- Advertisement -

كيف تشرب الشاي على الطريقة الملكية

تروي لنا كاتبة هذا المقال كريستين تايس ستودمان تجربة فريدة وراقية وهي طريقة الشاي على الطريقة الملكية..

تبادرنا ستودمان بالسؤال البديهي: هل تضع الحليب في الشاي أولًا أم ثانيًا؟ هل تأكل أصابع الساندوتش بيدك؟

يعتبر شاي مابعد الظهيرة من التقاليد البريطانية العريقة المُغلفة بقواعد عدة. بالنسبة لهؤلاء الذين لم ينشأوا على هذه التقاليد كجزء من جدول حياتهم المعتاد، سيكون الأمر محيرًا. لحسن الحظ، يعرف القليل من الناس آداب تناول الشاي أفضل من جيريمي جورنج صاحب فندق جورنج الواقع بالقرب من قصر بكنجهام والمدير العام ستيوارت جيدز أيضًا. فهذا الفندق ليس هو المكان المفضل لجلالة الملكة لتناول الشاي فحسب، إنما يحمل جائزة (أفضل شاي بعد الظهيرة بلندن) أيضًا، وهو شئ مُقدر للغاية في المملكة المتحدة.

تضيف ستودمان قائلة أن على المرء تعلم المصطلحات أولًا، فليست كل أنواع الشاي متساوية في طريقة التصنيع. “فشاي ما بعد الظهيرة” كما يطلق عليه في أنحاء بريطانيا يعد عادة اجتماعية تم تخطيطها لتساعد على سد الفجوة بين وجبة الغذاء والعشاء. وفكرة “الهاي تي” -رغم أنها قد تتداخل مع شاي ما بعد الظهيرة- كانت في الأصل وجبة مسائية يتناولها البريطانيون من الطبقات العاملة بعد يوم عمل طويل مكونة من بعض الأطعمة الشهية والمالحة ولكن خفيفة في نفس الوقت. ولتعقيد الأمر أكثر وأكثر، يعرض لنا جيدز مدير عام الفندق  ما يعرف بوجبة “الشاي الكريمي” وهو نوع مختلف من شاي ما بعد الظهيرة يتضمن فطائر السكونز والكريمة والمربى التي تقدم بجانب الشاي بالطبع.

يشاركنا جورنج وجيدز ما يجب ومالا يجب أن نفعل فيما يتعلق بتناول شاي ما بعد الظهيرة على الطريقة الملكية:

  • افعل الآتي:

استخدم كريمة القشدة (الدسمة) تحت المربى. في مقاطعتي ديفون وكورنوول البريطانيتين، يَدعي سكان كل منهما أنهم أول من ابتكر هذه الشاي الكريمي، ولكل منهما وجهة نظر بشان حشو الفطائر المقدمة مع الشاي. حسب تقاليد كل مقاطعة، فإن سكان ديفون يضعون الكريمة أولًا ثم المربى فوقها، أما في كورنوول تكون المربى أولاً ثم الكريمة على السطح.

وعليك باستخدام الشاي السائب، فهو ألذ طعمًا. اترك الشاي منقوع أطول فترة ممكنة، وإذا لم تفضل هذا المذاق يمكنك أن تطلب شاي جديد وطازج حيث أن الشاي يجب أن يعاد صبه باستمرار.

يمكنك أن تطلب أنواع مختلفة من الحليب. ففي فندق جورنج: يتوفر كل من حليب الصويا وحليب اللوز. كما يجب تقليب الشاي برفق دون اندفاع أو حماس زائد.

أما بالنسبة لأصابع السندونش فيفضل أكلها باليد. حيث تم صنعها وتسميتها لهذا الغرض خصيصًا. أما الكيك فيجب تناوله بالشوكة نظرًا لكونه رقيق الملمس، أما فطائر السكونز بالكريمة والمربى فتؤكل باليد أيضًا.

أما الذي يجب ألا تفعله فالآتي:

إضافة الحليب أولًا. فالحليب يجب أن يُضاف بعد الشاي بحيث يمكنك قياس مدى التوازن في المكونات الذي تحتاجه في مشروبك. على الرغم من أن هذا يعد واحدًا من اكثر الموضوعات إثارة للجدل؛ أيهما أولًا: الشاي أم الحليب!

يمكنك أن تتناول الشاي الأبيض أو الأخضر مع الحليب كما أن الشاي الأسود (والمعروف أكثر في بلدان الشرق الأوسط) يعتبر مناسبًا أيضًا مع الحليب. ولا تنس السكونز فهي رائعة مع الشاي في أي الأحوال.

المصدر : Vogue.com