كيف يؤثر الإجهاد على نضارة بشرتك ؟

الإجهاد هو ظاهرة فسيولوجية تحدث للجسم ، ولا شك أن التوتر يؤثر على جسمك بالكامل ، بما في ذلك الشعر والأظافر والجلد، بالتأكيد أن الإجهاد يحدث للجميع ، ولكن بما أنك لا تستطيعين تجنب العمل والفواتير و ضغوظ الحياة ، فإن أفضل ما عليك فعله هو تعلم كيفية إدارة الإجهاد.

هذا يشمل الأكل الصحي ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والحصول على قسط كاف من النوم ، والعناية بنفسك بشكل عام .. نظرًا لأن التوتر جزء من الحياة ، فإن ما يهم هو كيفية التعامل معه، إذا لم تفعلين ذلك فقد تظهر علامات الإجهاد على شعرك وبشرتك وأظافرك.

كيف يؤثرالتوتر على الجلد ؟

الإجهاد المستمر يسبب زيادة الأدرينالين ، مما يؤدي إلى تكوين هرمونات مثل الكورتيزول (بشكل مرتفع وغير طبيعي) التي تنتجها الغدد الكظرية، حيث يخبر الكورتيزول الغدد في جلدك بعمل المزيد من الزيت.

ويعد الأدرينالين ناقل عصبي وهرموني حيث يخلق من فرط نشاط المخ ، بينما يذهب الكورتيزول إلى مجرى الدم ويؤثر على جميع الأعضاء – بما في ذلك جلدك بالإضافة إلى ذلك ، الكورتيزول الذي يشار إليه باسم “هرمون الإجهاد” ، يفسد كل شيء بما في ذلك الجهاز المناعي ، ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم والقرح.

طالع ايضا : نصائح للتخلص من تجاعيد الجبين

ثلاثة أشياء تحدث لبشرتك بسبب الإجهاد

حب الشباب

كل من الأدرينالين والكورتيزول لهما تأثير على إنتاج زيت بشرتك، عندما ترتفع هذه المستويات ، تبدأ في إنتاج المزيد من الزيت ، ويؤدي الإجهاد إلى تغيير الكيمياء الفعلية لذلك الزيت – ويصبح أكثر سمكًا وأثقل، ويحدث انسداد المسام وتتشكل الرؤوس السوداء، كما تنشأ البثور والخراجات حتى ظهور حب الشباب.

جلد باهت

عند حدوث الإجهاد، يطلق الجسم على الفور مزيدًا من الدورة الدموية إلى الأعضاء الحيوية: القلب والدماغ والرئتين والكلى. إنه يتأكد من أن معظم الأعضاء الضرورية مجهزة لتحمل الضغط لكن لسوء الحظ ، هذا التقنين لتدفق الدم يأتي على حساب بشرتك ، بما في ذلك وجهك ، الذي يحصل على قدر أقل من الدورة الدموية، ويؤدي فقدان الدورة الدموية إلى ظهور جلد باهت.

التجاعيد

يؤدي الإجهاد إلى توتر عضلاتك ، وهذا أمر منطقي ، وذلك لأن الإجهاد يؤدي أيضًا إلى توتر تلك العضلات الموجودة في وجهك ، مما يؤدي إلى شد وتجاعد جلد الوجه المتصل بهذه العضلات.

احرصي على الاعتناء ببشرتك
احرصي على الاعتناء ببشرتك

اتبعي هذه النصائح حتى لا يفسد الإجهاد نضارة بشرتك:

  • لا تهملي جلدك ، احرصي على الإعتناء ببشرتك من خلال الانتظام في استخدام منتجات العناية بالبشرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إنها جيدة لبشرتك وجسمك.
  • ممارسة تمارين التنفس أو اليوغا أو التأمل.
  • الحصول على قسط كاف من النوم. من 7 إلى 8 ساعات.
  • احرصي على عمل شئ تستمتعين به حتى لو كان لديك 10 دقائق فقط.. مثل الحصول على حمام دافئ أو قراءة كتاب.

طالع ايضا : التخلص من خطوط الضحك