- Advertisement -

كيف توفر المال وتتغلب على المغريات

يعتبر ادخار المال وإدارته بشكل سليم من الأمور الضرورية في حياة المرء. يعتبر المال أساسيًا كوسيلة للعيش وتأمين متطلبات الحياة ولكن القليل من البشر هم من يعرفون كيف يدبرون ميزانية أُسرهم بشكل صحيح. يجد الكثير منا صعوبة بالغة في الحفاظ على المال حتى لو كان هذا الأمر يصب في صالحهم.

في أغلب الأوقات، يكون المرء متحمسًا لإدخار بعض المال ولكن أحيانًا تعترض طريقه بعض المغريات وقبل أن يدرك الأمر أو يفكر فيه جيدًا، يكون قد أنفق بالفعل المبلغ الذي كان من المقرر أن يضاف إلى حساب التوفير. في هذا المقال جمعنا لكم بعض النصائح المفيدة حول كيفية تجنب المغريات مما يسهل عليكم الإدخار.

  • حاول جاهدًا تجنب الأشياء التي تحول بينك وبين الإدخار. إذا كنت -مثلًا – مغرمًا بشراء الأحذية الجديدة حتى لو لم تكن في حاجة إليها، فحاول البقاء بعيدًا عنها. ابتعد قدر الإمكان عن متاجر الأحذية بحيث لا تقع تحت تأثير أي موديل جديد.
  • عند الذهاب إلى السوبر ماركت، احرص على شراء الكمية المحددة التي تحتاجها فقط واحضر معك قائمة بالمشتريات. إذا كان معك مبلغ صغير فقط من المال أثناء الشراء، فستكون مجبرًا على شراء البنود الهامة فقط التي تحتاج إليها. إن إعداد قائمة بالمشتريات سيساعدك على أن تكون منظمًا كما سيساعدك على تحديد الأشياء التي لابد من وضعها على رأس الأولويات.
  • لا تذهب إلى المتاجر الكبرى إلا عند الضرورة فقط. لا تذهب للتسوق إذا لم يكن هناك أشياء هامة تود شراءها. إن التسوق من خلال واجهات المحلات سيغريك فقط بشراء البضاعة التي رأيتها وأعجبتك حتى لو لم تكن في حاجة إليها.
  • لا تحضر معك بطاقات الائتمان طوال الوقت. إن الاحتفاظ بتلك البطاقات في جيبك سيغريك بشراء أشياء ليست ضرورية على الإطلاق. فهذا من شأنه أن يساعد على خفض مديونيتك ويمكنك من الحصول على درجة ائتمانية جيدة.
  • ربما ترغب في إدخار بعض المال في البنك أو الاستثمار في ودائع لأجل، لن يغريك أي شئ على سحب نقود من البنك في كل مرة تكون محتاجًا فيها إلى السيولة النقدية، إذا كنت أودعت أموالك بالفعل في ودائع لأجل.
  • ربما أيضًا عليك أن تفكر في استشارة أحد المستشارين الماليين. فهناك العديد من البرامج التي تقدم هذه الخدمات مجانًا. من الممكن أن تفيدك هذه البرامج في كيفية تجنب المغريات وتوفير بعض المال.