لتحقيق النجاح ..اعيدى اكتشاف نفسك فى 6 خطوات

احذفى كلمة مستحيل من قاموسك وصارحى نفسك دوما بما تتمنيه

 

 

 

اكتشاف الذات خطوة لطريق النجاج

هل تشعرين بأنك عاجزة عن اكتشاف نفسك وقراءة ما يدور في خلدك ؟ هل وجدتى صعوبة في اكتشاف مواهبك الكامنة والتي قد تساعدك على تحقيق النجاح ؟ ،  كثير من الأشخاص يعيشون عمرهم بأكمله دون أن يغوصوا داخل أنفسهم ويحاورونها كخطوة في سبيل إعادة تقييم الذات بصورة صحيحة ، لهذا فكلما اكتشف الانسان مكامن قوته مبكرا كلما وصل الى النجاح سريعا .

ولكن كيف كن اكتشاف الذات قبل فوات الأوان حتى ننطلق انطلاقة سليمة نحو النجاح ؟ وكيف تستطيعين التغلب على الصعوبات التي قد تواجهك بين الحين والأخر ؟

صارحى نفسك برغباتك وما تطمحين اليه في المستقبل :

من المهم أن تغوصى داخل نفسك وتصاريحيها بين الحين والأخر بما تطمحين اليه وأى المجالات التي سوف تبدعين فيها ، تخلصى من خوفك وقلقك ولا تدعى الأخرين يسيرون لك حياتك أو أن يحكمون عليك ،فأنت أكثر الأشخاص شعورا بعوامل تميزك وأكثرهم علما بأسرار نجاحاتك ، اقدمى على اختيار نفسك وكونى كما تريدين أن تكونى ، فلا ترتدى ثوبا لا يليق بك ارضاءا لمن حولك ..

فهم الذات ومصارحتها يحفزك لتقديرها

حب النفس أول خطوة على الطريق :

يجب عليكى أن تحبى نفسك وتؤمنى بها فالله كرمها ورفعها لدرجة عليا ، فاذا ما شعرتى بالحب نحوها كلما كان من السهل اكتشاف قدراتك ومواهبك الكامنة ، كما أن حب الذات بعيدا عن الأنانية يدفعك للارتقاء بها وعدم الاستسلام لليأس أو الفشل ، واذا ما أحبتيها فان ذلك سوف يصل الى المحيطين بك فيقدرونك ويحترمونك .

احذفى كلمة مستحيل من قاموس حياتك :

ادركى أنك تستطيعين تحقيق النجاح وكل ما تتمنيه فلا مستحيل في حياتك من الأن ، فخيوط حياتك ومستقبلك في يدك يمكنك التحكم بها ورسم ملامحها بسهولة ، فشخصيتك وطريقة تفكيرك باتت طوع يديك فشكليها كما تشاءين ، ولكن عليكى أن تنظرى لمن هم حولك من ذوى الحظوظ الأقل فى الحياة فان ذلك يعد تنبيها لك للحجم الحقيقى لمشاكلك ومخاوفك ، كما يساعدك على  للفرص التي حظيتى بها والبحث عن غيرها واقتناصها بشتى الفرص.

قدمى يد المساعدة لمن يحتاجها

قدمى يد المساعدة لمن يحتاجها :

عودى نفسك على مساعدة الأخرين فان ذلك سوف يجعلك تقرأى ذاتك وتتعمقين بها ، فكما قال غاندى أفضل طريقة في اكتشاف الذات هي مساعدة المحتاجين والضعفاء ، فالتفكير الداخلى دون التفاعل مع الأخرين ومساندتهم يجعل لديك ميل للانطوائية والعزلة وهذا بالطبع يبعدك عن النجاح ، ساعدى الصغير والكبير على السواء ولا تنهرى من طلب منك النصيحة .

 

تخلى عن الأفكار السلبية واستبدليها بالايجابية :

لاشك أن الكثير منا يتشبث بالأفكار السلبية التي تشعره بالإحباط والعجز عن تحقيق النجاح ، فالتفكير الايجابى ينمى النفس ويشعرها بالسعادة ، كما يدفعك في طريق اكتشاف الذات وتنميتها ، والأهم أنه سيتيح لكى الفرصة للاستفادة من الخبرات الجديدة والتعرف على أشخاص ناجحين يشعلون بداخلك الرغبة في التقدم

الثقة بالنفس مفتاح فهم الذات وتحفيزها

 

حددى أهدافك وطموحاتك التي تريدين إنجازها :

كى لا تضيعين وقتك في اكتشاف ذاتك عليكى ان تضعى قائمة بالأهداف والخطط التي عليكى إنجازها ، وبين الحين والأخر ذكرى نفسك بما حققتيه من نجاح حتى تتحمسى لانجاز مهامك ، يمكنك أيضا تذكر تجارب الماضى والصعوبات التي قابلتك ومدى الاستفادة منهم وكيف ساهمت في تشكيل شخصيتك الحالية .

لا تهتمى بتوقعات الأخرين عنك وما ينشدونه فيكى ، انعزلى بعيدا عنهم بعض الوقت حتى تستطيعى التفكير دون ضغوط ، خصصى وقتا ثابتا للمشى أو التفكير لتتأملى فيه بهدوء وبعيدا عن أي مؤرقات