لجمالك .. لا تفرطي في البصل!

يقاوم سرطان الجسم ويعمل على تجديد البشرة والقضاء على تمدد الجلد

البصل يحتوى على العناصر المعدنية اللازمة للجسم

هل تجدين صعوبة في تناول البصل لرائحته الكريهة ؟ هل فكرتى يوما ما في فوائده العديدة والتي جعلت أشهر أطباء العالم يوصون بضرورة تناوله وادخاله في الوجبات؟ ففضلا على قدرته باضفاء نكهة مميزة للطعام فانه يعد دينامو الطاقة للجسم ، ومطحنة للجراثيم والفطريات الضارة .

مخزن العناصر الغذائية الهامة :

يحتوى البصل على الكثير من الأملاح المعدنية كالكالسيوم والماغنيسيوم والزنك ، إضافة الى مركبى الكبريت والكيرسيتين واللذان يدعمان صحة العظام ومناعة الجسم ، والأهم أنه مصدر جيد لفيتامين سى وفيتامين ب6 والألياف الغذائية، لذا فانه ينصح بتناوله كل المسنين والعجائز لقدرته على رفع نسبة الهيموجلبين والقضاء على الأنيميا .

ولكن ماهى أهم فوائده للصحة العامة ؟ وكيف يمكن القضاء على الرائحة الكريهة التي يسببها؟

البصل يقضى على السرطان ويحفز الدورة الدموية

القضاء على شبح السرطان:

يحتوى البصل على مادتى “الأنثوسيايين “و” الكيرسيتين” واللتان تعملان على دحض الخلايا السرطانية ، ومنع انتشار الأورام بالجسم ، حيث أنه يعزز بيئة غير مناسبة للخلايا السرطانية وهذا يعطل التواصل بين الخلايا ، وقد أثبتت دراسة كندية أن البصل الأحمر يعمل على منع انتشار السرطان كما يحتوى على مركبات تسرق الحديد من تلك الخلايا مما يحد من انتشاره .

ولم تكن تلك الدراسة وحدها التي أثبتت قوته وفاعليته ، فهناك دراسة بريطانية أجريت في معهد التغذية أثبتت أن البصل الأحمر يحتوى على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة المسببة للشيخوخة والأورام المختلفة، كما يساعد على تنقية الدم من السموم والمركبات الضارة .

وهناك وصفة طبيعية للوقاية من مهاجمة ذاك الداء القاتل وتعتمد على تجفيف قشر البصل ثم طحنه مع لحاء البلوط وعجنه مع العسل ثم يتم تناوله يوميا على الريق لمدة شهر كامل مذابا في عصير الجزر

يساهم البصل في تحفيز المناعة

يقوى المناعة :

يعالج البصل مشكلات الجهاز التنفسى كأمراض الربو والزكام والنزلات الشعبية الحادة ، كما أنه يعمل على زيادة القدرة المناعية للجسم وتنشيط عمل كرات الدم البيضاء  ويحتوى أيضا على مضادات الهيستامين المسببة للحساسية والتهابات الجيوب الأنفية ، فضلا عن تخفيض مستويات الكوليسترول الضار الذى يؤثر بالسلب على صحة القلب وكفاءته ، وينقى الجسم من الفطريات والجراثيم الضارة التي تضعف عمل الخلايا المقاومة للأمراض مع تحفيز التئام الجروح والتسريع بشفاءها .

ولعلاج الربو يمكنك شرب فنجان من العسل وعصير البصل صباحا ومساء لمدة شهر كامل

تحسين عمل الجهاز الهضمى :

يحتوى البصل على عنصر الانولين وهو أحد المركبات التي تنشط عمل بيكتيريا الأمعاء المفيدة ، إضافة الى الكميات الكبيرة من الألياف والتي تقى من الإصابة بالامساك وعلاج مشكلة البواسير ، أما مادة البيروباتيك فتعالج قرحة المعدة وانتفاخ البطن ، أما أملاحه المعدنية فتعوض فقدان الجسم للعناصر الهامة في حال الإصابة بالنزلات المعوية المزمنة .

وقد توصلت بعض الأبحاث الطبية أن له قدرة كبيرة على قتل الديدان والطفيليات المعوية التي تصيب الأطفال ، وينصح بتقطيعه بطبق السلطة .

يخفض من السكر والكوليسترول

 

 

تقليل مستوى السكرى:

برغم احتواء البصل على نسبة من السكريات الا أن عند تناوله لايسبب ارتفاع في مستوى السكر بالدم ، حيث أن السكريات الموجودة به بسيطة للغاية ويتم امتصاصها بسهولة ، وقد قامت الجمعية الأمريكية  لمرض السكرى باجراء بحثا على مكونات البصل ومعرفة مدى فائدته للمرضى الذين استعانوا بهم ووصل عددهم الى 800 شخص ، كما عمل على تنشيط الدورة الدموية مما قلل احتمال مضاعفات ذلك المرض .

يعالج حبوب الشباب ويضفى على البشرة رونق

ترطيب البشرة وإصلاح عيوبها :

يحتوى البصل على عنصر الكبريت الذى يحافظ على رونق البشرة ونضارتها ، كما أنه يعد من المطهرات القوية التي تقضى على الجراثيم والبيكتيريا المسببة لحبوب الشباب ويعمل أيضا على سد المسام الواسعة ، كما ان الزنك الموجود به يخفف من النمش والكلف الذى يزداد عند التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية .

 البصل للتخلص من حب الشباب:

خلطة البصل المغلى :قومى باحضار ثلاث بصلات متوسطة الحجم ثم قومى بتقطيعها ووضعها في وعاء ، ومن ثم ضعيها على النار العادئة حتى تغلى ، ويصفى البصل ويوضع في قطعة من الشاش النظيف ، وتوضع على المنطقة من البشرة المصابة بحبوب الشباب ، يجب القيام بتلك العملية مرتين في اليوم على الأقل وذلك للحصول على أفضل النتائج .

طرق التخلص من رائحة البصل الكريهة:

ولكى تتخلصى من الرائحة الكريهة التي قد تضايقك نتيجة لتناوله يمكنك الاقبال على تناول بعض الأطعمة والمشروبات ولعل أهمها حبوب الخردل وأوراق النعناع والبقدونس ، كما ان هناك بعض أنواع من الخضروات لها نفس الأثر كالجزر والليمون والبطاطا المهروسة .

ويمكنك شرب كوب من النعناع المذاب فيه شرائح الليمون الطازج فسوف تعمل على العناصر المحفزة للرائحة الكريهة .