كيف تخسرين وزنك باتباع الرجيم الكيتوني؟

الرجيم الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، يمكن أن يساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، في عالم الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص وخسارة الوزن غالباً ما يسترعي إلى الانتباه خطط تناول الكربوهيدرات المنخفضة والأطعمة عالية البروتين، لكن اتباع الرجيم الكيتوني مختلف فهو على عكس الحميات منخفضة الكربوهيدرات الأخرى والتي تركز على البروتين ، حيث يركز الكيتوني على الدهون ويوفر ما يصل إلى 90 ٪ من السعرات الحرارية اليومية.

الرجيم الكيتوني منخفض الكربوهيدرات
الرجيم الكيتوني منخفض الكربوهيدرات

ما هو الرجيم الكيتوني ؟

يهدف الرجيم الكيتوني إلى إجبار الجسم على استخدام نوع مختلف من الوقود، فبدلا من الاعتماد على السكر (الجلوكوز) الذي يأتي من الكربوهيدرات مثل الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه ، فإنه يسمح للجسم بإنتاج جزيئات وقود صغيرة تسمى الكيتونات وهو مصدر بديل للوقود في الجسم، يستخدم عندما يكون هناك نقص في نسبة السكر بالدم.

يقوم الكبد بإنتاج الكيتونات من الدهون، إذا كنتِ تتناولين كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات، وكميات معتدلة فقط من البروتين، حيث تعمل هذه الكيتونات كمصدر للوقود في جميع أنحاء الجسم ، وخاصةً بالنسبة للمخ الذي يعد العضو الجائع الذي يستهلك الكثير من الطاقة يوميا.

ما هي فوائد اتباع الرجيم الكيتوني؟

 

فقدان الوزن

يستخدم الرجيم الكيتوني الدهون في الجسم كمصدر للطاقة، لذلك فإن فوائده كبيرة لفقدان الوزن، حيث تنخفض مستويات الأنسولين (هرمون تخزين الدهون) بشكل كبير مما يحول جسمك إلى آلة حرق الدهون.

التحكم في مستويات نسبة السكر بالدم

اتباع الرجيم الكيتوني يعمل على خفض مستويات السكر في الدم بسبب نوع الأطعمة التي نتناولها، ووفقا لبعض الدراسات الطبية فأن الرجيم الكيتوني وسيلة أكثر فعالية لإدارة ومنع مرض السكري مقارنة بالوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.

الرجيم الكيتوني وفقدان الوزن
الرجيم الكيتوني وفقدان الوزن

التركيز الذهني

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إتباع الرجيم الكيتوني خصيصا، لزيادة الأداء العقلي والتركيز الذهني، وذلك لأن الكيتونات هي مصدر كبير للوقود خاصة للدماغ، فعندما تنخفض كمية الكربوهيدرات ، تتجنب طفرات كبيرة في نسبة السكر في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين التركيز الذهني، كما تشير الدراسات إلى أن تناول كميات متزايدة من الأحماض الدهنية يمكن أن يكون لها فوائد تؤثر على وظيفة الدماغ.

زيادة الطاقة في الجسم

تظهر الدهون عند اتباع الرجيم الكيتوني لتكون مصدر الوقود للجسم، مما يعطي جسمك مصدر طاقة أفضل وبذلك تشعرين بالحيوية طوال اليوم، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

الكوليسترول وضغط الدم

يحسن الرجيم الكيتوني مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الأكثر ارتباطًا بتراكم الشرايين، كما أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تحسًنا أفضل في ضغط الدم، مقارنة بالوجبات الغذائية الأخرى.

الرجيم الكيتوني وداء السكري
الرجيم الكيتوني وداء السكري

مقاومة الأنسولين

أن مقاومة الأنسولين تؤدي إلى داء السكري من النوع الثاني إذا تركت دون علاج، وكشفت بعض الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد الناس على خفض مستويات الأنسولين، وهو ما يوفره الرجيم الكيتوني.

علاج حب الشباب

لن تصدقي أن الرجيم الكيتوني قد يساعدك على علاج حب الشباب، وذلك لأن هناك دراسات أظهرت وجود صلة محتملة بين تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وزيادة حب الشباب، بالإضافة إلى أن انخفاض الأنسولين الذي يمكن أن يسببه الرجيم الكيتوني قد يساعد أيضًا في وقف ظهور حب الشباب.

الحماية من أمراض السرطان

الأنسولين هو هرمون يسمح لجسمك باستخدام السكر أو تخزينه كوقود، ويقوم الرجيم الكيتوني بالمساعدة في عملية حرق هذا الوقود بسرعة لذلك لا تحتاج إلى تخزينه، وهذا يعني أن جسمك يحتاج إلى كمية أقل من الأنسولين، وبالتالي قد تساعد هذه المستويات المنخفضة على حمايتك من بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية.