للحصول على وجبة صحية ومتوازنة..تناولي هذه الأطعمة في الإفطار

لا يهتم الكثير منا بتناول وجبة الإفطار في الصباح وقد نكتفي أحيانا باحتساء القهوة والمشروبات المنبهة، على الرغم من أن تناول وجبة الإفطار لها فوائد صحية كبيرة، حيث أن وجبة الإفطار المغذية والمتوازنة تعطيك المزيد من الطاقة وتشعرك بالشبع خلال بقية اليوم.

تناول وجبة الإفطار عادة صحية، خاصة إذا كنتِ تراقبين وزنك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر رشاقة من غيرهم وأكثر نجاحًا في فقدان الوزن، كما يحصلون على المزيد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والفيتامينات.

يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية ومتوازنة، وتحتوي على مزيج من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والدهون الصحية للحفاظ على صحتك ووزنك أيضا.

إليك أفضل الأطعمة التي تحتوي على مزيج من الطاقة والمواد المغذية التي تحتاجينها في وجبة الإفطار:

البيض
البيض في وجبة الإفطار

 البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين والعديد من العناصر الغذائية الهامة، أظهرت الدراسات أن تناول البيض في وجبة الإفطار يعزز الشعور بالشبع، ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبات التالية ، كما يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم والأنسولين.

أن تناول البيض يمنع حدوث اضطرابات العين، كما إنه عنصر غذائي مهم جدا لصحة الدماغ والكبد، أيضا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني غني بالبروتين ويساعد على تقليل الشهية ، كما يساعد في إنقاص الوزن لأنه يزيد من مستويات الهرمونات التي تعزز الشعور بالشبع، أيضا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تنصحك حُرة بتناول الزبادي اليوناني مع التوت أو الفاكهة المقطعة في وجبة الإفطار ، لزيادة محتوى الفيتامينات والمعادن والألياف.

القهوة
القهوة في الإفطار

القهوة

ليس هناك أفضل من تناول فنجان من القهوة في الصباح مع وجبة الإفطار لبدء يومك، حيث تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعمل على تعديل المزاج والأداء الذهني والتمثيل الغذائي.

الشوفان
الشوفان

الشوفان

إذا كنتِ من محبي تناول الحبوب، فإن الشوفان هو الخيار الأمثل لتناوله في وجبة الإفطار صباحا لما له من فوائد صحية مثيرة للإعجاب ، أهمها التقليل من نسبة الكوليسترول وضغط الدم كما إنه مفيد للقلب.

لزيادة محتوى البروتين في وجبة الفطور ، قومي بإعداد الشوفان مع الحليب بدلاً من الماء أو تقديمه مع البيض أو قطعة من الجبن.

شرائح التوست والموز
شرائح التوست والموز

شرائح من التوست والموز وبذور الشيا

جربي تناول شرائح من التوست والموز مع رشة من الشيا في وجبة الإفطار، حيث أن هذه الوجبة غنية بالفيتامينات والمعادن.
تعتبر بذور الشيا مغذية للغاية، وواحدة من أفضل مصادر الألياف كما أنها مفيدة لمرضى السكري.

التوت
التوت

التوت
كشفت الدراسات أن التوت غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يحتوي على أقل نسبة من السكر بين الفواكه، لذا فهو يساعدك على تحسين صحتك، ويمنع الكوليسترول في الدم من الأكسدة كما يساعد في انخفاض السعرات الحرارية.

تنصحك حُرة بإضافة التوت إلى وجبة الإفطار الخاصة بك، وتناولها مع الزبادي اليوناني أو الجبن.

المكسرات
المكسرات

المكسرات

إضافة رائعة إلى وجبة الإفطار، لأنها تعطي الشعور بالشبع وبالتالي تمنع زيادة الوزن، على الرغم من أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية ألا أن الدراسات تشير إلى أنكِ لا تستوعبين جميع الدهون الموجودة فيها.

ثبت أن المكسرات تعمل عل تحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والحد من مقاومة الانسولين وتقليل الالتهابات ، كما أن جميع أنواع المكسرات غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة، أيضا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

يمكنكِ تناول الزبادي اليوناني أو الجبن أو الشوفان مع 2 ملعقة طعام من المكسرات، لزيادة القيمة الغذائية لوجبة الإفطار.

 

الفاكهة
الفاكهة

الفاكهة

يمكن أن تكون الفاكهة جزءًا لذيذًا من وجبة الإفطار المغذية، جميع أنواع الفاكهة تحتوي على الفيتامينات والبوتاسيوم والألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية.

تناولي ثمرة من البرتقال في وجبة الإفطار لتزويد جسمك بفيتامين c، وللحصول على وجبة متوازنة يفضل تناول الفاكهة مع البيض أو الجبن أو أو الزبادي اليوناني.