- Advertisement -

كيف تصبح لايف كوتش معتمد وتحظى بثقة عملاءك؟

بخطوات بسيطة لكن مهمة .. كيف تصبح لايف كوتش معتمد؟

يعمل مدرب الحياة على إلهام الأشخاص وتحفيزهم. عادة ما يبحث الأفراد عن إجابات تكمن في أنفسهم، ويساعد اللايف كوتش أو المدرب المعتمد عملائه على العيش والعمل والأداء بأقصى إمكاناتهم ويمكّنهم من رؤية مستقبل أكثر وضوحًا، وحياة أكثر قوة من خلال إلهامهم بخيارات أفضل في حياتهم الشخصية والمهنية. لذا يمكن القول أن المدربون هم: شركاء وملهمون ومحفزون، يأخدون بيد الأشخاص بغرض التغيير. أصبح اللايف كوتشينج مجال سريع النمو؛ حيث يمكن لأي شخص يريد أن يكون مدربًا مدى الحياة ممارسة المهنة.

قد يهمك أيضا: الذكاء الشخصي

 

تتيح الشهادة للآخرين معرفة أنك تلقيت تدريبًا محددًا وأنك جاد بشأن المهنة. ولكن هل تعرف كيف تصبح لايف كوتش معتمد ؟

 

دورات لايف كوتشينج

مدرب الحياة هو شخص مدرب بشكل احترافي لمساعدتك على تعيش حياتك بشكل أفضل

نبذة عن مدرب الحياة اللايف كوتش:

اليوم، أصبحت Life Coaching واحدة من أسرع المهن نموًا في العالم.

مدرب الحياة هو نوع من المحترفين في مجال العافية (بمعناها العام وليس الطبي أو النفسي فقط) حيث يساعد الكوتش الناس على إحراز تقدم في حياتهم من أجل تحقيق قدر أكبر من الإشباع. يساعد مدربون الحياة عملائهم في تحسين علاقاتهم وأدائهم الوظيفي وحياتهم اليومية.

لماذا يحتاج الجميع اللايف كوتش؟

أصبح الجميع على دراية بأهمية اللايف كوتشينج. لن يكون أبطالنا الرياضون على هذا المستوى من الطراز العالمي في ما هم عليه اليوم بدون تدريب رياضي استثنائي. لن يكون كذلك المديرين التنفيذيين ورجال الأعمال ورواد الأعمال والمتخصصين في مجال الأعمال ناجحين بدون تدريب على مثل هذه المجالات. ولكن هناك نوع آخر من التدريب يبدو غريبًا بالنسبة لكثير من الناس: التدريب على الحياة.

تعريف مدرب الحياة هو شخص مدرب بشكل احترافي لمساعدتك على تعظيم إمكاناتك الكاملة -والكامنة- والوصول إلى النتائج المرجوة. الكوتش يكون بمثابة صديق داعم ومستشار موثوق به في آن واحد. المدربون هم الأشخاص الذين سيدفعونك لتحديد أهدافك، ويحاسبونك ويقدمون التشجيع طوال رحلتك لتصبح نسخة أفضل من نفسك.

يخوض مدربو الحياة تدريبات مكثفة تعلمهم كيفية طرح الأسئلة الصحيحة والتواصل بفعالية مع العملاء والوصول إلى صميم احتياجاتهم ورغباتهم في الحياة. غالبًا ما يتم تدريبهم على طريقة تدريب محددة واستراتيجيات حديثة وقوية.

