كيف تعيش دون أن تعاني من القلق بشأن المال !

كيف تتجنب القلق بشأن المال؟

هل تشعر بالقلق بشأن المال؟ لست وحدك. تقول الدراسات أن الأمور المادية تعد واحدة من أكثر مصادر القلق شيوعًا. يقول أحد الخبراء أن القلق بشأن المال لا يعتمد بشكل كلي على الموقف المالي للشخص، ولكن يعتمد على اعتبارات أخرى منها: درجة إيمانه بربه وثقته به. فهناك من يمتلكون الكثير من المال ولكن يراودهم القلق المستمر وعلى العكس هناك من هم موادرهم قليلة ويتمتعون بالسكينة والأمان.

إدخار المال
ينشغل الإنسان بالتخطيط لمستقبله للوصول للأمان المادي

مقترحات للسيطرة على القلق بشأن المال

رغم أن الموقف المالي الفعلي للإنسان يعد أحد المتغيرات التي قد يثير القلق بالفعل، الا أن هناك بعض الطرق التي تساعدنا في السيطرة على هذه المخاوف:

  • تذكر أن التدهور المالي ليس نهاية العالم

كثيرًا ما نتخيل أن تدهور وضعنا المالي – وهو ما نخشاه- كالإفلاس أو فقدان الوظيفة قد يمثل لنا نهاية العالم. ولكن إن حدث ذلك بالفعل، فهو قد يكون بمثابة تحد علينا أن نواجهه مثلما يفعل الكثيرون من أفراد وعائلات. إن هذه النهاية ليس لها وجود إلا في أذهاننا. أما في الواقع، فإن الحياة ستمضي والأحداث لن تتوقف. فبدلًا من توقع الأسوأ، تذكر أن الحياة كبيرة بالقدر الكاف الذي يستوعب مواقفك المادية السيئة ولن تنتهي بمجرد وقوع الأزمة.

الكآبة بسبب المال
قد نتخيل أن تدهور وضعنا المالي كالإفلاس أو فقدان الوظيفة يمثل لنا نهاية العالم
  • كن شاكرًا وممتنًا تجاه المال

تعلم كلمة Arigato  وهي كلمة يابانية تعني الشكر. والمقصود بها وفقًا للثقافة اليابانية هو ان يشعر الإنسان بالشكر والعرفان تجاه النعم الموجودة بحياته ومن ضمنها المال بالطبع. من خلال ممارسة تمرين الشكر الذي يوصي به الخبراء، وهو أن تستشعر الشكر عندما تتلقى المال وعندما تعطيه، حينها يمكنك التوصل لما يُسمى بمفهوم “المال السعيد” حيث ترتبط المشاعر الإيجابية بالمال بدلًا من الخوف والشعور بالذنب والقلق وغيره. إن الشعور بالامتنان يعد بمثابة شهادة وفاة القلق بشأن المال.

  • أعد خطة للميزانية

في بعض الأحيان، يأتي القلق بشأن المال من عدم معرفة أين سيتم صرفه أو كم نملك من المال أصلًا. قد نتجنب عمل ميزانية في بعض الأحيان مثلًا بسبب القلق من بعض التفاصيل والبنود، كما نتجنب الذهاب للطبيب خوفًا من التشخيص!

وضع ميزانية
ضع خطة مالية (ميزانية) محكمة ولا تخش الدخول في التفاصيل

يمكنك التوقف عن هذا التصرف بأن تدخل في الموضوع مباشرة ولا تقلق بشأن البداية، فهناك مصادر عدة يمكنها مساعدتك في إعداد ميزانيتك. كلما دخلت في تفاصيل الميزانية المتوقع وضعها، قل خوفك وقلقك.

  • انظر أبعد من المال

إن القلق بشأن المال عادة ما يشير إلى ما هو أبعد. يمكنك اكتشاف المخاوف الباطنية التي تثير قلقك المالي بأن تسأل نفسك هذا السؤال: ماهو أسوأ شئ قد يحدث إذا حدث كذا وكذا..؟ ضع مكان النقط كل ما تخشاه: فقدان الوظيفة، عدم القدرة على دفع الإيجار. استمر في سؤال نفسك ما هو أسوأ شئ حول ما تخشاه إلى أن تصل إلى خوفك العميق. إذا لم تستطع التوغل عبر مخاوفك السطحية وقلقك الظاهري، فإن السبب الأصلي لمخاوفك سيظل مختبئ وغير معروف. بمجرد أن تتعرف عليه، يمكنك التعامل معه مباشرة (ربما بمساعدة احد المعالجين)

  • ابنِ علاقات اجتماعية

معظم قلقنا تجاه المال ينبع من رغبتنا في الوصول لما يعرف بالأمان المادي وهي المرحلة التي لا نقلق فيها بشأن أمورنا المالية. ولكن في الواقع أن هذا النوع من الأمان يعد ضربًا من الخيال. كلما كبرت مدخرات الإنسان وممتلكاته، زادت مخاوفه. طالما أنك وضعت إيمانك في وضعك المادي فحسب، سيظل لديك سببًا للقلق والخوف. إن أفضل استثمار تواجه به الكوارث المالية هو بناء العلاقات الاجتماعية! فالمال قيمته في الاستفادة التي نحصل عليها من غذاء وملبس ودواء. بينما العلاقات تعد شئ ذو قيمة حقيقية ويجلب لنا المكافآت. وبغض النظر عما يحدث لأموالنا، فإن من يحبوننا بصدق ويهتمون بنا سيظلون موجودين لمساعدتنا عندما نكون في حاجة إليهم. إن الاستثمار في العلاقات تحمل قدر أدنى من المخاطر مع درجة عالية من الجوائز المعنوية.

أموال نقدية
كلما كبرت مدخرات الإنسان وممتلكاته، زادت مخاوفه.ولكن الاستثمار في العلاقات لا يخيب ولا يخسر
  • تقبل فكرة عدم اليقين

يأتي القلق بشأن المال من عدم التأكد من المستقبل وقلة السيطرة على مجريات الأمور التي ستأتي فيما بعد. هذه الجهود للقضاء على حالة عدم التأكد والقلق المصاحب لها تأتي بنتائج عكسية، لأنها تعزز اعتقادنا الضمني بأنه يجب أن نكون قادرين على السيطرة على ما لا يمكن السيطرة عليه. بدلًا من محاولة مسح عدم اليقين من حياتك، تقبله وتعامل معه فالحياة تكون أكثر ثراء ومتعة بروح المغامرة.

  • تحويل وجهة نظرك

فكر منغلق
ينبغي على الإنسان أن يكون منفتح الذهن ويغير مفاهيمه بشكل يتوائم مع الظروف

لتهوين الأمر عليك، يمكنك النظر لمن هم دونك في الأحوال المادية. ولا تنظر فقط للآخرين على أنهم سعداء ومتستقرون من الناحية المادية. تذكر أن هناك الآلاف بل الملايين من البشر يعيشون حياة التشرد والعوز وأن أحوالك المادية أفضل بكثير منهم، فلا تدع القلق يأكلك.

تذكر دائمًا ان السعادة اختيار، مهما كانت الظروف المحيطة بك.

 

Source