لأجل مستقبل باهر.. تعلمي كيفية التخطيط له

أوجدى شغفك الدائم بالحياة وتوقفى عن التفكير في الماضى

التخطيط الجيد يساعد على تحقيق الهدف

هل تحلمين ببناء مستقبل ناجح وحياة واعدة ؟ هل تراودك مخاوف من الفشل في اجتياز أحلامك وتنفيذ خططك ؟ هل عانيتى من الأفكار السلبية التى يبثها من حولك والتي قد تثنيك عن أهدافك ؟

” حرة ” تلخص لكي الطرق الأساسية لتشيجعك على تحقيق هدفك ولتساعدك في رسم مستقبل مطمئن ، كما تبث فيكى الأمل كى لا تتشبثى بالماضى وتغلقى صفحاته .

ولكن من المهم أولا أن تتحدثى مع ذوى الخبرة وتستشيريهم في أمورك وقراراتك المستقبلية ، كما عليكى أن تدركى أن النجاح ليس له سن أو توقيت للتخطيط له ، استخدمى الانترنت كى تضعى الخطوط العريضة حول مستقبلك ، لا تدعى نجاح الأخرين يثنيكى عن تحقيق أهدافك أو يجعلك تشعرين باليأس والاستسلام .

أوجدى مكان هادئ يساعدك على التفكير الفعال:

من الضرورى عند التفكير في إدارة مستقبل مشرق أن تلحأى لمكان يشعرك بالراحة ويدفعك الى التفكير الجيد ، فالتخطيط لابد وألا يكون هناك مشتتات أو مقاطعات من الأخرين ، فرسمك الخطوط العريضة للحياة يستلزم التركيز وعدم وجود أي تأثير من الأخرين عليكى ، لا تمتنعى عن قضاء الوقت بمفردك أو تخافى من القيام بذلك ، دوما اسألي نفسك عما تريديه أنت وليس ما يريده لك الأخرون .

ضعى محاور وأسئلة أساسية حول مستقبلك :

عليكى أن تحاولى الإجابة عن بعض التساؤلات الهامة عن المستقبل والحياة التي تريديها ، فأولا هل تلك الحياة التي تحييها ترضى شغفك وطموحك ؟ ولماذا ترغبين في تغييرها ؟ وما التغيير الذى سوف تقمين به والذى سوف يضفي على حياتك رونقا ؟  تلك الأسئلة سوف تساعدك على التخطيط الجيد بدلا من الخوض في الأحلام الواهية .

ابتعدى عن التفكير في الماضى وركزى في حاضرك

انسى الماضى وركزى على الحاضر والمستقبل :

يعد التفكير المستمر في الماضى سببا من أسباب الفشل وعدم تحقيق النجاح سواء في حاضرك أو مستقبلك ، فكلما فكرتي في الأخطاء الماضية كلما قلت فرصك في التقدم للأمام ، يساعدك التخلي عن ذلك الى التركيز مع الحاضر والتيقن من أن ما حدث قد حدث ولا سبيل لتغييره ، وأن ما يجب أن يحدث هو ما لابد في التفكير فيه ، فلا تضيعى وقتك في جلد نفسك بل ركزى طاقتك على الوصول لحلمك حتى لا تضيعى وقتك وجهدك .

ابحثى عن شغفك واتبعيه دائما :

يعد الشغف هو سر النجاح في المستقبل  كما يشعل الثقة في النفس ويجعلك تشعرين بالحماس ، الشغف والنجاح أمران مرتبطان ببعضهما البعض ويدفعك في السير نحو هذا الطريق ، فكرى فيما يمكنك تحويله الى عمل ن كنتي لا تشعري بأنه عمل مجدى ولكن لابد أن يكون لديك شغف .

اذا كنتى تواجهين مشكلة في تحديد شغفك أو الوصول اليه فما عليكى الا أن تبحثى عن أنماط متكررة فيما فعلتيه في حياتك ،  كهواية أو عمل تطوعى جعلك تشعرين بالسعادة في حياتك فيمكنك أن تحويلها الى عمل أو وظيفة .

