لماذا يجب أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي علي الاوميجا 3

 ليس جميع الدهون غير صحيه كما يعتقد البعض,فالاوميجا-3 تعتبر واحده من الدهون الصحيه و الهامه للصحه ,فهي مسؤوله عن انخفاض معدل التعرض لامراض القلب و الاكتئاب و فقدان الذاكره و الام المفاصل,ولكن الاوميجا-3 هي دهون لا يتم تصنيعها من قبل الجسم و يجب ان يتم توفيرها بالاطعمه و الوجبات التي نتناولها يوميا.

و الاوميجا-3 لها انواع  مختلفه و تعتمد علي مصدرها من الغذاء فالاوميجا-3 التي مصدرها من الاسماك هي الاكثر فائده للجسم

  و هناك الاوميجا-3 التي تتوفر من

مصدر نباتي مثل بذور الكتان و الزيوت النباتيه الطبيعيه و الجوز و الخضروات الورقيه .

ولكن كيف يمكن ان تساعدنا الاوميجا -3 في مقاومة الامراض و تقليل حدوثها ؟؟ و هذا ما ستجيب عليه اخصائية التغذيه العلاجيه د.مها حافظ في هذا المقال.

الاوميجا -3 تساعد في مقاومة امراض القلب من عدة اتجاهات : فهي تقلل الالتهابات بالجسم  و خاصة في الاوعيه الدمويه و بالتالي تقلل مستويات التراي جليسريد بالدم (التراي جليسرايد هي الدهون بالدم المسببه لامراض القلب ) و كذلك  تقلل ترسبات الكالسيوم في الاوعيه  الدمويه و لها دور في تقلليل عدم انتظام ضربات القلب ,و لذلك تنصح الجمعيه الطبيه الامريكيه لامراض القلب باخذ واحد جرام من الاوميجا-3 يوميا لمرضي القلب .

الاوميجا-3 تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع : و مرضي ضغط الدم يجب ان يقللوا من مستويات الملح بالطعام و تجنب اكل الاسماك الغنيه بالاوميجا-3 التي تحتوي علي الملح مثل السالمون المدخن و الرنجه المدخنه و التركيز علي الاسماك الطازجه الخاليه من الملح .

الاوميجا-3 تقلل حدوث الجلطات: لوحظ ان الاشخاص الذين يتناولون الكثير من الاوميجا-3 يقل تعرضهم للجلطات و هذا لان الاوميجا-3 تقلل ترسب الكالسيوم علي جدران الاوعيه الدمويه و القلب .

الاوميجا-3 تلعب دور كبير في تقليل الام و التهابات المفاصل عند مرضي الالتهابات الروماتيزميه بالمفاصل لانه يقلل الالتابات كثيرا و بالتالي يقلل الالم.

الاوميحا-3 ايضا تقلل الاكتئاب و امراض الدماغ: لوحظ ايضا ان الاشخاص الذين يتناولون تركيزات كبيره من الاوميجا-3 لظروف معيشتهم بمناطق تتوفر بها الاوميجا-3 في غذائهم لا يتعرضون للامراض النفسيه و الاكتئاب كما في المناطق التي يقل فيها نسبة الاوميجا-3 بالغذاء المتنناول,و كذلك يساعد الاوميجا-3 الاطفال الذين يعانون من مشكلات في التطور العقلي مثل امراض فرط الحركه و فرط النشاط فتقلل هذه الاعراض لكنه لا يغني عن العلاج الاساسي لمثل هذه المشكله.

الاوميجا-3 تقلل اعراض الالزهايمر و فقدان الذاكره عند كبار السن: و ايضا لاحظ الباحثون ان كبار السن الذين يعيشون بمناطق غنيه بالاوميجا-3  هم اقل عرضه لمثل هذه المشاكل بالذاكره ولكن لازالت الابحاث جاريه لاثبات فعاليته الحقيقيه بالنسبه لهذا المرض .

ولكن كيف نضمن اننا تناولنا الاوميجا-3 في نظامنا الغذائي اليومي من مصادر موثوقه لا تسبب الاثار الجانبيه ؟؟و هذا ما اكدت عليه الجمعيه الامريكيه لامراض القلب بان المصدر الحقيقي هو تناول الاسماك خاصة الاسماك الدهنيه مثل السالمون الطازج و اسماك الماكريل و الساردين والرنجه و التونه البيضاء  علي الاقل مرتين بالاسبوع ولكن يجب الاخذ في الاعتبار نوعية الاسماك ان لا تحتوي علي مستويات مرتفعه من  الزئبق من جراء التلوث البحري وذلك بالابتعاد عن الاسماك الكبيرة الحجم و السن فهي تحتوي علي النسب الاعلي من الزئبق, اما المصادر النباتيه للاوميجا-3 فهي اقل فائده للجسم و لا يستطيع الجسم تحويل الاوميجا-3 من مصادر نباتيه الي مركبات الاوميجا-3 الحيوانيه الا بنسب ضئيله جدا ليستطيع الاستفاده منها.

و الفوائد و المخاطر من تناول الاسماك يعتمد علي المرحله العمريه للاشخاص  كما اوصت الجمعيه الامريكيه للغذاء و الطعام , فالاطفال و الحوامل يجب ان يتجنبوا تناول الاسمك التي تحتوي علي نسب عاليه من الزئبق مثل لاسماك الكبيره في الحجم و العمر ( القرش و الحيتان و الماكريل الكبير و ابو سيف ) و التركز علي الانواع الاقل في مستويات الزئبق مثل التونه البيضاء و السالمون و الماكريل الصغير و الجمبري و تحديد عدد تناول وجبات السمك ليس اكثر من مرتين اسبوعيا.