كيف يتحكم هرمون الإجهاد في الساعة البيولوجية لجسمك؟

معظم الكائنات الحية تتبع إيقاع الساعة البيولوجية الثابتة التي يتحكم في كل شيء، من النوم إلى درجة حرارة الجسم.

تقول الأبحاث الطبية، إنه تم العثور على هذه الساعة الداخلية في كل شيء من البكتيريا إلى البشر، حيث يتم التحكم فيها من قبل بعض الجينات الوراثية المميزة للغاية ، والمعروفة باسم جينات الساعة.

يعد النوم والاستيقاظ وأنماط الحياة اليومية الأخرى جزءًا من إيقاعاتنا الإيقاعية والتي تحكمها الساعة الداخلية أو البيولوجية للجسم ، والتي توجد بعمق داخل الدماغ..وكشفت الأبحاث أن ساعة الجسم مسؤولة عن أكثر من مجرد النوم واليقظة هناك أنظمة أخرى ، مثل الجوع ، واليقظة العقلية ، والحالة المزاجية ، والإجهاد ، ووظيفة القلب ، والمناعة تعمل أيضًا على إيقاع يومي.

وبحسب صحيفة “ذي صن”، تعمل الساعة البيولوجية المتحكمة في الاستجابات المناعية للجسم، على مدار 24 ساعة، وهي تنظم عملية النوم واليقظة على فترات منتظمة، ما يعرف باسم دورة النوم والاستيقاظ.

وتسيطر ساعة الجسم البيولوجية على دورة النوم والاستيقاظ اليومية عن طريق التحكم بأجزاء مختلفة بالمخ من خلال تنظيم إفراز بعض الناقلات العصبية، وفي حالة عدم عمل ساعة الجسم الداخلية بطريقة صحيحة، ينتج عنها إفراز الكثير من «GABA» وهو الناقل العصبي الرئيس الموجود بالجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي لظهور مشاكل بذاكرة المدى القصير وعدم القدرة على الاحتفاظ بمعلومات جديدة.

هرمون الإجهاد يتحكم في الساعة البيولوجية

هرمون الإجهاد يتحكم في ساعة جسمك

وجد الباحثون أن هرمون الإجهاد ، وليس الخلايا العصبية ، هي من تدير إيقاع الساعة البيولوجية الثابتة، ويتم التحكم بساعتنا الداخلية من خلال بعض الجينات الوراثية المميزة جدًا ، والمعروفة باسم جينات الساعة، هذه الجينات تنشط بشكل خاص في منطقة ما يسمى نواة فوق الحواس من الدماغ.

في الدماغ ، تنشط جينات الساعة بشكل خاص في ما يسمى بالنواة فوق الحركية. وهي تقع فوق النقطة التي تتقاطع فيها الأعصاب البصرية وترسل إشارات إلى الدماغ حول مستوى الضوء المحيط. من هنا ، تنظم النواة فوق الحركية إيقاع عدد من المناطق الأخرى في الجسم ، بما في ذلك المخيخ والقشرة الدماغية.

ومع ذلك ، فإن هذه المناطق من الدماغ لا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالخلايا العصبية ، وأثبت فريق من الباحثين أن إيقاع الساعة البيولوجية يتحكم فيه هرمون الإجهاد ، كورتيكوستيرون.