كيف تصبح لايف كوتش معتمد؟ وما هي الخطوات اللازمة؟

هل يمكن أن يصبح أي شخص لايف كوتش معتمد؟ الإجابة نعم .. بإمكان أي شخص جاد ومهتم بدراسة هذا المجال أن يصبح لايف كوتش معتمد وناجح ومحترف أيضا. ولكن كيف ذلك؟ وما هي الخطوات اللازمة للوصول إلى هذا الهدف؟

مهارات اللايف كوتش
هناك خطوات لازمة لكي تصبح لايف كوتش محترف

أولًا:  الاستفسار عن الأمور القانونية

لابد من الوقوف على المسائل القانونية المتعلقة بمهنة التدريب (لايف كوتشينج) وهذه الخطوة من الأمور المبدئية قبل الدخول في هذا المجال، وما إذا كانت هناك حاجة للحصول على ترخيص معين؛ ترخيص مهني لممارسة المهنة كترخيص الأطباء والمهندسين مثلا. وفي هذا الأمر يمكن القول أن التدريب على الحياة يختلف بشكل كبير عن العلاج. فمدربي الحياة ليسوا مرخصين أو مصنفين كمقدمي رعاية الصحة العقلية أو المعالجين، ويجب ألا يقدموا المشورة الطبية أو يتصدوا لتشخيص المريض أو علاج الأمراض النفسية والعصبية. لذلك فالأمر أيسر بالنسبة لهم من الناحية القانونية عن باقي المهن.

 

قد يهمك أيضاالذكاء العاطفي والاجتماعي

ثانيًا: الدراسة المتخصصة

قبل أن تفكر كيف تصبح لايف كوتش معتمد، عليك أن تقرر ما نوع التدريب (coaching) الذي ترغب في التخصص فيه أولًا ثم تتعمق فيه كي تصبح أحد رواده. هناك مجالات متعددة: هل يستهويك مجال التقدم في العمل مثلا والتطور المهني؟ الإدارة؟ العلاقات العاطفية والزوحية؟ إدارة الأعمال؟ أي مجال بالضبط؟

وقد حدد العلماء مجالات التدريب بـ12 مجال رئيسي وهي:

  1. تحقيق الأهداف
  2. الصحة العامة
  3. الحب / العلاقات العاطفية
  4. العلاقات العائلية
  5. الصحة النفسية والعقلية
  6. الوعي الروحي
  7. المال وكيفية إدراته
  8. الحياة المهنية
  9. الشركات الكبرى

10-ريادة الأعمال

11- المهارات الحياتية

12-المهارات الحرفية والصناعية

ثالثًا: الشهادات المعتمدة

ICF
الاتحاد الدولي للكوتشينج أعلى جهة اعتماد للايف كوتشينج

لابد أن يكون اللايف كوتش المحترف حاملًا شهادة معتمدة من إحدى الجهات التي تعتمد العاملين بالمجال، والجهة الأكبر في هذا المجال هي International Coach Federation (ICF) الاتحاد الدولي للكوتشينج.

فإنه ليس كل من يُسمي نفسه لايف كوتش يكون قد تلقى تدريب معتمد أو حاصل على شهادات من من الجهات المعتمدة. بل لابد أن تضمن امتلاك اللايف كوتش للمهارات المطلوبة و التزامه بآداب و اخلاقيات ومعايير المهنة وحصولهم على التدريب و الخبرة الكافيين، ICF تعتمد مدارس تدريب اللايف كوتشينج كما تعتمد العاملين في مجال اللايف كوتشينج، كما يوفر الاتحاد الدولي للكوتشينج مستويات مختلفة من الاعتماد تعبر عن خبرة و كفاءة الكوتش.

ولكن لابد من التركيز على نقطة مهمة جدا ألا وهي؛ أن المهنة ليست معروفة كثيرا في الدول العربية وعليك أن تعمل أقصى جهدك كي تقنع الناس بدفع المال لك مقابل خدماتك. هذا يحتاج إلى تفكير كثير والخطة التي تضعها لعملك قد تحدد مدى نجاحك أو فشلك.

إذا كنت مهتمًا بأن تصبح Life Coach وتفضل التعلم أونلاين للحصول على شهادة معتمدة، فتعلم كيف تصبح لايف كوتش معتمد من خلال إحدى المنصات إلكترونية التي يمكن ان تمنحك الشهادة المطلوبة عبر الانترنت مثل:

Coursera

Udemy

دورة Udacity

أكاديمية خان

جامعة الشعب

OpenCourseWare

 

 

قد يهمك أيضا: تعريف الذكاء الحركي