كيف يتم ازالة الشعر بالليزر بأمان ومن دون أضرار ؟

تعد تقنية إزالة الشعر بالليزر هي الطريقة الوحيدة لتقليل نمو الشعر ومن ثم التخلص منه بشكل دائم. ولكن هل سألت نفسك يومًا: كيف يتم ازالة الشعر بالليزر ؟ يتم اللجوء لعملية إزالة الشعر بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه في كافة انحاء الجسم وخاصة على الوجه وتحت الإبطين والمنطقة الحساسة والذراعين والساقين، أما بالنسبة للرجال فيكون التركيز على منطقة الصدر والظهر وأحيانًا الذقن عندما يكون نمو الشعر فيها غير متساو.

لماذا يتم اللجوء لازالة الشعر بالليزر؟

لاشك أن مشكلة الشعر الزائد مشكلة أزلية تعاني منها بنات حواء منذ قديم الأزل، وقد ظهرت طرق قديمة وحديثة متعددة للقضاء على هذه المشكلة التي تعد على رأس أولويات الجمال لدى أي امرأة وهي بالفعل تمثل أمر مزعج للكثير من السيدات.

تمثل إزالة الشعر بالليزر الحل المثالي لدى الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الشعر الزائد بشكل دائم، حيث يعمل الليزر لإزالة الشعر عن طريق إضعاف بصيلات الشعر لمنع  نمو الشعر الجديد. عندما يتم تجربة معظم طرق التخلص من الشعر غير المرغوب فيه ولا نشعر بالرضا عن النتائج، فمن الطبيعي أن نتجه لأحدث تقنيات العلم في مجال التجميل وهو الليزر، وخاصة عندما يتم توظيف هذه التقنية لإزالة الشعر الزائد.

اقرأ أيضا تعرفي على فوائد الليزر لازالة الشعر قبل أن تقدمي عليه

تحديد الذقن بالليزر
يستخدم الرجال الليزر للتخلص من الشعر في منطقة الصدر والظهر والذقن

كيف يتم ازالة الشعر بالليزر ؟

عملية إزالة الشعر عن طريق الليزر تتم بما يُسمى علميًا بالحرارة المنبعثة من الضوء، بالتوافق بين طول موجة الضوء ومدة النبضة لاستهداف منطقة الجلد المراد ازالة الشعر الزائد منها. أي ببساطة أن الليزر يبعث ضوء بطول موجي محدد وبلون واحد. وعندما يتم تسليط شعاع الليزر على الجلد، يتم نقل الطاقة من الضوء إلى صبغة الميلانين في نهاية الشعرة، مما يعمل على تسخينها وتدميرها ومن ثم تلفها بطريقة تدريجية.

كما تعتبر مدة النبضة من الاعتبارات المهمة التي ينبغي الالتفات إليها، فكلما ازداد طول الموجة كلما زادت نسبة الأمان على البشرة الداكنة، في حين أن الموجات أقصر تعتبر أكثر فاعلية في إضعاف بصيلات الشعر.

أثناء الجلسات نفسها عادة لا يشعر المريض بأي بألم. ولكن قد تصاب البشرة بعد جلسات الليزر بالاحمرار والحساسية لبضعة أيام بعد العلاج؛ ويكون هذا الإحساس مشابه لحروق الشمس الخفيفة، لكن هذا الشعور سرعان ما يختفي بعد استخدام بعض الكريمات الملطفة.

هل يمكن أن يعاود الشعر الظهور بعد إزالته بالليزر؟

العلم يؤكد أن ازالة الشعر بالليزر لن تقضى على نمو الشعر بصفة نهائية، لكن يمكن القول أن شعاع الليزر يضعف البصيلة اللي تخرج منها الشعرة تماما، وتصبح غير قادرة على المقاومة فتضعف جدًا لفترة كبيرة، و بالمداومة على الجلسات، سيختفي أي أثر للشعر لمدة 6 أشهر أو ربما عام كامل من انتهاء العلاج.

يرى بعض العلماء أن الشعر لن يعود للنمو مرة أخرى بشرط المداومة على القيام بجلسات دائمة بالإضافة إلى الجلسات التنشيطية، ذلك لأن ليزر إزالة الشعر هي تقنية تعمل بالتدريج.

ازالة الشعر بالليرز حديثًا
ازالة الشعر بالليرز تقنية حديثة لمشكلة قديمة

هل هناك أضرار لازالة الشعر بالليزر؟

قد يُسبب الليزر أضراراً موضعية عن طريق تسخين المنطقة المطلوب إزالة الشعر منها، مخلفة ما يعرف بالتصبغات الجلدية بسبب زيادة مادة الميلانين. ويتم امتصاص الضوء بواسطة أجسام مظلمة حتى يتسنى للمادة الداكنة امتصاص طاقة الليزر، ولكن مع سرعة وكثافة أكبر. يمكن أن يحدث نوع من التورم حول المنطقة المعالجة، وتغير في صبغة الجلد ونادراً ما يستمر هذه التغيرات أكثر من ثلاثة أيام.

قبل أن تفكري كيف يتم ازالة الشعر بالليزر، تعرفي على الخطوات اللازم اتباعها قبل ازالة الشعر؟

  • قبل الشروع في ازالة الشعر بالليزر، ينبغي استشارة طبيب أمراض جلدية لمعرفة المزيد عن العملية والآثار الجانبية، مع تعرف الطبيب المعالج على لون الشعر وطبيعته ولون البشرة.
  • الامتناع عن نتف الشعر أو إزالته بالشمع، مع الاكتفاء باستخدام الحلاقة بالشفرات النسائية.
  • تنظيف الجلد في مكان العلاج مع حظر استخدام مستحضرات التجميل.
  • المتابعة الدقيقة مع الطبيب المختص للوقوف على أي آثار جانبية قد تطرأ مع إمكانية علاجها سريعا فور حدوثها وذلك لتجنب أي أضرار قد يصاب بها الجلد فور انتهاء الجلسات.

سيدتي بعد أن عرفتي كيف يتم ازالة الشعر بالليزر، هل من الممكن أن تجربي هذه التقنية الجديدة دون خوف؟ إن الأضرار بسيطة ومؤقتة كما علمتي، ولكن أهم ما في الموضوع هو كيفية الاستعداد لتلك الخطوة جيدًا باللجوء للطبيب المختص والمركز الطبي الموثوق به مع اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للقيام بتلك الخطوة التي تقربك من حلم النعومة الدائم.

طالع أيضا ما هي أفضل أجهزة الليزر لازالة الشعر في العيادات