للحصول على فوائد غذائية كبيرة..تعلمي كيفية اختيار الخبز الصحي!

يعد الخبز وجبة أساسية على موائدنا العربية فهو يصاحبنا في كل وجبة من الإفطار إلى العشاء، كما إنه جزء مهم من أي نظام غذائي صحي، حيث إنه مصدر كبير للكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن الأساسية.

بالتأكيد هناك العديد من أنواع الخبز المتواجدة في الأسواق لذا فإن اختيار الخبز ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق وبالتالي يجب علينا اختيار النوع الصحي من الخبز ذي سعرات حرارية قليلة في الدرجة الأولى. 

 

كيف تختارين أفضل أنواع الخبز الصحي؟

الخبز الصحي
الخبز الصحي
  • ابحثي عن الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح الكامل بنسبة 100٪، حيث تكون القشرة الخارجية للقمح غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وموجود جزء منها في جنين القمح داخل القمحة، كما يحتوي دقيق القمح على أكثر من ثلاثة أضعاف من مادة الفولات هذا الفيتامين من الفيتامينات الأساسية في عملية تحويل الغذاء إلى طاقة ، يتميز أيضاً هذا النوع من الخبز بغناه بالألياف والبروتين إضافة إلى إحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  • كوني حذرة من الادعاءات الغذائية المضللة. لا يهم إذا كان الخبز عبارة عن خمس حبوب أو سبع حبوب أو حتى 12 حبة، ما يهم هو إذا كان أي من هذه الحبوب هي الحبوب الكاملة. عبارات مثل “مصنوعة من الحبوب الكاملة أو طبيعية بنسبة 100 % يمكن أيضا أن تكون مضللة.
  • يحتوي معظم أنواع الخبز على مجموعة كبيرة من المكونات الأخرى التي ليست ضرورية، ولا تجعل الخبز أكثر صحة في الواقع ، يمكن لبعض هذه الإضافات أن تجعل الخبز غير صحي.
  • احترسي من الدهون المضافة مثل الزيوت النباتية المهدرجة والدهون غير المشبعة وتقصير الزيوت النباتية، يمكن لهذه المكونات رفع مستويات الكوليسترول وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تجنبي شراب الذرة عالي الفركتوز والعسل والمحليات الأخرى. هذه المكونات تضيف السكر والسعرات الحرارية الزائدة. أفضل رهان هو الخبز مع المكونات الطبيعية والصحية وليس الكثير من المواد المضافة.
  • اختاري الخبز الذي يحتوي على 100 سعرة حرارية أو أقل ، 3 غرامات على الأقل من الألياف و 225 ملغ من الصوديوم أو أقل لكل شريحة. تأكد من إدراج 100٪ من دقيق القمح الكامل كأول مكون.
  • الحبوب الكاملة منخفضة بشكل طبيعي في الدهون وخالية من الكوليسترول ، وتحتوي على 10 إلى 15 في المائة من البروتين ، وتوفر الكثير من الألياف الصحية والنشويات المقاومة والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية.

أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يمكن أن يمنع السمنة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان.. لذا من الضروري أن تتعلمي كيفية اختيار الخبز الصحي.