- Advertisement -

لتتمتعي بصحة ممتازة لا تفوتي وجبة الإفطار مطلقًا!

يمكنك إعداد وجبة إفطار شهية وصحية بمكونات مغذية مثل الشوفان وبذور الشيا

وجبة الإفطار الصحية المكونة من الحبوب تحديدًا مثل الشوفان وبذور الشيا تحميك من أخطر الأمراض؛ الكوليسترول وسكر الدم وزيادة الوزن

تعتبر وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، ولا يمكن تجاوزها. يعتقد الكثير من الناس أنهم بتفويت وجبة الإفطار، فهم بذلك يدعمون صحتهم ويحافظون عليها. وبناء على إحصاءات منظمات تغذية شهيرة في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن ثلثي البالغين في بريطانيا، ونحو ثلاثة أرباع الأمريكيين يتناولون الإفطار بانتظام. وهي نتيجة طيبة بالتأكيد.
يؤكد البعض أن أهمية وجبة الإفطار -وتسمى بالإنجليزية Breakfast -تكمن في كونها أول وجبة تدخل جسم الإنسان في اليوم، وتستمد أهميتها من معناها وهو كسر صيام الجسم عن الطعام طوال فترة الليل.

طالع ايضا : فوائد خل التفاح للجسم تعرفي عليها
وفقًا لآراء خبراء التغذية، فإن الجسم يستهلك قدر كبير من الطاقة المخزونة في عملية النمو والتجديد خلال الليل، لذلك فإن الإفطار المتوازن يساعد على تعزيز مستويات الطاقة، فضلًا عن تزويده بكميات البروتين والكالسيوم التي يستهلكها الجسم أثناء النوم.

تقوم وجبة الإفطار بتجديد نشاط الجسم ككل، وتحسن من مستوى التركيز كما تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية. تشير بعض الدراسات إلى أن الإفطار مرتبط بتحسن الذاكرة، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة وارتفاع الكوليسترول.

نموذج لوجبة إفطار صحية:

تعتبر وصفة وجبة الإفطار التالية خيارًا صحيًا لتبدأ به اليوم. فهي ستدعم حرق السعرات الحرارية وتقلل من مستوى سكر الدم والكوليسترول، كما ستسهم في خسارة الوزن.
تتكون تلك الوجبة الصحية من الشوفان وبذور الشيا في الأساس؛ فبذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية كالأوميجا 3 والأوميجا 6. كما أن مضادات الأكسدة القوية والعناصر المضادة للالتهابات الموجودة بهذه المواد الغذائية تحسن من صحة القلب وتحمي من التهاب المفاصل. تحتوي بذور الشيا على كميات متوازنة من الفوسفور والكالسيوم والمنجنيز، فضلًا عن كميات صغيرة من النحاس والبوتاسيوم.
على الجانب الآخر، فإن حبوب الشوفان تعتبر مصدر غني بالبيتا جلوكان وهو نوع من الألياف التي تقلل من الكوليسترول الضار. تعتبر حبوب الشوفان مصدر لكل من العناصر الآتية مثل: المنجنيز والزنك والحديد والفوسفور. يحتوي كوب واحد من الشوفان على 150 سعر حراري، و4 جرام من الألياف و6 جرام من البروتين.

إليكم طريقة تحضير وجبة الإفطار الصحية:

المكونات:
• كوب من الشوفان
• 4 ملاعق صغيرة من بذور الشيا
• 2 كوب من الماء
• 2 ملاعق صغيرة من العسل
• 1 ملعقة صغيرة من القرفة
• رشة صغيرة ملح
طريقة الاعداد:
ضع الماء في إناء على النار، أضف القرفة وبمجرد أن يبدأ الماء في الغليان، خفض الحرارة وأضف الشوفان. يترك الخليط ليغلي لمدة 5 دقائق، ويتم رفع الإناء من النار. يغطى ويترك جانبًا لمدة 5 دقائق.
يقلب الخليط ويضاف بذور الشيا والعسل والملح وبالهناء والشفاء.
وللتعرف على المزيد عن فوائد الشوفان فهو من العناصر الغنية بالألياف، ويحتوي على كمية كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم. كما أنه قليل السعرات الحرارية ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له لاستكمال يوم العمل الطويل. وهناك قائمة طويلة لوصفات مختلفة من الشوفان في وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة (السناك) ليصبح طعمه لذيذا وصالح لكل الأوقات؛ جمعنا لك منها الوصفات الآتية:

١- شوفان وزبادي

تعتبر هذه الوجبة صحية وبسيطة من أجل فطور صحي. كل ما عليك فعله هو وضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان على عبوة زبادي بحجم 200 جرام. امزجي الخليط جيدا وتناولي الشوفان في الإفطار بطعم شهي.

٢- الشوفان والحليب مع المكسرات

– في صينية صغيرة، اضيفي نصف كوب من المكسرات إلى العسل وضعيها في الفرن لمدة ربع ساعة.
– احضري وعاء آخر واضيفي كوب من الشوفان إلى كوب ونصف من الحليب وضعيه في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق.
– اضيفي المكسرات إلى الحليب والشوفان وقطعي ثمرة موز إلى شرائح حسب الرغبة.

3-  الشوفان مع الفواكه الجافة

المقادير:
٤/٣ كوب خل التفاح
١ كوب شوفان
٤/١ ملعقة صغيرة ملح
٢/١ كوب شرائح كمثرى
٢/١ ملعقة قرفة
٤/١ كوب فواكه مجففة
٤/١ ملعقة فانيليا
٤/١ كوب حليب منزوع الدسم
طريقة عمل الشوفان مع الفواكه المجففة:
– ضعي الماء وخل التفاح في إناء واتركيهم حتى الغليان. اضيفي إليهم الشوفان والملح ومن ثم قللي درجة الحرارة واتركي المزيج ٣ دقائق حتى ينضج.
– اضيفي شرائح الكمثرى والفواكه المجففة والفانيليا واتركيهم لثلاث دقائق ثم اضيفي الحليب وننصحك ايضا بمتابعة مقال : فوائد عصير الكرفس

Source