اكتبى أهدافك في كتاب وقومى بفحصها دوما

 

اشعرى بالفخر في أعمالك التي تبرعين فيها :

كلما شعرتى بالفخر في أعمالك التي تبرعين فيها كلما زادت قدرتك على النجاح ، كما سوف يساعدك على التصدي لأى عوائق من المحتمل حدوثها اذا زادت ثقتك بنفسك ، وسرعان ما سوف يلاحظ الأخرون ثقتك تلك وعلى الرغم من أهمية تحويل شغفك الى عمل مفيد ، فلا شيء يقارن بانبعاث الفخر بتميزك وتميز عملك فسوف يلاحظ الأخرون ذلك وقد يقدمون اليكى فرصا رائعة في العمل أو نصائح تضعك على طريق النجاح .

اتبعى حدسك وثقى به :

يعمل الحدس على تنمية ثقتك بنفسك يساعد إيجاد الشغف على التأكد من أن أفعالك صائبة ، ويجعلك تشعرين بالأمان في قرارتك واختياراتك وسوف تميل غرائزك الطبيعية على تنمية الشغف وعدم قتله ، لا تجعلى المحيطين بك يشككون في حدسك أو يثنوك عن قراراتك الحدسية .

لا تتخلى عن تحقيق حلمك والوصول له

حافظى على الحافز وابذلى جهدك :

اكتبى خطتك وحافزك الذى تريدين تحقيقه في الأيام القادمة ، ويمكن أن يساعدك ذلك على تحديد مدى ابتعادك عن خطتك الأصلية ، ويمكن أن يساعدك عرض الخطة وكتابتها على الورق على وضع الأمور في نصابها بل الوصول الى الهدف ،حددى نقطا فاصلة فاذا ما قمتى بتحقيق الكثير من أهدافك فضعيها في خانة النجاحات الصغيرة ، ويساعد ذلك أيضا على حديد الوقت اللازم لاكمال الأشياء .

وتعد تلك الطريقة واحدة من طرق الاحتفال بالنجاح فشطب الأهداف التي تم تحقيقها تجعلك تتأكدين من أن الطريق الذى تسلكينه هو الطريق الصحيح ، خصصى وقتا للاحتفال الصغير حتى تحتفلين بالحلم الأكبر.

اشرعى في التنفيذ فورا :

عودى نفسك على ادخار المال حتى ولو جزء بسيط من راتبك لا يتعدى الربع فقط ، فادخارك يساعدك على شراء ما تحتاجين اليه سواء من سيارة أو منزل وكلها أمور تشعرك بالنجاح والتميز ، ابحثى دوما عما تريدين تغييره في حياتك من عادات يومية أو طريقة معيشتك فقد يساعدك توفيرك للمال على الاستفادة منه في شراء ما تحتاجين اليه على المدى الطويل ، دققي وانظرى الى الناس الذين يحيطون بك فمن الممكن أن يكونوا سببا من أسباب فشلك و عدم اقدامك على تنفيذ مستقبل جيد.

التخطيط الجيد يساعدك على انجاز الهدف

اعملى على خطتك جيدا :

التزمى بتنفيذ الخطة التي قمتى بتحديد ملامحها وبنودها  ولكن اتركى مساحة للتغيير ، ولا تنتظرى كثيرا لتحقيق الهدف فالفرص ربما لا تتكرر كثيرا وكلما طال الانتظار كان البدء صعبا ، عودى نفسك على المرونة واستمرى في الوصول لحلمك مهما كلفك الأمر

وأخيرا  احذرى من التخلي عن أحلامك أو عدم الاقدام عليها ، لا تستمعى للأراء السلبية وكونى مؤمنة بنفسك وقدريها حق التقدير ، فكري قبل اتخاذ أي خطوة وتجاهلى النقد ولكن استفيدى منه ، ضعيه في عين الاعتبار واذا وقعتى قفى مجددا وتشبثي بحلمك وحاولى تحقيقه مهما كلفك الأمر