لزواج سعيد .. 10 طرق لكسب قلب حماتك

اظهرى تقديرك لها طوال الوقت واستعينى بنصائحها المفيدة

 

 

 

الغيرة والتسلط أبرز صفات الحموات

منذ قديم الأزل والصراع محتدم بين الحماة والزوجة ،كلا منهما يتصارع على الزوج اعتقادا بأنه ملك خاص لهما مما يؤدى للعديد من المشاكل التي قد تودي باستقرار الأسرة في بعض الأحيان خاصة في السنة الأولى من الزواج ، وقد نجحت السينما في تجسيد ذلك الصراع الشبيه بالقط والفأر وكانت الفنانة مارى منيب أشهر من قدم دور الحماة المتسلطة العنيدة فكانت أحد الأسباب الرئيسية في مشكلات الزوجين ، الغريب أن نمط تلك الحماة مازال موجودا وبات من أسباب الطلاق بحسب رأى كثير من خبراء العلاقات الزوجية .

الكاتبة وخبيرة العلاقات الزوجية ” سحر غريب ” كانت من  أوائل من عمل على اطلاق مدونة الكترونية  باسم  “حماتى ملاك ” ،  التي سرعان ما جذبت ألاف الزوجات اللاتى عانين من تلك المشاكل

و تقدم سحر ل”حرة”  بعض النصائح حول كيفية التعامل مع  الحماة لتفادى الصدام معها ، و الوصول لقلبها لأجل حياة زوجية مستقرة و سعيدة.

الحطوبة تجعلك تكتشفين صفات حماتك

صفيح ساخن!

تقول سحر : تعانى الكثير من الزوجات من تسلط الحماة وديكتاتوريتها خاصة في العام الأول من الزواج ، وبالطبع فان ذلك يعود الى الغيرة المشتعلة رغم فارق السن بينها وبين زوجة الابن ، فالحماة تشعر وأن ولدها المدلل لم يعد ملكا لها بل بات ملكا لزوجته خاصة اذا كان ولدها الوحيد ، أو يعتمد عليها في اتخاذ كافة قراراته فتبدأ في تضييق الخناق على الزوجة وتنشب المشاحنات بينهما مما يحول الحياة الزوجية الى صفيح ساخن .

رمانة الميزان

وترى أن الزوج هو رمانة الميزان  بينهما حيث يستطيع امتصاص غضب أمه وتطييب خاطر زوجته وارضاءها في نفس الوقت ، مما يؤدى لتهدئة النيران المشتعلة خاصة وأنه الطرف الأقوى القادر على فهم الشخصيتين ، ولكن من المحزن ألا يفهم الزوج ذلك فلا يلجأ لمواساة زوجته حتى في حال عدم وجود أمه ، مما يجعل الزوجة تشعر بعدم الأمان أو احتواءه لها ومن هنا تبدأ الخلافات والتي قد تنتهى بالطلاق .

الصداقة أقرب طريق لقلب الحماة

ابدأي بالتقرب اليها

وتشير سحر الى أن الكثير من الفتيات لا يلقين بالا بفترة الخطوبة أو يهتممن بالاقتراب من الحماة المنتظرة أو فك طلاسمها ، فمعظمهن يركزن على فهم العريس ودراسته فقط ، لكن لابد من تخصيص وقتا أسبوعيا لزيارة الحماة والاقتراب منها لدراستها ومعرفة أراؤها الشخصية ، ومن المهم أيضا طلب المعونة من الخطيب واستشارته حول طرق كسب ود والدته سواء بالهدايا أو الكلام المعسول .

تغاضى عن المشكلات التافهة

وتشير الى أن هناك نوعا من الزوجات تضع نفسها محل مقارنة وتحدى أمام حماتها ، مما يجعلها تخسر حياتها المستقبلية وحب زوجها ، لذا عليكى بالتغاضى عن المشكلات التافهة حتى تمر الأزمة بسلام ، لأنها دوما ما تكون مشكلة وقتية فلا يجب التوقف عندها كثيرا.

الاستماع وطلب المشورة منها يدعمان علاقتكما

كيف تكسبين قلب حماتك؟

أما عن طرق كسب قلب الحماة فتقول : في البداية عليكى أن تضعى نفسك مكانها فيوما ما سوف تكونين حماة وتشعرين نفس الشعور .. واليك 10 طرق لكسب قلب حماتك من أول يوم:

  1. حاولى كسر الجليد بينكما في العام الأول من الزواج عن طريق التقرب منها ومعرفة طباعها ، والأشياء التي تحبها وتجنب ما تكرهه
  2. عامليها بلطف ولقبيها بأحب الأسماء اليها
  3. قدمى لها الهدايا في المناسبات الخاصة ولكن احذرى ألا تكون هدايا غالية الثمن حتى لاتشعر بالغيرة منك
  4. اذا كانت حماتك من النوع الغيور فلا تتبادلى كلمات الحب بينك وبين زوجك أمامها أما اذا كانت من النوع الفضولى فيمكنك اخبارها ببعض الأمور الشخصية عنك والتي لا تضرك وهذا بالطبع يولد الثقة بينكما .
  5.  عليكى بطلب المشورة والنصيحة منها فان ذلك يجعلها تشعر بتقديرك لها ،
  6. اعرضى عليها المساعدة في أمور المنزل بين الحين والأخر
  7. لاتنسى التواصل معها والاتصال بها للاطمئنان عليها مع مراعاة أن يزورها أبناؤك بصورة منتظمة وذلك لمد أواصر الحب .
  8. لا تجعلى نفسك ندا لها بل اجعليها تشعر أنك فردا من العائلة تسعين الى كسب حبها وتقديرها
  9. ولا داعى لأن تجعلى اهلك يتدخلون في المشكلات الزوجية سواء بينك وبين زوجك أو بين حماتك حتى لا تتفاقم الأمور
  10. ادركى أنه من الطبيعى أن تشعرى بالقلق والخوف من التعامل ، مع زوجك وحماتك في شهور الزواج الأولى فيمكنك طلب النصيحة من والدتك أو احدى صديقاتك المقربات أو حتى خبير علاقات أسرية