لماذا ينتشر الشعر في جسمك

 1. لديك خلل في الهرمونات

8 في المئة من النساء لديهم الشعرانية، وهو نمو الشعر في نمط الذكور نموذجية. هذا يعني أنك يمكن أن تحصل على الشعر حيث كنت لا تريد ذلك، مثل وجهك، البطن، الفخذين، أو بعقب. ووفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي، فإن حوالي نصف الحالات سببها ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية للذكور أو “الأندروجينات”، مثل التستوستيرون. الجاني المتكرر هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (يكوس). يقول غصاك عامر محمود، طبيب الغدد الصماء في بيه هيلث في ويتيير بولاية كاليفورنيا: “تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عادة من نمو مفرط في شعر الوجه أو الجسم لأن الحالة تنتج كميات مفرطة من الأندروجين”. فكيف التخلص من شعر الجسم؟ يقول الدكتور محمود: “هذا يحسن عادة مع العلاج، والذي يتضمن الأدوية للمساعدة في تنظيم وظيفة المبايض وتقليل كمية الاندروجين أنها تفرز”. السطر الأول من العلاج هو عادة حبوب منع الحمل. إذا كان هذا لا يعمل، وغيرها من الأدوية المضادة للالاندروجين متوفرة – على الرغم من أنك يجب أن لا تأخذ منهم إذا كنت تحاول الحصول على الحوامل، لأنها يمكن أن تسبب العيوب الخلقية. إيلاء الاهتمام لهذه الأعراض من متلازمة تكيس المبايض.

2. أنت تدخلين  سن اليأس

حتى لو كانت متوازنة عادة الهرمونات الخاصة بك، فإنه لن يدوم إلى الأبد. وفقا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي (أسرم)، عندما انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في انقطاع الطمث، الاندروجين التي كانت قد عقدت سابقا في الاختيار يمكن أن يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل الشعر الزائد. تقول كلارا وارد، مد، وهي طبيب أمراض نساء وولادة وأخصائي في طب الأمهات والجنين: “ما يصل إلى نصف النساء أثناء فترة انقطاع الطمث يتغير في نمو الشعر، وفقدان شعر فروة الرأس، وشعر الجسم غير المرغوب فيه، وخاصة على الشفة العليا أو الذقن” مدرسة ماكغفرن الطبية في أوت الصحة التذكارية للأطفال هيرمان مستشفى في هيوستن. “نمو الشعر يمكن أن يكون عدد قليل من الشعر أو الثقيلة واللحية تشبه، ويمكن أن تكون لينة مثل الخوخ الزغب أو الظلام، سميكة، وسلكي”. قد يساعد استبدال الإستروجين النساء مع شعر الوجه أثناء سن اليأس، ولكن مناقشة مع طبيبك ما إذا كان ذلك مناسبا لك.

طالع أيضا إزالة الشعر بالليزر

3. لقد اكتسبت الوزن

إن السمنة تغير الطريقة التي ينتج بها الجسم ويعالج الهرمونات”. وعندما تكون مستويات الأنسولين في الجسم مرتفعة، فإنها تحفز إنتاج الهرمونات الذكورية. “ترتبط السمنة أيضا مع متلازمة تكيس المبايض والسكري، وهي حالة تؤثر أيضا (وهذه هي علامات أخرى يمكن أن تكون مقاومة للأنسولين). ولكن الخبر السار هو أن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في الحصول على العودة إلى المسار الصحيح. “فقدان الوزن يمكن أن تساعد على خفض كمية من الهرمونات الذكورية، والتي يمكن أن تقلل من نمو الشعر و تحسين السيطرة على السكر والخصوبة “، وتقول لتقليل آثار الشعرانية، وتقترح جامعة ماريلاند اتباع نظام غذائي منخفض في السكر المكرر والدهون عبر، وغنية في المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، والزيوت الصحية.

