كيف تكتشفين أن طفلك مصاب بمرض الأنيميا؟

هل يعاني طفلك من مشكلة فقدان الشهية وشحوب الوجه؟، بالطبع سوف تثير هذه الأمور مخاوفك من إصابته بمرض الأنيميا خاصة بعدما أصبح شائعا بين الأطفال بل والكبار أيضا.

كشف الدكتور عبده دياب أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال لموقع حُرة، أن هناك أنواع كثيرة من مرض الأنيميا أكثرهم شيوعا هو نقص الحديد، ولمعرفة نوع الأنيميا المصاب بها الطفل لابد من عمل صورة دم كاملةوالتي يطلق عليها cbc لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم وتحديد نوع الأنيميا.

الدكتور عبده دياب أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال
الدكتور عبده دياب أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال

مفهوم خاطئ عن علاج الأنيميا:

شدد  أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال، على عدم إعطاء الطفل الحديد بعد اجراء صورة الدم الكاملة وظهور نقص في نسبة الهيموجلوبين أي بعد التأكد من الإصابة بالأنيميا وذلك دون معرفة نوعها، لافتا أن هناك أنواع من الأنيميا يكون فيها نسبة الحديد عالية، واذا حصل الطفل على نسبة زيادة من الحديد سوف يكون هذا ضارا بصحته ، حيث أن ارتفاع الحديد يضر بالكبد والقلب والغدد.

هذه العلامات تخبرك أن طفلك يعاني من الأنيميا:

قال الدكتور عبده دياب، أن هناك علامات إذا لاحظتها الأم على طفلها تجعلها تكتشف إصابته بمرض الأنيميا، وهي كالتالي:

  • فقدان الشهية وشحوب الوجه بمنطقة الشفاه وأسفل الظوافر، حيث من المفترض أن تكون لون الشفاه وردي وأسفل الظوافر أحمر اللون وهي الشعيرات الدموية.
  • التعب بشكل سريع عند صعود السلم، وضربات القلب السريعة، أيضا الضعف العام.
  • هناك أنواع من الأنيميا يتغير فيه لون البول كذلك شكل الوجه، أيضا هناك بعض أنواع الأنيميا التي تتسبب في حدوث انتفاح بالبطن حيث يكون وراءه وجود تضخم بالطحال والكبد.
  • الجانب الوراثي، فمثلا إذا كان هناك حالة إصابة بنوع معين من الأنيميا في العائلة من الضروري عمل فحص طبي حتى لو لم تظهر أعراض، وذلك من أجل التأكد من عدم وجود الأنيميا.
  • إذا أكمل الطفل عامه الأول دون تناول الطعام يصاب بأنيميا نقص الحديد، والسبب وراء هذا أن الطفل لديه مخزن الحديد في الكبد وهو يتكون في بطن الأم آخر 3 أشهر من الحمل يأخذ منه كفايته من سن 4 لـ 6 شهور، أما عن حليب الأم فتوجد به نسبة قليلة من الحديد، لذا لابد أن يكون هناك مصدر آخر يحصل منه الطفل على الحديد وهو الطعام مثل تناول التفاح والباذنجان.
علاج الأنيميا عند الأطفال
علاج الأنيميا

اتبعي تلك الخطوات إذا تأكدتي من إصابة طفلك بمرض الأنيميا:

–  ينصح الدكتور عبده دياب أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال، باجراء تحليل صورة دم كاملة cbc، للتأكد من وجود الأنيميا كذلك تشخيص نوعها، موضحا أن صورة الدم تحتوي على نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء كذلك الهيماتوكريت،

وأشار أن نسبة الهيموجلوبين تختلف حسب سن الطفل حيث أن المتوسط هو 12%، لافتا أن صورة الدم تحتوي أيضا على MCH MCV ، وهي التي تجعلنا نحدد أنواع الحديد  فهي عبارة عن شكل كرات الدم الحمراء.

وقال أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال، من المفترض أن لا تقل نسبة MCH عن 20%  و MCV عن 72% حيث أن هناك أنواع من الأنيميا تكون نسبة الهيموجلوبين طبيعية 13% أو 14% ولكن نسبة MCV و MCH تكون قليلة، وهذه النسب ترشدنا إلى نوع الأنيميا.

–  في هذه الحالة لابد من زيارة طبيب الأطفال، لتشخيص نوع الأنيميا والعلاج المناسب ، حيث يقوم الطبيب بفحص التاريخ الغذائي للطفل وفي حال وجود شك أن هناك نقص في الحديد نقوم بعمل تحليل الحديد في الدم، وتحليل نسبة ارتباط الحديد في الدم ، فإذا وجد أن نسبة الحديد طبيعية ولكن نسبة ارتباط الحديد عالية فهذا مؤشر على نقص الحديد ، حيث أن هناك علامات تدل على بداية حدوث نقص في الحديد ، وهي نقص نسبة الحديد في النخاع، ثم في مخزن الحديد ثم تقل النسبة في MCV و MCH، ثم تزيد نسبة ارتباط الحديد ثم يقل الحديد.

نقص الحديد الأطفال
نقص الحديد

كيف تعالجين طفلك من نقص الحديد؟

أوصى الدكتور عبده دياب، بإعطاء الطفل جرعة من الحديد ، وهي 6 ملي لكل كيلو في اليوم لمدة شهر أو شهرين مع المتابعة، مثلا إذا كان وزن الطفل 10 كيلو نقوم بإعطاءه 60 ملي ، مؤكدا على أن صحة الطفل سوف تشهد تحسنا بعد أسبوع واحد، حيث ستبدأ انفتاح الشهية، مشددا على ضرورة  تناول دواء الحديد إلى جانب تناول طعام الذي يحتوي على الحديد .

الطفل المصاب بالأنيميا
الطفل المصاب بالأنيميا
هذه هي الحالات التي لا يتحسن فيها الطفل :

أشار أخصائى طب الأطفال وأمراض دم الأطفال، إنه من الممكن أن يتناول الطفل الحديد ولكن دون أن يحدث تحسن في حالته الصحية، وذلك للأسباب التالية:

  • وجود مشكلة في المعدة أو مشكلة في الامتصاص.
  • مشكلة في العامل الذي ينقل الحديد إلى الدم، لذا لابد من مراجعة الطبيب .
  • وجود شرخ أو مشكلة في البواسير تجعله ينزف كثيرا، أو وجود ديدان الانكلستوما أو الديدان الدبوسية، حيث يتسبب كل ههذا في فقدان الطفل كميات كبيرة من الدم في البراز لذلك لا يتحسن عند تناول الحديد.
  • أما إذا كانت نسبة الحديد طبيعية ولديه أنيميا فقد يكون هناك أسباب أخرى لنقص الحديد، مثل نقص فيتامين بي 12، حمض الفوليك، أنيميا وراثية مثل أنيميا البحر الأبيض المتوسط أو أنيميا خلايا الدم المنجلية والتي من أعراضها وجود وجع في الأصابع أو الظهر، كذلك وجود تاريخ وراثي لنقص الحديد في العائلة.