر ؟

2- ماء جوز الهند

يمكنك تجربة ماء جوز الهند؛ فهي ترطب الجسم وتمده بالسوائل ربما أفضل من الماء العادي. كما أنها غنية بالمعادن والإلكترولايت (نوع من المحاليل الغذائية).
فشرب ماء جوز الهند يساعد على ترطيب الجسم، بالإضافة إلى تأثيره كمدر للبول، مما يساعد على تخليص الجسم من السموم بسرعة وسهولة لذا نجد الرياضيين يفضلون تناوله حيث يعد من أفضل المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة.

جوز الهند مفيد للبشرة والشعر

تناولي طعام جيد ومتوازن

من المتوقع أن يفرط المرء في الطعام أثناء تناول الإفطار ذلك لطول ساعات الصيام، ولكن لابد أن تعلمي أن تناول الأطعمة المقلية والمملحة (كالمخلل مثلًا) ليس فقط يجعلك تفقدين السوائل الضرورية ولكن أيضًا يحرمك من المغذيات التي يحتاجها الجسم. في حالة اتباعك لمجموعة النصائح القادمة فيمكنك ملاحظة أن الشعر يحتاج مجموعة عناصر متوازنة مثل: الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الضرورية بالإضافة إلى الفيتامينات وذلك لكي يبقى الشعر قويًا وصحيًا ولامعاً.

طالع أيضا عادات خاطئة تؤدي إلي تدمير شعرك

 إفطار وسحور صحي

 إن إفطارك على بضع تمرات وقليل من الماء الدافئ ممزوج بالليمون والزنجبيل من شأنه تنقية أعضاءك من العناصر الضارة. ولا تنسي الخضروات والفاكهة مع تناول كميات كبيرة من الحبوب والبروتينات. يعتبر البطيخ اختيارًا مثاليًا أثناء الصيام نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من السوائل تصل إلى 90%.

اعتن بشعرك

لا شك أن حرارة الجو مع الصيام وارتفاع نسبة الرطوبة في بلاد منطقة الشرق الأوسط تعتبر عوامل ضارة لشعرك وهو ما يعني أنك لابد أن تعطي المزيد من الاهتمام والرعاية لشعرك للحفاظ عليه في أفضل حالاته.

تحتوي العديد من شامبوهات الشعر المعروفة في  الأسواق على مشتقات عنصر الكبريت. تعمل هذه المواد للأسف على سحب الزيوت الطبيعية من شعرك فتتركه جافًا مجهدًا، وبالتالي فإن استخدام المنتجات الخالية من الكبريت يعتبر أمر هام للغاية بالنسبة لشعرك في رمضان للحفاظ على السوائل الطبيعية خلال تلك الفترة.

تجنبي التعرض للشمس لفترات طويلة

                          شعرك والشمس

  • ننصحك سيدتي للحفاظ على نشاطك طوال فترة الصيام بالابتعاد عن الشمس قدر المستطاع. حاولي أن تقضي يومك في مكان يتسم بدرجة حرارة مناسبة وجو لطيف وتجنبي تمامًا ممارسة أي رياضة عنيفة.
  • إن تناول الفاكهة الطازجة بين وجبتي الإفطار والسحور فكرة رائعة نظرًا احتواءها على السوائل الكافية التي تحميك من الجفاف وتحافظ على رطوبة جسمك.
  • تجنبي تناول الشاي والقهوة بقدر الإمكان نظرًا لأنها تسبب العطش والجفاف وأحيانًا الصداع عند الإكثار منها.
  • وهناك رسالة أخيرة للمزيد من التغذية لشعرك وهي عملية التدليك؛ دلكي شعرك بزيت جوز الهند الطبيعي فبهذه الطريقة تضمنين حصول شعرك على الرطوبة الكافية والتغذية اللازمة طوال شهر الصيام.

طالع أيضا الشعر الكيرلي.. هكذا تحصلين على إطلالة رائعة

Source wfp.org