- Advertisement -

لماذا ينتقد الزوج زوجته ؟ تعرفي على أسباب انتقاد زوجك لك

لماذا ينتقد الزوج زوجته ؟، في الحقيقة قد تعاني الكثير من النساء المتزوجات من انتقادات الشريك الاذعة سواء لتصرفاتهم أو حتى لشكلهن وأجسادهن، وعلى الرغم من أن ذلك قد ينتج عن عدة أسباب قد تكون الزوجة مسؤولة عن بعض منها، إلا أن الانتقاد بشكل مستمر ومتكرر يؤثر على نفسية المرأة بشكل مباشر ويجعلها تفقد الثقة في نفسها، وقد يتفاقم الأمر ليؤدي إلى استحالة الاستمرار في العلاقة الزوجية وتدمير الحب الذي جمع الزوجين في يوم ما، تعرفي في هذا المقال على الأسباب التي تجعل زوجك ينتقدك وكيف تتصرفين حيال ذلك.

قد يهمك أيضا: علامات كره الزوج لزوجته

لماذا ينتقد الزوج زوجته ؟ 

قد يطرأ على حياة الزوجية بعض المشاكل التي يواجهها الزوجين في فترة أو أخرى من علاقاتهما، مثل عدم اقتناع أحد الزوج بشريكه، أو الملل أو فتور العواطف، فيبدأ الزوج في توجيه الانتقادات اللاذعة للزوجة ومحاسبتها على الكبيرة والصغيرة، وقد أكدت الدراسات العلمية في مجال علم النفس أم مثل هذه السلوكيات الهدامة إذا كانت تصدر بشكل مستمر وبكثرة تؤثر سلبيًا على الحالة المزاجية للمرأة، وتجعلها أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، مما يجعل الحياة الزوجية تتجه نحو طريق مسدود قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الطلاق.

ولكن، لماذا ينتقد الزوج زوجته ؟، إن أسباب انتقاد الزَوج لزوجته متعددة منها ما تكون هي المسؤولة عنها ومنها ما لا يكون لها يد فيها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. الإهمال: تميل بعض الزوجات إلى إهمال مظهرها والتقصير في نظافتها الشخصية بعد فترة قصيرة من الزواج، وقد يكون ذلك أكثر شيوعًا بعد الحمل والولادة، وهو ما يجعل الزوج ينتقدها أملًا منه أن ذلك قد يجعلها تنتبه لنفسها أكثر من وجهة نظره.
  2. إهمال البيت: إذا كان الزَوج يجد دائمًا بيته غير مرتب أو نظيف، وأبناءه مهملين وحتى أبسط متطلباته غير متوفرة، دون سبب وجيه.
  3. الشخصية غير الناضجة والغيرة من نجاح الزوجة: قد يتسم بعد الرجال بشخصية غير ناضجة، وينتقد زوجته لمجرد أنه يعتبرها أكثر نجاحًا منه سواء في الحياة المهنية أو العلاقات الاجتماعية.
  4. الفروق الإجتماعية والمادية: قد يحس بعض الرجال بعقدة نقص تجاه زوجاتهن اللواتي يكن أفضل منهن ماديًا أو اجتماعيًا، مما يجعلهم ينتقدونهن لأتفه الأسباب ومهاجمتهن بشكل لاذع كتفريغ لشعور الدونية.
  5. تربية الزوج: من بين الاسباب التي يمكن ترجيحها كإجابة على التساؤل لماذا ينتقد الزوج زوجته ؟، نشاة الزَوج في بيئة بين والدين لا يحترمان خصوصية المرأة.
  6. انعدام الثقة بالنفس: الرجل الذي يعاني من مشاكل في الثقة في نفسه، غالبًا ما يكون لديه سلوك عدائي تجاه الزوجة، وقد يترجم هذا الاحساس في انتقاده الدائم لها ولو لأسباب لا تستدعي ذلك.
  7. الشعور بالخوف من شخصية الزوجة والإحساس الدائم بالتهديد بشكل مرضي.
  8. أنانية الزوج: والتي تؤدي إلى سلوكيات سلبية من انتقاد دائم ومستمر للزوجة.
  9. غياب مشاعر الحب وفتور العلاقة الحميمة: وهي من الأسباب التي تجعل الرجل ينتقد زوجته بشكل دائم لأنه لا يشعر بالرضا معها، وقد يكون ذلك ناتجًا عن إعجابه أو تفكيره في امرأة أخرى.

قد يهمك أيضا: كيف اتعامل مع اهل زوجي برسميه

كيف تتعاملين مع الزوج المنقد ؟ 

بعد أن وضحنا لماذا ينتقد الزوج زوجته ، فيما يلي طريقة التعامل مع انتقادات زوجك المستمرة والمزعجة:

ادعي زوجك لنقاش هادئ وافهمي منه دوافعه لانتقادك بشكل مستمر.

إذا كنتي مدركة أن انتقاداته نابعة من تقصيرك في أمور معينة، فاعملي على تغييرها للأفضل للحفاظ على علاقتكما.

إن كان زوجك هجومي، وينتقدك بدون أسباب وجيه أو لأمور تافه، فلا تتركي ذلك ينعكس عليكي، وحافظي على هدوءك، مع محاولة التقرب إليه أكثر فقد يكون ذلك ناتجًا عن ضغوطات يعاني منها في العمل.

إن أخذت الحياة الزوجية بينكما منعطفًا مسدودًا، فقط يكون الحل في زيارة استشاري علاقات زوجية لبحث المشكلة ومناقشتها وإيجاد حلول.

 

قد يهمك أيضا: الفراغ العاطفي عند الرجل