- Advertisement -

كيف تعد ميزانية عندما تكون مفلسًا

 كاتبة الموضوع ربة منزل لا تعمل وتدعى تريسي قامت بعمل مدونة شخصية لمساعدة الآخرين على تخطي أزماتهم المالية بعد أن تعرضت لتجربة مشابهة وتمكنت هي وزوجها من تقليص ديونهم بمقدار 37 ألف دولار في 27 شهرًا.

تقول تريسي: “أنا أعرف كيف يشعر المرء عندما يود الوفاء بالتزاماته. في العشرينيات من عمري، مررت بتجربة مالية قاسية حيث كان الشهر يمر طويلاً للغاية والمال ليس كافيًا فكان الأمر صعبًا.

عندما يتعلق الأمر بإعداد ميزانية، يكون المرء متوترًا للغاية لأن الميزانية أمر مهم، لا يهم كم من المال يمكنك الحصول عليه، أو انك لا تملك ما يكفي من المال لتعطية كل فواتيرك. على أي حال، فالفرق أن الأفكار تقريبًا متشابهة، ولكن الطريقة التي تعكس بها طريقة انفاقك ستبدو مختلفة.

في البداية، عليك بتنزيل نموذج الميزانية المجاني على الانترنت ولاحظ التفاصيل التي تود الحصول عليها والاستفادة منها.

كيف تضع ميزانية عندما تكون مفلسًا

أول شئ هو النظر إلى الموقف المالي. إذا كنت تنفق أكثر مما تجني من أموال فلديك خياران: جني المزيد من المال أو تقليل الانفاق. بينما يعد كسب المال عن طريق العمل من المنزل خيارًا لا يتوفر لكل الناس.

ما تريده مقابل ما تحتاجه

عليك بإعداد قائمة بمصروفاتك. قم بتصنيف هذه المصروفات تحت بند احتياجات ضرورية ومطالب ثانوية

تشمل الاحتياجات الضروروية:

  • السكن (إيجار أو رهن عقاري)
  • مرافق أساسية (مياه، صرف صحي، قمامة الخ)
  • الغذاء (سلع غذائية أساسية فقط- ممنوع تناول الطعام خارج المنزل)
  • منتجات العناية الشخصية ( الشامبو- بنود النظافة المنزلية)
  • الملابس

أي شئ آخر بخلاف هذه البنود يقع في إطار المطالب الثانوية أو غير الأساسية.

تقليص المطالب غير الأساسية

راجع قائمتك وألق نظرة على ما تريد وليس ما تحتاج (البنود غير الأساسية). تلك هي البنود التي يمكنك تقليصها أو شطبها من ميزانيتك. تشمل هذه الأشياء الثانوية ما يلي:

  • وصلات الكابل (يتم تقليصها أو القضاء عليها)
  • الانترنت ( يمكنك الحصول على باقة أصغر بقدرة أقل)
  • الموبايل (يمكن استعمال الخط المدفوع مقدمًا)
  • العشاء خارج المنزل (تغيير المكان أو إلغاء الأمر برمته)
  • وسائل الترفيه (ابحث عن العروض المجانية أو قلل من الانفاق)
  • الاشتراكات ( قم بإلغاء الاشتراكات التي لا تحتاج إليها)
  • العضوية في أحد الأنشطة مثل الجيم (يمكنك استبدالها بعمل برنامجك الرياضي الخاص)

ادفع أقل لاحتياجاتك

والآن وقد حددت بعض الاحتياجات غير الضرورية التي يمكن أن تقلل منها أو تلغيها تمامًا. أنت بحاجة إلى إعادة النظر في احتياجاتك الضرورية، يمكن أن تجد وسائل لتُنقص من تكلفة فواتير هذه البنود. على سبيل المثال:

  • غيّر المتجر الذي تشتري منه.

يمكنك البحث عن متجر آخر لشراء احتياجاتك منه على أن تكون الأسعار أقل.

  • هل يمكنك الانتقال إلى منزل آخر أو تخفيض القيمة الايجارية؟ قد يكون هذا الأمر قاسيًا، ولكن إذا لم تكن قادرًا على تغطية قيمة الإيجار وغيره من المصروفات، فيمكنك توفير مكان آخر لتسكن فيه. يمكنك أن تبحث عن رفيق للسكن أو يمكنك الانتقال إلى منزل عائلتك بشكل مؤقت أو على أقل تقدير يمكنك التفاوض مع صاحب المنزل حول قيمة الإيجار.
  • فواتير الميزانية

تسمح بعض شركات المرافق للأفراد بسداد مبالغ ثابتة مقابل استخدام مرافقك كل شهر. وهذا الأمر سيساعدك على التحكم في ميزانيتك بشكل أسهل حيث يمكنك تجنب دفع فواتير عالية في فصل الصيف عندما تقوم بتشغيل أجهزة تكييف الهواء أو فواتير الغاز عند قدوم الشتاء.

استكمل الميزانية

تحتاج ميزانيتك المكتوبة إلى عمل حساب لكل قرش. ولكي تبدأ، املأ بنود ميزانيتك بوضع دخلك في أعلى القائمة. وضع تحتها كل بند تحتاجه من القائمة أعلاه، بالإضافة إلى المبلغ الشهري الذي تسدده مقابل كل منها. بمجرد وضع احتياجاتك الضرورية في القائمة ضع احتياجاتك الأخرى غير الضرورية. إذا أظهر الرصيد أن إنفاقك أكثر من دخلك، فعليك بإجراء بعض التغييرات.

عليك بضبط المبلغ الذي تدفعه لكل بند، ولكن كن عقلانيًا. على سبيل المثال، لا تحاول العيش بمبلغ لا يتعدى 50 دولار في الأسبوع إذا كان هذا مستحيلًا.

تأكد أن تجنب مبلغ من المال للترفيه والترويح عن النفس، إذا استغنيت عن كل ما يمتعك، سيصل بك الحال إلى الشعور بالسخط على ميزانيتك وعدم اتباعها على الإطلاق.

قرارات صعبة

راقب ميزانيتك، هل لا زلت تشعر بأن الخروج من الأزمة أمرًا صعبًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد آن الأوان لاتخاذ قرارات صعبة. يمكنك أن تؤجل سداد فاتورة الكهرباء لهذا الشهر وللكن لا تهملها حتى تظل أنوار المنزل مضاءة.  أيضًا قم بفحص فواتيرك لتحدد أيها، تشتمل على أقل غرامة تأخير، إن وجدت.

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها. تعتمد الخطوة الأساسية على التواصل مع الدائنين. كما عليك بالتأكد أنك على تقوم بالمتابعة مع وكلاءك المحليين الذين يعرضون عليك المساعدة بدفع الفواتير عندما تعجز عن سدادها.

إن إعداد ميزانية عندما يكون الدخل بسيطًا ليس بالأمر المستحيل، بل ممكن الحدوث. كل ما عليك هو اتباع أسلوب مختلف عندما لا تكون أحوالك المادية على ما يرام. الأمر ليس رفاهية وليس سهلًا أيضًا، على أي حال إنه يمثل الخطوة الأولى للتحكم في الأمور المادية.

ترجمة وإعداد / أمل كمال 

المصدر : pennypinchinmom.com