لأجل صحتك ..تعرفى على الموانع الطبية للولادة الطبيعية

ضيق حجم الرحم والحمل بتوائم أبرز الموانع

الولادة القيصرية قد تكون الحل الأمن للأم والجنين

تعد الولادة الطبيعية أكثر أمانا على صحة الأم والجنين والخيار الأفضل لها في تعافيها سريعا ومزاولة نشاطاتها مرة أخرى، الا أن هناك بعض الحالات المرضية التي يقرر فيها الطبيب اللجوء للولادة القيصرية دون انتظار موعد الولادة الطبيعية حفاظا على سلامة الجنين ومنع اصابته بأمراض بعينها .

فما هي الحالات التي تستدعى الولادة القيصرية ؟

وضع الجنين داخل الرحم :

تعد الوضعية المثالية للولادة الطبيعية هي عندما تكون رأس الجنين أسفل الرحم وأرجله بالأعلى ، الا أنه مع اجراء الفحوصات الطبية قد يكتشف الطبيب أن الجنين يتخذ وضع الجلوس فرأسه لأعلى وقدميه لأسفل ، ويمكن أن يتخذ أحد الوضعين اما الجانبى أوالعرضى وبالتالي يصبح من الصعب اجراء ولادة طبيعية للأم .

كبر حجم الجنين أحد أسباب الولادة القيصرية

كبر حجم الجنين :

قد يتعرض الجنين لزيادة الوزن اما بسبب زيادة وزن الأم أو اصابتها بداء السكرى ، فاذا ما زاد وزنه عن الأربعة كيلو جرامات أصبح من الصعب مروره في قناة الولادة ، فيضطر الطبيب اجراء الولادة القيصرية لسهولة إخراجه من الرحم دون اصابته باختناق أو انقطاع الحبل السرى .

انفصال المشيمة خلال المخاض :

من الممكن أن تتعرض الأم لانفصال المشيمة قبل الولادة مما يؤدى لحرمان الطفل من وصول الأوك

سجين والمغذيات له ، كما يزيد من فرص حدوث نزيف للأم واحتمالية وفاتها ، لذا يصبح اجراء الولادة القيصرية في أقرب وقت أفضل حل لإنقاذ حياة الأم والجنين .

ضيق حوض الأم :

يلجأ الطبيب لقياس حجم الحوض قبل الولادة للتأكد من إمكانية سماحه بمرور الجنين أثناء الولادة خاصة اذا كان رأسه كبيرا ، فكثير من النساء تعانى من ضيق حجم الحوض مما يصعب توليدهن طبيعيا على الرغم من اتساع عظام الحوض عند الولادة لتسهيل خروج الجنين ، لكن ذلك لا يحدث مع جميع الأمهات .

الحمل بأكثر من طفل يزيد فرص الولادة القيصرية

الحمل بأكثر من طفل :

عندما يوجد أكثر من جنين في البطن يصبح من الصعب اجراء الولادة الطبيعية ، خاصة اذا كان أحدهما يعانى من ضعف نبض القلب أو أن رأسه ليست في وضع النزول ، فيضطر الطبيب اخراجهم بالولادة القيصرية لضمان سلامتهم .

العدوى الميكروبية في المهبل :

اذا كانت الأم تعانى من التهاب في المهبل أو عدوى داخل بطانة الرحم ، أو مرض الهربس التناسلى الذى قد ينتقل للجنين أثناء الولادة الطبيعية عند مروره في قناة الولادة ، فيصبح من الضرورى اجراء الولادة القيصرية في أقرب وقت .

مشكلات الحبل السرى يزيد الولادة القيصرية

مشكلات الحبل السرى :

يوجد عدد من التشوهات التي تصيب الحبل السرى وتكون سببا في الولادة القيصرية ، ومنها أن يكون الحبل طويلا  أوقصيرا واما مرتبط بشكل خاطئ بالمشيمة ، ويمكن أيضا أن يخرج من عنق الرحم قبل الطفل أو يلتف حوله مما يصيبه باختناق ويؤثر على سلامته بعد ذلك .

الولادة القيصرية السابقة :

يعد اجراء أكثر من ولادة قيصرية سببا في صعوبة الولادة الطبيعية خاصة اذا كان هناك بعض المضاعفات التي تعرضت لها الأم في حملها ، ولكن هذا لايمنع حدوث ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية .

ارتفاع ضغط الدم يمنعك من الولادة الطبيعية

تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم :

ينتج عن تسمم الحمل الكثير من المضاعفات كالتشجنجات العصبية الحادة وتأخر النمو العقلى للطفل ، وينجم التسمم عن ارتفاع ضغط الأم والبروتين في البول ، ويصاحبه قلة تدفق الدم في المشيمة وبالتالي ضعف نمو الجنين أو وفاته فيلزم اجراء الولادة اذا كانت الأم في شهورها الأخيرة