- Advertisement -

كيف تعرفين أنك تعانين من الصلع الذكوري؟

جميعنا يتساقط شعره وهذا أمرا طبيعيا، حيث أن كل شعرة لها دورة حياة خاصة بها، بعد أن تنمو وتزدهر لابد أن تسقط إلى غير رجعة ليحل محلها شعره جديدة ، لكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها تساقط الشعر، علامة على وجود حالة الصلع والذي يحتاج إلى مراجعة طبيب الأمراض الجلدية.

أوضح الدكتور أحمد سمير أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية لموقع حُرة أن فروة الرأس هي مؤشر يوضح متى يصبح تساقط الشعر مقلق وخطير، وذلك عند ظهور فراغات في مقدمة الرأس أو المنتصف عند الرجال والسيدات أو في الخلف، وهو ما يسمى بالصلع الذكوري.

طالع أيضا الفرق بين حقن البلازما والميزوثيرابي في علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر والصلع
الصلع الذكوري

الصلع الذكوري

قال الدكتور أحمد سمير أن الصلع الذكوري غير مرتبط بالرجال، وهو موجود عند الجنسين بنسب معينة، ويطلق عليه هذا الاسم نسبة لهرمون الذكورة.

وأضاف أن مشكلة الصلع الذكوري تظهر بعد البلوغ، حيث يمسك في بوصيلة الشعر ويجعلها تتأكل، وبدلا من أن يكون الجلد سميك يقل تدريجيا ويصبح رفيع ثم يختفي الشعر تماما، لافتا أن هناك بعض الأماكن في الرأس عند الرجل لديها استعداد لهذا الهرمون، مما يتسبب في الصلع حيث يظهر على هيئة شجرة عيد الميلاد، في منتصف الرأس.

وأشار أن 60% من السيدات لديهن هرومون الذكورة بينما تعاني 40% من السيدات من هرمون الذكورة بنسبة عالية وأرجع ذلك إلى تكيسات المبايض، ويسبب هذا الهرمون الصلع وأيضا مشاكل أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب شباب، وشعر الوجه.

الصلع الذكوري
دواء المينوكسيديل لعلاج الصلع الذكوري

علاج الصلع الذكوري

أوصى أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية، بأهمية تناول دواء المينوكسيديل يوميا، حتى بعد عملية زرع الشعر، موضحا إنه يزود الدم في جلد الرأس.

وشدد على عدم التوقف عن تناول دواء المينوكسيديل، حيث سيعاود الشعر للسقوط مرة أخرى، مشيرا إلى أن توقف تناوله يكون في حالة الحمل فقط حيث يكون بإشراف طبيب ويتم تقليل جرعة الدواء.

طالع أيضا تساقط الشعر عند الأطفال وخطورة كريمات الفرد