لايف كوتش للاطفال

انتشر في الفترة الأخيرة مصطلح اللايف كوتش وأصبح شيئ يتجه إليه الناس لكي يديروا حياتهم بشكل صحيح، لكن هل يوجد ما يسمى باللايف كوتش للاطفال وهل يفيدنا ذلك في التعامل مع أطفالنا  وليس الكبار فقط، هذا ما سنتناوله في موضوعنا هذا.

لايف كوتش للاطفال

يقوم اللايف كوتش المتخصص في الأطفال بتقديم جلسات فردية وجماعية لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال اليافعين بما يمكنهم قيادة حياتهم بطريقة أفضل و يساعدهم على بناء شخصية قيادية واثقة طموحة.

ما هو اللايف كوتشنج

هو علم يقوم في الأساس على تدريب الإنسان على التعامل مع ضغوط الحياة، حيث أنه لا يهتم بالماضي ولكنه يركز على الحاضر الذي يعيشه الإنسان، مع العلم أنه لا يتعامل مع المرضى النفسيين.

وتقوم جلسات اللايف كوتشينج على الاهتمام بزيادة وعي المتدرب بوعيه ومشاعره وكيفية توجيهها والتعامل معها، وتساعده على اكتشاف ذاته الحقيقية و معرفة كيفية إدارتها، حيث يقوم المدرب باستثارة أفكار المتدرب ومشاعره وسلوكه للوصول للنتيجة التي يرغب بها، وينتج عنه تغيير وعي المتدرب وزيادة اداركه بذاته و بالتالي تغيير أسلوب تفكيره ونمط حياته مما يساعده بعد ذلك على إيجاد الحلول لمشاكله بنفسه بما يتناسب مع شخصيته وظروفه وحياته.

قد يهمك : كيف أكون مميزة في كل شيء

لايف كوتش للاطفال

لماذا لايف كوتشنج للأطفال

مثلما يفيد اللايف كوتشينج الكبار قد يفيد الصغار أيضا في حل بعض المشاكل لديهم مثل الانطواء والكسل والعنف وانعدام الثقة وتوجيههم ليصبحوا قادة لا أن يكونوا أتباع ويكبروا ليصبحوا ناجحين.

كما أنها تفيدنا نحن الكبار أيضا في التعامل مع الصغار وكيفية توجيههم لكي يقوموا باتخاذ مسارات أفضل لحياتهم ويكونوا واعيين لاختياراتهم ويكونوا واثقين منها دون أن نتخذها نحن فنحن فقط نقوم بالدور التوجيهي وهم عليهم العثور على إجاباتهم الخاصة، وتطوير آليات تفكيرهم المستقلة، مما يعزز حس التفكير النقدي والفردي لديهم، كما أنه يدعمهم في إيجاد حوافزهم الخاصة.

كن أنت اللايف كوتش لطفلك

1- يجب أن تكون قدوة لأطفالك في الثقة بالنفس: فالأطفال دائمون التأثر بما حولهم ويقلدون ما يرون ويسمعون فكن قدوة لهم وكن دائما ذا ثقة عالية بالنفس.

2- شجعهم على تجارب جديدة: حثهم دائما على تعلم شيئ جديد حتى ينوعوا من آدائهم وحتى يتمكنوا من أكتشاف ذاتهم بصورة أعمق وكما أن تحقيق المهارات الجديدة للأطفال تعطيهم الثقة بالنفس وتشعرهم بالقدرة.

3- اسمح لهم بالفشل: لأن التجربة والخطأ هي أعمق طريقة قد يتعلم بها الطفل وتجعله يدرك أسباب فشله وسيحاول بالتأكيد أن يحول هذا الفشل لنجاح، من الممكن أن توجهه بطريقة غير مباشرة.

4 – الثناء والمثابرة: عليك بالثناء على تصرفاتهم وإعطاؤهم نصائح دائما بعدم الاستسلام وأن النجاح والثقة لا يعنيان أن تنجح دائما بل عليهم أن يتحلوا بالمرونة الكافية للاستمرار في المحاولة وعدم الاستسلام.

5 – علمهم تحديد الأهداف: عند تعليم الأطفال تحديد الأهداف وتحقيقها يجعل الأطفال يشعرون بالقوة ، لذا عليك أن توجهه وتساعده وتدربه على تقسيم أهدافه إلى أهداف طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، وأن يجعل الأهداف طويلة الأجل ذات معايير واقعية يمكن تنفيذها، كما يمكنك مساعدته على تعلم المهارات التي سيحتاج إليها كي يحقق تلك الأهداف.

6 – قم بإعطائهم مهام مناسبة يمكنهم النجاح بها: فالطفل يشعر بالقيمة والإنجاز إذا قام بالنجاح في مهام مناسبة لعمره.

كل هذه المهارات تساهم بشكل كبير في تنمية طفلك وبناء شخصيته السوية القائدة.

وما ننصح به بعد ذلك أنه عل كل من يلجأ ألى استشاري أن يتأكد أنه متخصص وجدير بهذه المهمة، ففي هذا الزمن أصبحنا نفتقر كثيرا إلى المصداقية وكثر غير المتخصصون في مجال اللايف كوتشينج والعديد من المجالات الإنسانية، فكن متقنا في بحثك من أجل طفلك.

ويرى الكثير من الباحثين والمهتمين في مجال الكوتشينج أن اللايف كوتش هو باختصار مصاحب أو شريك يؤمن بك وبقدراتك وطموحاتك ومشاعرك، أحلامك ، إبداعك، وتطلعاتك.

قد يهمك : لايف كوتش