لبشرة أكثر رونقا تعلمي طرق عمل الحمام المغربى

إزالة خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية أبرز الفوائد

تحرص الكثير من النساء على عمل الحمام المغربى وخاصة العرائس ، حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة وتنقية الجسم من السموم ، فضلا عن المساعدة في التخسيس، ودوما ما تبدا طقوسه بنقع الجسم فى الماء الساخن ثو وضع قناع الطين المغربى يليه الاستحمام بالصابون ذى اللون الأسود الأصلى وأخيرا الاستحمام بالماء البارد لغلق مسام البشرة وتقشيرها ، ولكن هل تعلمين انه بامكانك تحضير حمامك المغربى بمنزلك وبتكاليف بسيطة للغاية ؟ودون الحاجة الى الذهاب لمراكز التجميل الغالية الثمن .

فوائد الحمام المغربى للعروس:

تقبل العروس على عمل الحمام المغربى بليلة العمر لتبقى مشرقة في ليلة زفافها ولتجعل بشرتها أكثر بهاء، وليس هذا فحسب فان ذلك الحمام يعمل على الحفاظ على ليونة ونضارة البشرة إضافة الى توحيد لونها وإزالة طبقات الجلد الميتة ، كما أنه يضفى على الجسم رائحة جذابة ويساعد في تأخير شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد المبكرة .

طالع ايضا : مهما بدت عليك آثار التقدم في السن ، فإمكانك إخفاءها بهذه الوسائل

وينصح الكثير من خبراء التجميل بالاقبال على ذلك الحمام والمداومة عليه مرة كل شهر على الأقل لقدرته على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والاسترخاء ، مع تحفيز انتاج الكولاجين والتخلص من البشرة الجافة وبثورها السوداء مع منع انسداد المسام والتي تؤدى لظهور حبوب الشباب والخطوط البيضاء ,ولكت من المهم شرب الماء بكثرة أثناء القيام به لجعل الجسم رطبا  .

وقد وجد أن له دورا كبيرا في تخسيس الجسم واذابة الدهون الموجودة ببعض المناطق خاصة بالأرداف والمفاصل مما يجعله حلا سحريا للباحثات عن الرشاقة والجسم المتناسق.

ولكن ماهى أهم الأدوات المستخدمة بالحمام وفوائدها :

الصابون المغربى الأسود

وهو المعروف بالصابون البلدى لدى أهل المغرب ولايدخل في تكوينه أي مواد كيمائية وانما هو عبارة عن مزيج من زيت الزيتون وزيت اللوز المر وماء الورد وحفنة من الملح الطبى ويخلطون معا حتى يصبح لونهم أسودا ، ويمتاز بالكثير من الفوائد الصحية أهمها احتواءه على فيتامين ى المسئول عن تجديد كولاجين البشرة ومنع ظهور التجاعيد كما أنه مضاد للبيكتريا والميكروبات ، والأهم ملاءمته لكافة أنواع البشرة سواء الحساسة أو الدهية المعرضة لحبوب الشباب والبثور السوداء.

طين الغسول المغربى

يعد الطين المغربى رواسب قديمة متكونة من جبال الأطلس المتكونة بفعل النشاط البركانى ،ويعتبر مصدرا غنيا للعناصر المفيدة للجسم كالماغنيبسوم والبوتاسيوم والحديد ، والتي تعمل على التخلص من النمش وحب الشباب كما تطهر البشرة وتنظفها بعمق لوجود عنصرى السيليكات والألمونيوم اللذان يقضيان على البيكتريا النشطة ، فضلا عن التخلص من البثور السوداء التي تشوه شكل الوجه ويمكن أيضا أن يستخدك مقناع للجسم بعد مزجه بماء الورد .

زيت الأرجان

يعد ذلك الزيت من أجود وأندر أنواع الزيوت لاحتواءه على مضادات الأكسدة والتي تحارب شيخوخة الجلد كما تقى من السرطان ،أما فيتامينى أ وى يعززان من دخول الأوكسجين لخلايا الجلد مما يكسبها رونقا واشراقا ،ويزيد من مناعة الجسم ومقاومته ضد الأمراض .

اللوف المغربى

يمتاز بالنسيج القوى والمتين والذى يعمل على تنشيط الدورة الدموية الى كافة أجزاء الجسم مما يكسب البشرة نضارة ، كما تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يجعلها من وسائل التقشير الرائعة للجسم ..

واليكى طرق الحمام المختلفة بمنزلك :

الطريقة الأولى :

قومى بمزج ملعقة أو ملعقتين من الطين المغربى بالماء الساخن حتى يذوب ، ثم ضعى قطرات من زيت الأرجان ممزوجة ببعض نقط من عصير الليمون واذا كنتى تعانين من تحسس من الليمون فيفضل عدم وضعه ، استبدليه بماء الورد لصنع قوام كريمى ووضعه على الوجه وتركه لمدة تتراوح من عشر الى خمس عشر دقائق ليجف قبل الحمام .

امزجى كمية مناسبة مع الخليط حتى تتناسب مع طول الشعر وقومى بتخفيف المزيج بملعقة من زيت الأرجان ، ثم ضعيه على الشعر وقومى بتغطيته بقبعة الاستحمام ، استعدى الأن لعمل حمام بخار بملأ حوض الاستحمام بالماء الساخن واغلاق كافة منافذ الهواء واجلسى به لمدة خمس دقائق حتى يصبح الجسم رطبا .

ضعى كمية من الصابون المغربى الأسود على الجسم بداية من الساقين حتى الذراعين صعودا الى الرقبة بحركات دائرية واتركيها لمدة عشر دقائق ، افركى الصابون بحركات دائرية لتقشير الجسم واشطفيه بالماء الدافىء ،قومى بمزج طين الغسول المغربى مع ماء الورد وزيت الأركان لصنع قوام سميك وضعيه على كافة انحاء الجسم واتركيه لمدة لاتزيد عن العشر دقائق قبل شطفه بالماء الدافىء ، جففى جسمك بمنشفة قطنية ناعمة ولا تنسى وضع كمية من زيت الأرجان على جذور الشعر بعد شطفه.

الطريقة الثانية :

يمكنك استخدام الزبادى في ذلك الحمام لاعطاء البشرة لمعان وتوهجا ، في البداية عليكى بعمل حمام بخار لتفتيح مسام البشرة المسدودة لتسهيل امتاص البشرة للصابون ومن ثم تقشيرها ، دلكى الصابون المغربى على الجسم بحركات دائرية لإزالة طبقات الجلد الميتة ، امزجى قطع غسول الطين مع القليل من الماء الساخن ، ضيفى ملعقة من الزبادى الى الطين ومزجه جيدا فاللبن يعطى توهج ورونق للبشرة ويساعد على شدها ، قومى بفرد المزيج على الجسم ، اغسليه بالماء الدافىء وقومى بتجفيفه بالمنشفة ، يمكنك وضع قطرات من ماء الورد على جسمك لاضفاء رائحة ذكية عليه ولانعاشه .

طالع ايضا : المايكرو بيلدنج  البديل الأحدث للتاتو التقليدي !