 4. لديك بصيلات الشعر الحساسة

قد يكون لديك ببساطة بصيلات الشعر الحساسة. يقول ساندي س. تساو، طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: “يمكن لمستقبلات الاندروجين في بصيلات الشعر أن تكون فائقة الحساسية لأي من الاندروجين العادي الذي يتداول في الدم”. لذلك على الرغم من أن مستويات هرمون تستوستيرون الخاص بك قد تكون طبيعية، بصيلات الشعر الإفراط في رد الفعل لذلك. في هذه الحالة، التخلص من شعر الجسم يعني إزالته من خلال وسائل مؤقتة مثل الحلاقة، الصبح، خيوط، أو مزيلات الشعر (مثل ناير أو فيت) – أو يمكنك محاولة أساليب دائمة مثل إزالة الشعر بالليزر أو التحليل الكهربائي. يقول الدكتور تساو التحليل الكهربائي يستهدف كل بصيلات الفردية، لذلك يمكن أن تكون مملة جدا. إزالة الشعر بالليزر لا يعمل على شقراء أو الشعر الرمادي (والتلوين الظلام لن تعمل لأنها تستهدف بصيلات تحت فروة الرأس). التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية المهرة في إزالة الشعر لمعرفة أي خيار هو الأفضل بالنسبة لك

5. انت حامل

لحمل يمكن أن يسبب الشعر غير المرغوب فيه في الربيع حتى. “خلال فترة الحمل، والهرمونات الزائدة يمكن أن يسبب الشعر لتنمو سمكا وأسرع، وأكثر قتامة”، ويقول الدكتور وارد. “هذا لا يحدث فقط على فروة الرأس، ولكن على الجسم أيضا، والتي عادة ما تكون مغطاة الشعر الناعم التي تظهر الآن أكثر وضوحا، والبطن هو مكان مشترك، وكذلك الوجه والثدي والفخذين”.

6. كنت تأخذ بعض الأدوية

أدوية الاضطرابات المناعية، وبعض الادوية الاخري يمكن أيضا أن يسبب الشعر الزائد. بمجرد التوقف عن اتخاذ هذه الادوية سيتوقفنمو الشعر ، ولكن بينما كنت لا تزال عليها سوف تحتاج إلى استخدام وسائل أخرى لإزالته.

 7. لديك مشاكل الغدة الدرقية

رتبط مشاكل الغدة الدرقية عادة بفقدان الشعر، ولكن الدكتور عبد الله يقول إنه يمكن أن يسير في الاتجاه الآخر أيضا. “مرض الغدة الدرقية يمكن أن يسبب نمو الشعر المفرط، ولكن عادة لا تناسب نمط الذكور نموذجية المرتبطة زيادة الاندروجين”، كما يقول. وبعبارة أخرى، قد ينتهي المطاف إلى النساء زيادة الشعر سمكا في الأماكن التي ليست طبيعية للرجال أو النساء. ولكن الدكتور عبد الله يقول إن اختلال وظيفي في الغدة الدرقية يمكن أن يتزامن أحيانا مع مشاكل هرمونية أخرى، مثل مستويات البرولاكتين المرتفعة. سوف يقوم طبيبك بعمل كامل لمعرفة أين تكمن المشاكل، وبمجرد معالجتها، يجب أن يتوقف الشعر عن النمو.

8. الإفراط في ازالة الشعر من الجذر

تقو المقولة القديمة إن الحلاقة تجعل الشعر ينمو مرة أخرى خشنا وأكثر سمكا؟ حسنا، هذا ليس صحيحا تماما. يقول الدكتور تساو أن الحلاقة لا تؤثر لأنها تقطع الشعر الموجود فوق الجلد فقط. ولكن، إذا كنت تزيلين الشعر من الجذر، فإنه يمكن في الواقع تنمو مرة أخرى أثقل. وتقول: “عندما نستخدم طرق الشعر المؤقتة هذه، فإننا نحفز الشعر أيضا. “أنت تخلق إصابة في الشعرة، وردفعلها هو أن تصبح أكثر سمكا قليلا.” إذا كان هذه مشكلة بالنسبة لك، كريم وصفة طبية يسمى فانيقا يمكن أن يبطئ معدل نمو الشعر بحيث يمكنك الذهاب لفترة أطول بين جلسات التعرق.

طالع أيضا هل تساءلتي يوما عن السبب وراء انتشار الشعر في جسمك؟