- Advertisement -

كيف تقهر شخص قهرك ؟

كيف تقهر شخص قهرك ؟، سؤال متكرر وخاصة في فترة المراهقة وبداية الشباب، ولكن  رغبة الشخص في الانتقام والتفكير فيه باستمرار، يمكن أن تتسبب في تعطيله وتأخره في مستقبله، ففي الوقت الذي يشغل باله بالانتقام، يفوته العديد من الفرص والنجاحات.

ولذلك سنتعرف على أفضل الأساليب التي يمكنك من خلالها الرد على من يقهرك ويستفزك، ولكن دون أن توقف سير حياتك، بل تستفيد من الأمر على المستوى العملي والشخصي أيضًا.

 

قد يهمك أيضا: صفات الشخصية القهرية

كيف تقهر شخص قهرك ؟

القهر من أصعب الأحاسيس التي يمكن أن تتعرض لها طوال حياتك، والأصعب أن تصاب بهذا الإحساس من شخص مقرب لك، حينها يرتبط الشعور بالقهر مع الشعور بالخذلان وفقدان الأمان، ولعل هذا أصعب بكثير من قهر أعدائك لك.

القهر في علم النفس يعني تعرض الشخص لقمع مشاعره وتعرضه للظلم والتنمر من قبل مجموعة من المحيطين به أو فرد واحد، مما يفقد الشخص ثقته بنفسه ويصبح أكثر إنطوائية أو أكثر عدوانية، حسب نمط الشخصية نفسها.

كيفة قهر شخص قهرك

هناك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها حتى تقوم بهذا الأمر، ومن بينها..

كيف تقهر شخص قهرك

التجاهل

محاولة قهر شخص لك، تعني أنه يراك الأفضل، ولذلك يريد أن ينتقص من أهميتك من خلال قهره لك، حتى يتمكن من زعزعة ثقتك بنفسك، ولذلك فتجاهلك لهذا الشخص وتجاهلك لتصرفاته وأقواله، قد يفي بالغرض، فمنعك من مواجهاته أو الإنهزام لما يقوله ويفعله، يشعره أنك غير عابئ بتلك التصرفات الصبيانية.

فالتجاهل في تلك الحال ومع تلك الشخصية تعني أنك غير مهتم بكل ما يحدث، لأنه شخصية أقل من أن تشغل بالك أو تهز اعتبارك، وبالتالي يشعر الطرف الآخر بالقهر والضعف أمام قوتك بتجاهله، فهذا الأمر يتطلب ثقة وقوة للقيام بهذا التصرف.

كيف تقهر شخص قهرك من خلال التفوق عليه؟

كما سبق وذكرنا أن من يفكر بقهرك يود أن تفقد ثقتك بنفسك، ويود تأخرك عنه وإفقادك لاحترامك لنفسك واحترام المحيطين بك لك، لذلك كلما حرصت على أن تتفوق عليه وترد كيده في نحره، كلما شَعُر بالقهر.

فإن أردت قهره، عليك أن تتفوق عليه، سواء في مجال العمل أو الدراسة أو حتى في العلاقات الإجتماعية، استخدم الذكاء الإجتماعي والعاطفي لكسب المزيد من الصداقات وكسب محبة الناس واحترامهم لك، حينها سيشعر بضعفه أمامك، وانهزامه أمام تصرفاتك وتفوقك.

قد يهمك أيضا: نفسية الرجل بعد الزواج بالثانية

تجنب رؤيته وملاقاته

إن كنت تريد معرفة كيف تقهر شخص قهرك ؟، فيمكنك تجنب ملاقاة مثل هذا الشخص حتى لا تشعر بالمضايقة والاستفزاز بسببه، وإن كان يقوم بمحاولة قهرك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، فيمكنك عمل حجب له أو إلغاء متابعته، كما يمكنك تقييد التفاعل فيما بينكما على تلك المواقع، فقط قم باعتزال ما يؤذي مشاعرك ويحطم نفسيتك.

فلا داعي لدخول حرب مع تلك الشخصية، والتي يمكن أن تجبرك أن تتدنى إلى مستوى قد لا ترغب فيه ولا تحبه، حتى تتمكن من الرد عليه، فالتركيز في الاستمتاع بحياتك وتحقيق أهدافك لهو أهم من انشغالك بمثل تلك التصرفات المريضة، ولذلك إن كان من الممكن أن تتجنب تلك السلوكيات فلا تتردد في القيام بذلك.

نصائح هامة قد تعينك وتساعدك في هذا الأمر

  • كن دائم الفخر بنفسك ومعتز بما حققته من إنجازات في حياتك، مهما سمعت من نقد أو قمع أو تقليل من شأن ما وصلت له.
  • لا تسمح لأحد أن يقوم بالتركيز على إخفاقاتك متجاهلًا نجاحك، وإن قام أحدهم بهذا الأمر، عليك أن تذكر أنت ما حققته مؤكدًا أنك قادر على تحقيق المزيد.
  • إن أردت البحث عن كيف تقهر شخص قهرك ؟، فيمكنك مصادقة أصدقائه، ومعرفة المزيد من أسراره، واستخدامها في رد إهانته وقهره.
  • تعلم كيف تقهر من يريدون قهرك من خلال الأفعال وليس الأقوال، فعلى سبيل المثال، تجاهلهم و زود من مهاراتك لتتفوق عليهم، واحرص على تحقيق المزيد من الإنجازات في ظل انشغالهم بهدمك وقهرك، فليكن هذا التصرف دافع لك لتحقيق المزيد.

قد يهمك أيضا: اعراض الاكتئاب النفسي